ELIAS PAULUS

ELIAS  PAULUS
ELIAS PAULUS THE BIG LOVE الحب الكبير -اضغط على الصورة-

tisdag 29 mars 2011

المسبحة الارثوذكسية

ليست المسبحة للرهبان فقط بل للعلمانين ايضا ولكل نفس مصلية
يارب يايسوع المسيح ارحمني انا عبدك الخاطىء.
كما ويمكن بهذه المسبحة ان ندخل فيها ابتهالا للسيدة العذراء .
ايتها الفائق قدسها والدة الاله خلصينا

torsdag 24 mars 2011

عيد البشارة

شرح ايقونة عيد البشارة

إن ذكر مريم يرتبط إرتباطاً وثيقاً بعلاقتها بإبنها الوحيد
وبالأحداث الخلاصية التي كانت شاهدة لها.
ولا ذكر في العهد الجديد لمريم من دون إبنها.
ذلك ان الإنجيل هو "إنجيل يسوع المسيح إبن الله" كما ورد في فاتحة إنجيل مرقس الرسول.

فالشخص المحوري هو يسوع المسيح ومريم هي ضمن إطار هذا الحوار. لذلك التقليد الارثوذكسي لا يرسم والدة الاله بمفردها، هي دائماً مع إبنها ونحن نكرّمها لأنها ولدة الاله، والدة يسوع، وهمها أن تدفعنا إلى ابنها.

هناك فقط أربع أيقونات ترسم فيها والدة الإله من دون السيد:   

1- أيقونة ميلاد السيدة، حيث ترسم طفل مقمّط في سرير .
2- أيقونة دخولها الى الهيكل؛ مع والديها يواكيم وحنة .
3- أيقونة القديسة حنة؛ حيث ترسم الطفلة، مريم، على ساعديها.
4- أيقونة البشارة؛ ترسم على الباب الملوكي إشارة أنها الباب الذي دخل منه الله

وسكن بين البشر بتجسد المسيح يسوع. الروح القدس ممثل بشكل حمامة تبثق من النور الذي لا يدنى منه، وهو متجه نحو والدة الاله بواسطة شعاعات تتكاثف نحوها وتنحصر فيها،

مريم تنتصب بخشوع، حاملة بيدها اليسرى مغزلاً ومكباً من الصوف : " كما يعطي الغنم صوفه ليلبس الناس، كذلك تعطي العذراء جسدها ودمها ليبلس ابن الله الازلي ثوبه الانساني". إنها تحني رأسها، لا تواجه الملاك، تومىء قائلة:

" ها أنا أمة للرب ليكن بحسب قولك. ( لوقا 26:1-38)

الملاك يحيّي ويؤدي الرسالة. وكأن به، في وقفته هذه، في حركة مستمرة ثابتة. إنه الملاك جبرائيل واسمه يعني قوة الله وجبرؤوته الذي يرتعد لرؤيته الأنبياء.
تعتريه الدهشة أمام فتاة الناصرة التي سمت على السارافيم والشاروبيم.

والمظلة الالهية معبّر عنها في القماشة المرمية على البرجين وراء الملاك ومريم. القماشة رمز خيمة الاجتماع حيث يقابل يهوه شعبه في العهد القديم(خروج22:25) وبما أن مريم هي تابوت حي لله، فحضور العلي يغمر الجو الذي توحيه اللوحة ويفرض الاحترام والخشوع.

قد يرمز البرجان إلى العهدين القديم الجديد المجتمعين في مريم.

" من يستطيع أن يقدّر هذا الفرح ومن يستطيع أن يفيه حقّه؟ من لا يريد أن يقتنيه، ومن لا يتعطّش له؟" فيا للعجب ان الإله خالط البشر. والغير المتحيّز حل في الحشا.
إزاء حلول  ملء الزمن في العذراء مريم لا يسعنا إلا أن نذيع مسبّحين الاله العلي بذاك النشيد:
" اليوم ينكشف السر الذي قبل الدهور

وابن الله يصير ابن البشر لكي انه باتخاذه يهبني الأفضل
.


 لقد خاب آدم قديماً فلم يصر الهاً كما كان قد اشتهى فصار الاله انسانا لكي يصير آدم الهاً.

 فلتبتهج إذاً الخليقة وتتباشر الطبيعة
لأن رئيس الملائكة انتصب لدى العذراء باحتشام وقدّم لها الفرح عوض الحزن
.

فيا الهنا الذي بتحنّن مراحمك تأنّست المجد لك.


