ELIAS PAULUS

ELIAS  PAULUS
ELIAS PAULUS THE BIG LOVE الحب الكبير -اضغط على الصورة-

الجمعة، 11 يونيو 2010

جدول مباريات كأس العالم

الدور الاول

التاريخ الفرق المجموعة التوقيت
الجمعة 11 يونيو/ حزيران
جنوب افريقيا والمكسيك
اوروجواي وفرنسا
A
A
15:00
19:30
السبت 12 يونيو/ حزيران
الارجنتين ونيجيريا
انجلترا والولايات المتحدة
كوريا الجنوبية واليونان
B
C
B
15:00
19:30
12:30




الاحد 13 يونيو/حزيران
الجزائر وسلوفينيا
المانيا واستراليا
صربيا وغانا
C
D
D
12:30
19:30
15:00
الاثنين 14 يونيو/ حزيران
ايطاليا وباراجواي
اليابان والكاميرون
هولندا والدنمارك
F
ُE
ُE
19:30
15:00
12:30
الثلاثاء 15 يونيو/ حزيران
البرازيل وكوريا الشمالية
ساحل العاج والبرتغال
نيوزيلندا وسلوفينيا
G
G
F
19:30
15:00
12:30




الاربعاء 16 يونيو/حزيران
الهندوراس وتشيلي
جنوب افريقيا واوروجواي
اسبانيا وسويسرا
H
A
H
12:30
19:30
15:00
الخميس 17 يونيو/حزيران
الارجنتين وكوريا الجنوبية
فرنسا والمكسيك
اليونان ونيجيريا
B
A
B
12:30
19:30
15:00
الجمعة 18 يونيو/ حزيران
انجلترا والجزائر
المانيا وصربيا
سلوفينيا والولايات المتحدة
C
D
C
19:30
12:30
15:00





السبت 19 يونيو/حزيران
الكاميرون والدنمارك
غانا واستراليا
هولندا واليابان
E
D
E
19:30
15:00
12:30

الاحد 20 يونيو/حزيران
البرازيل و ساحل العاج
ايطاليا ونيوزيلندا
سلوفاكيا وباراجواي
G
F
F
19:30
15:00
12:30
الاثنين 21 يونيو/حزيران
تشيلي وسويسرا
البرتغال وكوريا الشمالية
اسبانيا والهندوراس
H
G
H
15:00
12:30
19:30




الثلاثاء 22 يونيو/ حزيران
فرنسا وجنوب افريقيا
اليونان والارجنتين
المكسيك والاوروجواي
نيجيريا وكوريا الجنوبية
A
B
A
B
15:00
19:30
15:00
19:30
الاربعاء 23 يونيو/ حزيران
استراليا وصربيا
غانا والمانيا
سلوفينيا وانجلترا
الولايات المتحدة والجزائر
D
D
C
C
19:00
19:00
15:00
15:00
الخميس 24 يونيو/ حزيران
الكاميرون وهولندا
الدنمارك واليابان
باراجواي ونيوزيلندا
سلوفاكيا وايطاليا
E
E
F
F
19:30
19:30
15:00
15:00
الجمعة 25 يونيو/ حزيران
تشيلي واسبانيا
كوريا الشمالية وساحل العاج
البرتغال والبرازيل
سويسرا وهندوراس
H
G
G
H
19:30
15:00
15:00
19:30




دور الستة عشر

السبت 26 يونيو/ حزيران
الاول في المجموعة A والثاني في المجموعة B
الاول في المجموعة C والثاني في المجموعة D

15:00
19:30

الاحد 27 يونيو/ حزيران
الاول في المجموعة B والثاني في المجموعة A
الاول في المجموعة D والثاني في المجموعة C

19:30
15:00

الاثنين 28 يونيو/حزيران
الاول في المجموعة E والثاني في المجموعة F
الاول في المجموعة G والثاني في المجموعة H

15:00
15:00





الثلاثاء 29 يونيو/حزيران
الاول في المجموعة F والثاني في المجموعة E
الاول في المجموعة H والثاني في المجموعة G

