ELIAS PAULUS

ELIAS  PAULUS
ELIAS PAULUS THE BIG LOVE الحب الكبير -اضغط على الصورة-

tisdag 19 oktober 2010

المسيحيون العرب

هل من عرب مسيحيين؟ نعم. نحن عرب مسيحيون. فالمسيحية وجدت في الجزيرة العربية منذ القرون الأولى. لا بل أن الكتاب المقدس يؤكد وجود مسيحيين عرب منذ فجر المسيحية، لا بل منذ انطلاقها أي منذ تأسيس الكنيسة المقدسة على يد يسوع المسيح وروحه القدوس يوم العنصرة (أنظر أعمال الرسل 2: 11). كما أن بولس الرسول نزل إلى بلاد العرب مدة ثلاث سنوات (المقصود هنا مملكة الأنباط، والأنباط هم قوم من العرب قطنوا قديما جنوب دمشق وكانت قواعدهم صلع وبصرى وصلخد والحجر) هاربا من الملك الحارث (أنظر غلاطية 1: 17- 18 و  2 كورتثوس 11: 32).
نشأت بذلك كنائس عربية منذ فجر المسيحية وازدهرت وانتشرت رويدا رويدا حتى القرن السابع، أي حين ظهور الإسلام. ومن أهم المدن المسيحية: حوران وبصرى والحيرة في بلاد ما بين النهرين ونجران في اليمن. أما أشهر القبائل العربية كانت قبيلة الغساسنة. وهؤلاء كانوا قد هاجروا من جنوب الجزيرة العربية واستقروا في منطقة حوران أي ما بين الشام وعمان، وبني تغلب والمناذرة اللخميون وشيبان وبلقين وعذرة وقضاعة والبهراء وتنوخ وطي والنبطيين وغيرها. وكان لهؤلاء أساقفة وقعوا محاضر المجامع المسكونية المختلفة باسم "أساقفة العرب". وقد نقل إلينا أن "الصبيبة" وهو شيخ قبيلة عربية كان له ولد مقعد، فأبرأه القديس أفتيموس الناسك بمعجزة، فاعتنق المسيحية وآمن بالسيد المسيح المخلص هو وعشيرته. ورسمه لاحقا بطريرك القدس أسقفا، وقد وحضر مجمع خلقيدونيا (451) ووقع محاضره باسم "بطرس أسقف المضارب". هذا وفي محاضر نفس المجمع المسكوني توقيعان أحدهما لأسقف عرب بادية الشام، والآخر لأسقف عرب بادية الفرات.
أما بالنسبة للأنباط العرب فقد قضى عليهم الرومان عام 106 للميلاد، وأصبحت منطقتهم تدعى المقاطعة العربية الرومانية ومركزها بصرى التي كانت تابعة كنسيا لأنطاكيا.
وانتشرت المسيحية بين عرب الشام منذ العصور الأولى. واشترك في مجمع نيقيا المسكوني (325) خمسة أساقفة من المقاطعة العربية الرومانية. واقتطع في أواخر القرن الرابع من المقاطعة العربية قسمها الجنوبي الممتد من خليج العقبة إلى جنوب البحر الميت، وخضعت كنسيا إلى كنيسة القدس. وواصلت المسيحية نموها بين عرب الشام في القرنين الرابع والخامس واشترك في مجمع خلقيدونيا (451) سبعة عشرة أسقفا من مقاطعة بصرى  عشرة من مقاطعة البتراء، مما يدل على أن معظم السكان كانوا مسيحيين.
ويبدو أن هذه القبائل المسيحية العربية لم تترك آثارا أدبية كثيرة. وإن كانت ثمة ترجمات للكتاب المقدس وللطقوس بالعربية فقد لبثت شفهية وغير مدونة. وكانوا يستعملون في المراسلات اللغات السريانية واليونانية. لكن هذه القبائل في الجزيرة العربية ما لبثت أن اندثرت قرنين أو ثلاثة قرون بعد الإسلام.

onsdag 13 oktober 2010

الموت والحياة مابعد الموت بالمسيحية

لماذا الخوف من الموت؟
هناك ثلاثة أسباب تجعل الإنسان يخاف ويرتعب من الموت
1- الموت خسارة ونهاية للحياة ولكل شيء (خسارة الموت)
2- الموت آلام مبرحة جسديًا ونفسيًا (آلام الموت)
3- الموت غموض وجهل لما بعده (غموض الموت)

لا توجد فلسفة أو قوة تجعل الإنسان يستطيع أن يقهر رعب الموت إلا الإيمان المسيحي.