( القطعة على ذكصا كانين الإينوس).


tisdag 22 mars 2011

ا'دا تصورت كثرة افعالي

ا'دا تصورت كثرة افعالي
يا رحيم ارحمني يا الله كعظيم رحمتك وبحسب كثرة رأفتك امحو مآثمي
اذا تصورت كثرة افعالي الرديئة انا الشقي، فإني ارتعد من يوم الدينونة الرهيب لكني اذ أنا واثق بتحننك، اهتف اليك مثل داوود ارحمني يا الله بحسب عظيم رحمتك
http://www.youtube.com/watch?v=fj3EQrsyNK8&feature=player_embedded

lördag 12 mars 2011

إلانسان هو أيقونة الله الحي

http://www.alsiraj.org/blog/archives/1237http://www.alsiraj.org/blog/archives/1237
عظة الاحد الاول من الصوم الكبير
احد الارثوذكسية
النص الانجيلي :
يوحنا (1: 43-51)

نيقولاي غوغول كاتب روسي عظيم

ولد نيقولاي غوغول في عام 1809 في أوكرانيا التي كانت جزءاً من الامبراطورية الروسية، ثم انتقل للإقامة في سانكت بطرسبورغ.
 بدأ غوغول بنشر قصصه القصيرة في بطرسبورغ من خلال مجلاتها الأدبية. ومن ثم اصدرها ضمن مجموعة قصصية بعنوان  "أمسيات في مزرعة ديكانكا" حيث يتحدث عن أسلوب حياة  الأوكرانيين وتقاليدهم ونمط تفكيرهم . وبعد ذلك كتب مسرحيته المشهورة "المفتش العام" التي سخر فيها من أوضاع الفساد الإداري السائدة  في الأقاليم الروسية، وفيما بعد صدرت له قصة "شارع نيفسكي".
ويثير اهتماماً خاصاً لدى القراء والنقاد خلال  أكثر من قرن ونصف رواية" الانفس الميتة " التي تعد واحدة من أهم وأروع مؤلفات الأدب الروسي. وتعكس هذه الرواية شتى  أشكال الطبائع البشرية في ظل نظام القنانة . كما تضم الرواية وصفاً مسهباً ودقيقاً للمدن والقرى الروسية على تخوم القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.
وكتب غوغول عشرات القصص التي أسست لأدب مختلف ومغاير لما كان  سائداً آنذاك. وقد اعتبرت قصته  "الأنف" نقلة نوعية في مسار الأدب الروسي عامة، فهي تروي حكاية  الرائد كوفاليوف الذي تنتابه حالة عصبية ،فهو يبحث عن أنفه الذي اختفى في عاصمة القيصر بينما يعيش الأنف حياة خاصة به.
لقد كان نيقولاي غوغول كاتبا استشرافيا يقرأ الحاضر بلغة الغد، ولشدة عمقه الإنساني عاشت كتاباته وصمدت طيلة تلك السنوات، ورغم ظهور عشرات، بل مئات القصص  والمسرحيات بعد "المعطف"، إلا أن "معطفه" كان العمل الفني المكتمل، الذي لا يتجاوزه الدارسون أو المبدعون.
توفي غوغَول في 4 آذار من عام 1852 في فقر مدقع و بعد أن عانى الكثير من المرض.

torsdag 10 mars 2011

معنا هو الله

لانه هكذا

لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من

يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية" يو3: 16

معنا هو الله

معنا هو الله, فاعلموا أيّها الأمم وانهزموا...
لأن الله معنا
اسمعوا الى أقصى الأرض...
لأن الله معنا
أيّها الأقوياء انغلبوا...
لأن الله معنا
لأنّكم ولو قويتم, فستنغلبون أيضاً...
لأن الله معنا
وأيّ رأي افتكرتم به, يشتّته الرب...
لأن الله معنا
وأيّ قول قلتموه, لا يسكت فيكم...
لأن الله معنا
أمّا خوفكم فلا نتّقيه, ولا نتزعزع له...
لأن الله معنا
والرّب الهنا, فهو الّذي نقدّسه, وهو يكون لنا خوفا...
لأن الله معنا
هاانذا والأولاد الّذين أعطانيهم بالله...
لأن الله معنا
إنّ الشّعب السالك في الظلمة, قد أبصر نوراً عظيما...
لأن الله معنا
أيّها السّكان في بلد الموت وظلمته, نورٌ يشرق عليكم...
لأن الله معنا
لأنّه قد ولد لنا صبيّاً, وابناً عظيما...
لأن الله معنا
الهاً قوياً حاكماً رئيس السّلام...
لأن الله معنا
آب الدهر الآتي...
لأن الله معنا
معنا هو الله, فاعلموا أيها الأمم وانهزموا...
لأن الله معنا