15:00
15:00

دور الثمانية

الجمعة 2 يوليو/تموز
الفائز بنتيجة مباراة الاول من المجموعة A والثاني
من المجموعةB يلعب ضد الفائز من مباراة الاول
من المجموعة C والثاني من المجموعة D.
الفائز بنتيجة مباراة الاول من المجموعة E والثاني
من المجموعةF يلعب ضد الفائز من مباراة الاول
من المجموعة G والثاني من المجموعة H .
19:30
19.30
السبت 3 يوليو/تموز
الفائز بنتيجة مباراة الاول من المجموعة B والثاني
من المجموعةA يلعب ضد الفائز من مباراة الاول
من المجموعة D والثاني من المجموعة C.
الفائز بنتيجة مباراة الاول من المجموعة F والثاني
من المجموعةE يلعب ضد الفائز من مباراة الاول
من المجموعة H والثاني من المجموعة G.
15:00
19:30

دور نصف النهائي

الثلاثاء 6 يوليو/تموز
الاول من تصفيات دور الثمانية يلعب ضد الثالث
ويتأهل الى دور النهائي.
19:300

الاربعاء 7 يوليو/ تموز
الثاني من تصفيات ربع النهائي يلعب ضد الرابع
ويتأهل الى دور النهائي.
19:30
السبت 10 يوليو/تموز

الخاسر الاول من تصفيات ربع النهائي يلعب ضد الخاسر الثاني من تصفيات ربع النهائي ويتنافسان على المركز
الثالث.
19:30

النهائي

الاحد 11 يوليو/تموز
النهائي:
ويتنافس فيها الفائز من الاول من تصفيات نصف
النهائي ضد الفائز الثاني من تصفيات نصف النهائي
والفائزبهذه المباراة سيحمل لقب البطولة.
19:30


الخميس، 10 يونيو 2010

Mar Elias Church - كنيسة مار الياس

كنيسة أو دير مار الياس يقع على الطرف الجنوبي الشرقي لجبل الشقعة ويشرف على وادي نهر الجوز وقلعة المسيلحة وقد جدد بناؤه في الربع الأول من القرن التاسع عشر ومن ملاحظة آثار البناء القديم يظهر أن الدير قد بني في مكان أعلى من مكان المعبد القديم الذي كان معبدا وثنيا إذ قد وجد في جملة آثاره تمثال من نحاس أحمر يشبه صورة عشتروت ويوجد في جدران الدير حجارة ضخمة يستدل منها أنها كانت قواعد عواميد أو رؤوس لها قطر العامود أكثر من متر. تقوم اليوم بقربه مدافن حامات
                                                 هـــــل مـــــات النبي اليـــــاس ؟