بولس يقهر رعب الموت
عندما أعلن الروح القدوس أن وُثقًا وشدائد تنتظر بولس، وأن اليهود سيسلّمونه إلى أيدي الأمم (أعمال20، 21)، وعندما حزن المؤمنين على ذلك وطلبوا منه عدم الذهاب إلى هناك، قال لهم «ماذا تفعلون، تبكون وتكسرون قلبي، لأني مستعد ليس أن أُربط فقط بل أن أموت أيضًا ... لأجل اسم الرب يسوع» (أعمال21: 13). كما قال «لست أحتسب لشيء ولا نفسي ثمينة عندي، حتى أتمِّم بفرح سعيي والخدمة التي أخذتها من الرب يسوع لأشهد ببشارة نعمة الله» (أعمال20: 24).

ولكن كيف استطاع بولس أن يقهر رعب الموت؟
لقد استطاع بالإيمان المسيحي أن يقهر الأسباب الثلاثة لرعب الموت.

أولاً: خسارة الموت
لقد أدرك أن الموت ليس خسارة، بل ربح عظيم. فقد قال «ليَّ الحياة هي المسيح والموت هو ربح» (فيلبي1: 21). فالموت للمؤمن ليس نهاية لكل شيء، بل بداية لحياة أعظم وأمجد.

ثانيًا: آلام الموت والانتقال
لقد أدرك أن الموت في المسيحية ما هو إلا رقاد ونوم «لعازر حبيبنا قد نام» (يوحنا11:11). فالمسيح أبطل الموت (نزع شوكته) «ابتُلع الموت إلى غلبة. أين شوكتك يا موت؟ وأين غلبتك يا هاوية؟» (1كورنثوس15: 55). كما قال الرسول بولس عن الراقدين «الراقدون بيسوع» (1تسالونيكي4: 14). فكلمة الله تعلن أن المسيح نفسه هو المسئول عن انتقال أرواحنا. وأيضًا لا توجد في كلمة الله أن عزرائيل هو قابض أرواح البشر.

لقد رأى بولس بعينه استشهاد استفانوس، وسمعه وهو يُرجَم بالحجارة، يصلي قائلاً: «أيها الرب يسوع أقبل روحي» (أعمال7: 59). وكان وجهه يلمع كملاك. فكيف يخاف من آلام الموت والرب معه. «أيضًا إذا سرت في وادي ظل الموت لا أخاف شرًّا لأنك أنت معي» (مزمور23: 4).

ثالثًا: غموض ما بعد الموت
إنه لا يجهل ماذا ينتظره بعد الموت، ولا يخاف من حياة ما بعد الموت. لكنه يعلم علم اليقين أنه عندما تنتهي حياته هنا ستبدأ مع المسيح هناك. وهذه شهوة قلبه. «ليَّ اشتهاء أن أنطلق وأكون مع المسيح. ذاك أفضل جدًا» (فيلبي1: 23). وهو القائل أيضًا «فإني الآن أُسكب سكيبًا ووقت انحلالي قد حضر. قد جاهدت الجهاد الحسن، أكملت السعي، حفظت الإيمان، وأخيرًا قد وُضع لي إكليل البر، الذي يهبه لي في ذلك اليوم الرب الديان العادل» (2تيموثاوس4: 6-8).

ولهذا كان الشهداء يذهبون إلى ساحات الاستشهاد، إلى الأسود الجائعة، يتقدمون للاستشهاد وهم ثابتون فرحون مرنمون.

ونحن، كمؤمنين، لا نخاف الموت أيضًا، لأننا ننتظر في هذه الأيام حقيقة أعظم من الموت، وهي مجيء المسيح لاختطافنا. لأننا «لا نرقد كلنا ولكننا كلنا نتغير» (1كورنثوس15: 51).

lördag 9 oktober 2010

من هو ابليس؟

السؤال: من هو ابليس؟

الجواب:
تتعدد المعتقدات عن من هو ابليس من اشياء سطحية الي معتقدات غير محددة: فالبعض يعتقد أنه رجل ذو قرون يجلس علي كتفي الأنسان ويحرضه علي عمل الشر. والبعض يستخدم التعبير الدارج بأنه الشر المتجسد. ولكن الكتاب المقدس يعطينا صورة واضحة عن ابليس، وتأثيره علي حياتنا. وببساطة، يعرف الكتاب ابليس بأنه كائن ملائكي ساقط من مركزه في السماء كنتيجة لخطيئته والأن هو معارض لله، ويحاول أن يمارس كل قوته ليفسد غرض الله للبشرية.