الأب باسيليوس محفوض
يحتفل المسيحيون في 20 تموز من كل عام بعيد مار الياس. الذي اعتادوا تسميته مار الياس الحي، كأنه لم يمت، بل صعد إلى السماء في مركبة نارية وهو لا يزال حياً ينتظرون مجيئه إلى الأرض.
ايليا النبي ظهر فجأة وغاب فجأة لم يعرف أين دفن، إلا أن ايليا كان رجلاً في نار في الدفاع عن عبادة الله الواحد تجاه كهنة بعل (1 ملوك 16-31) ومحامياً عن الصغار كما فعل مع نايوت اليزرعيلي فهدد الملك بالعقاب (1 ملوك 21-18) ولم تتوقف رسالته بموته بل امتدت في شخص تلميذه اليشاع.
لكن تبقى قوة هذا النبي نابعة من حياة حميمة مع الله وخاصة اللقاء الذي حصل في جبل حوريب حيث حضر الله عبر زلزل ونار وكلمه في نسيم لطيف.
صعود ايليا حصل في العاصفة وليس في المركبة النارية التي هي خاصة بالله. أن النار في الكتاب المقدس تدل على الله. أن الله نار أكلة فكيف نسمح لأنفسنا أن نقول بان ايليا صعد في المركبة النارية؟.
لم يصعد ايليا الى المركبة النارية، لكن المركبة النارية فصلت بين ايليا واليشاع (2 ملوك 2-11) فأخذ الأول الذي مات وترك الثاني الذي ظل على قيد الحياة. هذا ما قاله السيد المسيح حين تحدث عن مجيء ملكوت الله: "يكون في تلك الليلة رجلان على سرير واحد يؤخذ الواحد ويترك الآخر...) (لوقا 17: 34-35).
العاصفة حملت ايليا ولكن إلى أين؟ هناك تفسيران: التفسير المادي: على أحد الجبال أو في أحد الأودية (2 ملوك 2-16) هذا يعني ان ايليا ضاع في عاصفة رملية إلى حد انها غطته وطمرته. وقد بحث عنه الرجال ثلاثة ايام فلم يجدوه (2 ملوك 2-17). وتفسير الوحي: اخذ الرب ايليا اليه. أرسل روحه فأخذ ايليا الى السماء تلك هي نهاية الإبرار كما يقول الكتاب المقدس في سفر الحكمة: "أما النفوس الابرار فهي بيد فلا يمسها عذاب" (حكمة 3-1).
إذاً ايليا اخذ في عاصفة رملية هذا ما نجده في اللغة العبرية للكتاب المقدس وهذا ما حدث لكثيرين من الناس طمروا في الرمل ولم يعرف أحد مكانهم وقد يكون الكاتب شدد على ان جثة ايليا لم توجد، وكذلك موسى، لئلا يتعبد لهما الناس وينسوا الإله الحي الذي وحده لا يموت.
هكذا جاز الله ايليا فأخذه اليه في مجد، لانه كان أميناً للإله الواحد الحي.
وبذلك كان ايليا أول صانع المعجزات: تكثير الزيت والدقيق في بيت أرملة في صرفت صيدا.
هو أول من أقام ميتا: أعجوبة ابن الأرملة بعد أن مات.
هو أول من اختفى في البرية للصوم والإمساك حتى يعود الى رسالته في مواجهة الأخطار.
هو أول ناسك وأول متوحّد ذاق لذة اللقاء والعيش مع الله.
هو أول في خلق مدرسة الأنبياء فكان له التلاميذ ومنهم اليشاع.
هذا ما جعل من الكنائس المسيحية كافة تطلق اسم مار الياس الحي على كنائسها، اذ تحتل كنائس مار الياس المرتبة الثانية بعد كنائس سيدة العذراء.
أن لشخصية مار الياس الفذّة أعمق الأثر لا في المسيحية فحسب، وانما في الديانة الاسلامية كذلك. إذ ورد ذكر الياس مرتين في القرآن الكريم في سورتي الانعام (85-6): "وزكريا ويحيى وعيسى والياس كل من الصالحين". وسورة الصافات (37: 132-123): "وإن الياس لمن المرسلين اذ قال لقومه: ألا تتقون أتدعون بعلا وتذرون احسن الخالقين"...
تقول التفاسير الإسلامية أن الياس هو ابن هارون أخي موسى، وتشير ايضاً الى أن الياس يأتي في درجة عيسى وزكريا وابنه يحيى. وعند المفسرين المسلمين أن الياس عاش حتى شهر أوّل ما نزل الوحي على محمد.
الأب باسيليوس محفوض
لقاء مع رئيس دير حمطورة في لبنان
هل يمكن ان نتعرف على حضرتك ابونا؟
الاب باندلايمو فرح رئيس دير حمطورة، اشكر الرب اني ولدت في عائلة مؤمنة سهلوا لي العلم واكتساب المعارف الانسانية والعلمية والروحية، وأكملت دراستي في اللاهوت وترهبت، وعملت في تعليم الادارة في البلمند في شؤون الطلاب، استلمت الدير منذ سنة 1994، وهو بحاجة لترميم، من ناحية البناء والحياة الروحية اشتغلنا كثيرا على هذا الموضوع والحمد لله وفقنا الله الى ذلك. واشتغلنا كثيرا على ترميم الكنيسة وعدم انهيار الهيكل. وتفرغت اكثر للسكن في الدير منذ العام 1994 وبسبب معارفي عندي الكثير من الاصدقاء الشباب يسهل علي التعاطي معهم.

متى تأسس هذا الدير؟
تأسس منذ 1600 سنة في القرن الرابع، وهو من اقدم الاديرة في المنطقة.

وفي لمحة عن تاريخ الدير انه نسك القديس يعقوب في دير السيدة في حمطورة في اواخر القرن الثالث عشر وبرز بنشاطه الروحي اذ ثبت الحياة الرهبانية في منطقة الدير بعد ان دمّره المماليك. فأعاد البناء وجدد الحياة الرهبانية ونشّطها. لفت المماليك تأثيره على المؤمنين فقرروا تغيير عزمه وثنيه عن نشاطه وتحويله عن ايمانه الى مسلم، فلم يقبل رغم الشدة. اقتاده المماليك، مع جمع من الرهبان والعلمانيين من دير القديس جاورجيوس في أعلى الجبل المدعو حماطورة حيث كان ينسك، وجرّروه الى مدينة طرابلس حيث الوالي، مهددين اياه تارة ومتملقينه طورا، ضاغطين عليه بتعذيبات شديدة وتهويلات، مدة سنة تقريبا. فلم يقبل ولم ينثنِ. وفي الدير عدد كبير من المخطوطات السريانية القديمة.

ما هو عدد الرهبان في الدير؟ وكيف تكون المعطيات ليتكشف الرهبان الجدد دعوتهم؟
15 راهب ونتمنى ان يكونوا ثابتين في جهادهم وعملهم في الدير. واذا اراد احد الاشخاص نحن لا نمانع، ولكن يجب ان لا يكون لدى الانسان اي ارتباط عائلي او عاطفي وان تكون له الدعوة لذلك، لكي يمشي في جهاده في سبيل الرب، ويتحمل المشقات الكثيرة، خلال سنة نكتشف خلالها مقدرته على التحمل، وبعد هذه السنة نستطيع ان نقرر اذا كان صالحا لذلك، وبعد 3 سنوات في الابتداء يلبس الثوب الكهنوتي رسميا.

لماذا اطلق على الدير تسمية حمطورة وما هو معناها؟
التسمية هي لفظة سريانية مركبة من كلمتين جبل الحماسة، التي تعني ان يكون لدى الانسان الذي سيعيش هنا الحماسة والنشاط لكي يستطيع التدرب على تحمل المشقات التي نعانيها هنا بشكل جيد، وللدير تأثير كبير على الناس ليس من حيث المكان فقط وانما له ارتباط بالاشخاص الذين عاشوا هنا منذ زمن بتقوى وقداسة ونشاط ومنهم مَن كانوا شهداء وقديسين قدموا حياتهم وضحوا من اجل خدمة الآخرين. ومن اجل هذا توارثت الاجيال هذا التعلق بالدير، من هنا تأثير الدير على الشعب فكل الجوار، وحتى يأتون من البعيد لزيارة الدير ويشعرون براحة عندما يضعون همومهم ومشاكلهم لدى العذراء.

يوجد غير الكنيسة الاساسية كنيستين ومغارة اخبرنا عنهم؟
هناك كنيسة السيدة الاثرية القديمة، وكنيسة مار ميخائيل التي هي مدفن الرهبان، وكنيسة مار يوحنا المعمدان والتي تعتبر كمنسك وهناك بالقرب من الدير مغارة مكونة منذ سنين طويلة من الماء والكلس وكان الوثنيين قديما يعتبرونها مسكنا للآلهة يأتون لزيارتها ويطلبون اولادا، وما زال الاعتقاد سائدا لغاية اليوم انه يجب يصلوا هناك لكي تستجاب طلباتهم. يأتون هنا للصلاة من كل الطوائف ونحن نحاول ان لا يظل الفكر الوثني مستمرا بل يجب ان يطلبوا من العذراء مريم لكي ينالوا مطلوبهم.

هل تعتقد انه لا يزال لغاية اليوم اضطهاد للمسيحيين؟
ليس بالشكل المعروف الآن هناك تحديات تتشكل بسبب تعصبات الديانات الاخرى واحيانا من المسيحيين بحد ذاتهم، وهي تشكل نقطة ضعف او تضعيف لوجود المسيحيين في الشرق. يجب ان نعيش ايماننا جيدا وأن لا نخاف من اي تحديات تعترضنا.