وقد خلق ابليس كملاك طاهر. أشعياء 12:14 يعطي ابليس اسماً قبل السقوط وهو لوسيفر. وحزقيال 12:28-14 يصف أن ابليس قد خلق كملاك، ومن الواضح أنه كان أعلي الملائكة المخلوقة. وقد أغتر ابليس في مكانته وجماله، وقرر أنه يريد يجلس علي عرش أعلي من عرش الله (أشعياء 13:14-14 وحزقيال 15:28 وتيموثاوس الأولي 6:3). فغرور وكبرياء ابليس أدي الي سقوطه. لاحظ العبارات الموجودة في أشعياء 12:14-15. وبسبب خطيئته فقد القي الله ابليس خارج السماء.

أصبح ابليس رئيس هذا العالم الذي ينشط بعيداً عن الله، وهو رئيس سلطان الهواء (يوحنا 31:12 وكورنثوس الثانية 4:4 وأفسس 2:2). وهو المشتكي (رؤيا يوحنا 10:12)، والمجرب (متي 3:4 وتسالونيكي الأولي 5:3) و المخادع (تكوين 3 و كورنثوس الثانية 4:4 و رؤيا 3:20). وأسمه يعني المخالف أو "المعترض". وأسم آخر مستخدم لأبليس هو "الشيطان" وهو يعني المفتري أو المشوه للسمعة.

وبالرغم من أنه طرد من الجنه، فأنه مازال يسعي الي رفع سلطانه أعلي من الله. ويقوم بتزوير كل ما يفعله الله، كي يحصل علي عبادة العالم ويبني جبهة معارضة لملكوت السموات. وهو وراء كل بدعة ودين واعتقاد خاطيء. وسيفعل كل مافي مقدرته ليخالف الله والذين يتبعونه. ولكن نهايته محتومة – أبدية في بحيرة النار (رؤية 10:20).



fredag 8 oktober 2010

الكنائس في روسيا

كاتدرائية اوسبينسكي " صعود العذراء " ( روستوف فيليكي )
 
قصر اندريه بوغولوبسكي
كاتدرائية اوسبينسكي " صعود العذراء " (فلاديمير)
كاتدرائية الميلاد في دير انتونييف
( فيليكي نوفغورود )
كاتدرائية تجلي المخلص في دير ميروجسك ( بسكوف )

..
..

 كاتدرائية جاورجيوس ( يوريف – بولسكي )
..
.
كاتدرائيات الكرملين 


..
..

كاتدرائية صعود العذراء في الكرملين



..
..
 
كاتدرائية ارخانجلسكي ( كبير الملائكة ميكائيل )
...
برج لاجراس ايفان الكبير
كاتدرائية فاسيلي بلاجيني ( شفاعة العذراء )
برج سيويومبيكة في كرملين قازان

..
..



كنيسة شفاعة العذراء
برج مينشيكوف

..
..


كاتدرائية بطرس وبولس



..
كاتدرائية سمولني

الشاعر الروسي العظيم الكسندر بوشكين

ولد بوشكين بمدينة موسكو  في 6 يونيو/حزيران عام 1799. نشأ في  أسرة نبلاء،  فأمه ناديجدا ، حفيدة إبراهيم هانيبال الجد الأكبر لبوشكين. والذي هو من اصل أثيوبي، تم إهدائه إلى القيصر بطرس الأكبر، وأصبح فيما بعد أحد الضباط المقربين من القيصر. وهذا ما أعطى بوشكين ملامح إفريقية. قصة جده هذه أوحت لبوشكين بكتابة رواية اسماها “ربيب  بطرس الاكبر” التي تعتبر من روائع الادب الروائي الروسي. درس بوشكين  بين الأعوام 1811-1817 في مدرسة متخصصة في ضواحي بطرسبورغ.وهي مدرسة أسست لتعليم أولاد النخبة الروسية.                        