هل تتخوف من اي تحديات جديدة او مخططات ستعترضنا؟
هذا مخطط يهدف الى اضعاف الوجود المسيحي في الشرق وخصوصا في العراق. وهناك كلمة اوجهها الى الذين اضطروا الى ترك ارضهم (كاخواننا العراقيين): الله يكون معكم ويقويكم على تحمل الصعوبات وحتى تأخذوا الموقف اللازم، كان يجب ان نتكلم في السابق، لان اي كلام لا ينفع وهم اليوم في خضم المعركة لأنه كان يجب ان ننتبه لهم او ان ينتبهوا هم اكثر من السابق حتى لا يغلبنا مخطط الشرير، ولكن كل ما نستطيع قوله هو ان يظلوا راسخين بإيمانهم اينما كانوا.

بالنسبة للرياضات الروحية، او ما هي النشاطات الروحية السنوية التي تقيمونها؟
هناك عدة اشخاص يعملون مع الشبيبة في بيروت والكورة وعكار وزحلة وفي مناطق اخرى نتعاون معهم لترتيب برنامج رياضات روحية ولكن هذا المكان لا يستوعب عددا كبيرا ولكن انشطة بسيطة فيها جانب عملي وجانب روحي ايضا. ولكن هذا الصيف اوقفنا النشاط لانه كان لدينا اشياء اخرى كثيرة للعمل، ولكي نسترجع قوتنا ونأمل ان نبدأ موسما جديدا في بداية الشتاء.

هل من كلمة اخيرة؟
اتمنى على كل مسيحي ان يتعمق اكثر في ايمانه وأشكركم على هذا اللقاء وأنوه بالموقع الالكتروني خاصتكم، وأتمنى التوفيق لكم وأطلب من كل مَن يستطيع ان يتعلم اللغة السريانية ان يواظب على ذلك لأنها اللغة الاساسية التي تكلم بها السيد المسيح.
صلّوا بلا ملل ( لوقا  18: 1 )
القديس يوحنا كرونشتادت
الصلاةُ هي رفعُ العقل والقلب معًا الى الله، هي تأمُّلٌ في الله، هي حديثٌ جريءٌ مُقدَّمٌ منَ المخلوق للخالق، وذلك حينما تقف النفْسُ خاشعةً أمامه كما تكون أمام ملكٍ عظيمٍ، في نسيانٍ كاملٍ لكل ما هو حولها، مغتسلةً من خطاياها بحملِها نِيرَ يسوع الهيِّن وحِمله الخفيف.

الصلاة هي تقديس النفس، تذوُّقٌ لبركاتِ المستقبل، وتذوُّقٌ لسعادة الملائكة، هي المطرُ السماويّ الذي يُنعشُ ويروي ويخصبُ أرضَ النفس وينقِّي وينعشُ العقل، هي فرحُ الروح، الشريطُ الذهبيُّ الذي يربطُ المخلوقَ بالخالق، هي شجاعةٌ ومعونةٌ في كافة المِحن والتجارب، مصباحُ الحياة الذي يضيء الطريقَ نحو السماء، ضامن النجاح في كلِّ المهام، كرامةٌ مساويةٌ للملائكة، مشدِّدةُ الإيمان والأمل والحب.

الصلاة هي حياةُ عِشرةٍ ومشاركة مع الملائكة والقديسين الذين أرضوا الله منذ بدء العالم، هي إصلاحُ الحياة التي انحرفتْ، أُمُّ الخشوع والدموع، القوة الدافعة لعمل الرحمة، طمأنينةُ الحياة، مبدِّدةُ الخوف منَ الموت، إزدراءٌ بالكنوز الأرضيَّة، رغبةٌ مُلحَّةٌ لا تهدأ نحو البركات السماويَّة، إرتقابُ الدينونة بثقةٍ، وانتظارُ القيامة العامة بفرح، وتعطُّشٌ لحياة الدهر الآتي، هي جهدٌ وعزمٌ لخلاص نفوسنا منَ العذاب الأبدي، بحثٌ لا ينقطع عن طلبة الرحمة والإلحاح في طلبِ عفوِ الحاكم، شرف الوقوف في حضرة القدير، الكفُّ عن تطويب النفس وعن العطف على الذات وعن التماس الأعذار لها.
الصلاة هي توسيع القلب لحمل كافة الناس بالحب، حُلولية السماء بالنفس، ثبوتٌ متبادَل في الثالوث الكامل القداسة "إليه نأتي وعنده نصنع منزلاً"  (يو  14: 23)
القديس يوحنا كرونشتادت