أثرت سنوات دراسة بوشكين في تعزيز نزعته الأدبية والسياسية، وكتب العديد من القصائد الشعرية في أثناء دراسته. وبعد  تخرجه من المدرسة أُسندت إليه وظيفة في وزارة الخارجية الروسية،  وكان في تلك الفترة يرتاد أندية وجمعيات مدينة  بطرسبورغ الأدبية والعلمية.
تميّز العهد الذي عاش فيه بوشكين بالاستبداد الاجتماعي، حيث كانت السلطات مركزة بين القيصر والنبلاء، وكانت أفكار بوشكين تعبر عن أراء الشباب النبلاء الذين كانوا ينادون بإحداث تغييرات سياسية في روسيا، كما إن أعماله تعكس مشاعر وأفكار جيله، وبسبب احدى قصائده السياسية تم نفي بوشكين إلى جنوب روسيا. وكانت تلك المرة الاولى التي ينفى فيها بوشكين لكنها لم تكن الاخيرة، فقد تعرض بوشكين الى مضايقات من قبل السلطات القيصرية، ولكن القيصر وبالرغم من خلافاته السياسية مع بوشكين، كان معجبا بابداعه.
سعى القيصر الى تقريب بوشكين بهدف جعله شاعر البلاط،، واستطاع بوشكين انذاك التقرب من القيصر بذكاء وحيلة غير انه استمر بانتقاد القيصر وسياسته، مما دفع القيصر الى توجيه تهمة الخيانة لبوشكين، وترتب على ذلك نفي  الاخير الى أماكن عديدة من روسيا.
حرية الفرد ودوره في التاريخ كانتا من المواضيع المفضلة لدى بوشكين. وخلال رحلته الى منفاه تعرف بوشكين على ثقافة وتاريخ القوقاز، وكرس له الكثير من أشعاره مثل قصيدة "الأسير القوقازي"، و"الأخوة الأشرار". وأصبحت روايته الشعرية " يفغيني أونيغين" موسوعة تصف الحياة في عصره.
وعموما يمكننا القول أن كتابات بوشكين تميزت بتنوعها إبتداءا من قصص الأطفال وانتهاءا بالروايات التاريخية. كما وان قلة من الشعراء تمكنوا من مظاهاة بوشكين في صياغة روائعه  الفنية، لذلك يعد بوشكين مؤسس اللغة الروسية والأدب الروسي الحديث.
ان دراسة هذا الشاعر تعني دراسة الأدب الروسي عموما، ومعرفة مراحل الفترة القيصرية الروسية منذ بطرس الأكبر وحتى نيقولا الأول، وكذلك معرفة الحوادث التاريخية التي وقعت في النصف الأول من القرن التاسع عشر. كما سميت فترة إنتاجه بالعصر الذهبي للشعر الروسي، وهو عصر التقارب بين الأدب الروسي من جهة والآداب العربية والشرقية من جهة أخرى.
 في عام 1831 تزوج بوشكين أجمل فتاة في عصره واسمها نتاليا غونتشاروفا، وأنجب منها 4 أبناء. توفي بوشكين عام 1837 إثر إصابته بجرح في مبارزة له مع أحد النبلاء الفرنسيين يدعى دانتس دفاعا عن شرفه.
وبالرغم من أن بوشكين لم يعش أكثر من 36 عاما إلا أنه ترك تراثا أدبيا كبيرا حتى ظن الكثير من قرائه غير المطلعين على سيرة حياته أنه عاش لفترة طويلة. ومازال بوشكين حيا في قصائده الخالدة التي ما زالت وحتى الآن تترجم إلى الكثير من لغات العالم.

lördag 2 oktober 2010

اني اريد شرابي دمه الذي هو المحبة غير البالية

لا تجعلوا المسيح على شفاهكم والعالم في قلوبكم فليكن الحسد بعيداً عن داخلكم إن رغبتي الارضية قد صلبت ولم تبق فيّ أي نار لأحب المادة لايوجد في غير "ماء حي" يدمدم في أعماقي ويقول تعال الى الآب لم يعد يروقني غذاء الفساد ولاتغريني ملذات هذا العالم اني اريد شرابي دمه الذي هو المحبة غير البالية
القديس اغناطيوس الانطاكي الحامل الاله