JAG ÄLSKAR DIG

الأربعاء، 9 يونيو 2010


أقوال آبائية في تربية الأولاد
+++++++++++++++++

القديس يوحنا ذهبى الفم:
++++++++++++++
يقول القديس يوحنا الذهبي الفم عن محنة الأهل الذين يهملون التنشئة الصحيحة لأبنائهم ومحنة الأولاد الذين لم يتربّوا حسناً: "الأهل الذين يستخفون بتربية أولادهم كمسيحيين هم الأكثر شناعة بين قتلة الأولاد" (العظة 3، "ضد الذين يفترون على الحياة الرهبانية") لأن قتلة الأولاد يفصلون الجسم عن النفس لكن هؤلاء الأهل يطرحون أولادهم جسداً وروحاً في نار جهنم. من المستحيل النجاة من الموت الأول بحسب القانون الطبيعي، لكنه من المستحيل النجاة من الموت الثاني إذا لم يوبَّخ الأهل لاستخفافهم. إلى هذا، عندما تأتي القيامة فهي قادرة على محو الموت الجسدي، لكن شيئاً لا يستطيع إسقاط الفساد الروحي. لهذا، اسمعوا أيها الأهل لكلمات الرب "ربوّا أولادَكم بتأديب الربّ وإنذاره" (أفسس 4:6)".

الشيخ مكاريوس الذي في أوبتينا
++++++++++++++
انتبهوا لأولادكم كثيراً. نحن نعيش في عصر أعطيت فيه الحرية للتعبير عن الأفكار، لكن القليل فقط من الاهتمام يوضَع لأن تكون الأفكار مؤسَّسة على الحق. علّموهم أن يحبوا الحق.

القديس تيخن الزادونسكي:
++++++++++++++

كثيرون يعلّمون أولادهم عن السياسات العالمية، وآخرون يعلّمونهم أن يتكلّموا اللغات الأجنبية، وعلى هذا يصرفون مبالغ غير قليلة. غيرهم يسعى إلى تعليم أولاده التجارة والفنون الأخرى. لكن نادراً ما يعلّم أحدهم أولاده أن يعيشوا بطريقة مسيحية. في أي حال، من دون هذا، كل تعلُّم هو لاشيء وكل حكمة هي حماقة. ماذا يربح المسيحي إن تكلّم الإيطالية أو الفرنسية أو الألمانية إذا كان يسلك بطريقة آثمة؟ ما نفع أن يكون ماهراً في التجارة والفنون إذا كان خوف الله ينقصه؟ لن يسألكم الله عمّا إذا كنتم قد علّمتم أبناءكم اللغات أو آداب الحياة الاجتماعية. لكنكم لن تنجوا من الشجب الإلهي لعدم زرعكم البِرّ فيهم. أتكلّم بشكل صريح ولكني أقول الحقيقية: إذا كان أولادكم سيئين، فأحفادكم سوف يكونون أسوأ، وهكذا سوف يتزايد الشر... وأساس كل هذا هو تربيتنا السيئة بالكامل...كثير من الأهل يعلّمون أبناءهم فنون خدمة الحياة الوقتية، ويصرفون مالاً كثيراً، لكنهم يهملون التعليم المسيحي ويتراخون في تعليم أبنائهم كيف يحيون كمسيحيين. هؤلاء الأهل ينجبون أولادهم إلى هذه الحياة الزائلة لكنهم يغلقون باب الحياة الأبدية.