مسكينة هذه الانسانية !لا تزال في عطش شديد الي دماء الشهداء ،بل لعل العطش الشديد يزداد كلما ازدادت فيها افات الاثرة و الانانية و نسيان المصلحة الخادلة في سبيل المصلحة الزائلة ،او لعل العطش الشديد الي دماء الشهداء يزداد في هذاالزمن خاصة دون سائر الازمنة الغابرة ،لانه الزمن الذي وجدت فيه الوحدة الانسانية وجودا ماديا فعليا و اصبح لزاما لها ان توجد في الضمير و في الروح كما وجدت في الخريطة الجغرافية و في برامج السفن و الطيارات
الثلاثاء، 31 أغسطس 2010
الجمعة، 27 أغسطس 2010
ألعاب للمواليد الجدد ...
في الأشهر الأولى من عمر طفلك،سيحبّ الأشياء التي يمكنه النظر أو الاستماع إليها. لن يرى بطريقة واضحة وسيركّز فقط على الأشياء التي تبعد عنه 8 أو 14 إنشاً. وهو ينجذب عادةً إلى وجه الأشخاص ويمكنه التعرّف إلى وجهك عندما يبلغ شهره الأوّل لكنّه سيستمتع أيضاً بصور متنوّعة للوجوه.
تلفت انتباهه الألعاب ذات الألوان المتناقضة أو المبهجة لسهولة رؤيتها. وأصبح يستمتع الآن بالأصوات والموسيقى الهادئة. وهو يفضّل الألعاب التي تتحرّك قليلاً وتُصدر صوتاً هادئاً على تلك الثابتة والصامتة.
الألعاب المحمولة باليد: يحبّ الطفل في هذا السنّ الألعاب التي تبقى في مجال رؤيته لأن نظره ما زال قصير المدى. صحيح أنّه لن يستطيع حمل الألعاب لفترة، لكنّه سيختار ما يفضّله عبر ضرب اللعبة التي يحبّها.
مشغِّل شريط الكاسيت أو صندوق الموسيقى: الموسيقى هي أفضل وسيلة للترفيه عن طفلك وطمأنته. ضعي أنواعاً مختلفة من الموسيقى لكن ابتعدي عن الأنغام الصاخبة وراقبي كيف يتجاوب معها.
الألعاب المتحركة : تضيف الألعاب المتحركة أبعاداً جديدة لنظرة الطفل إلى الحياة. فتّشي عن الألوان المتناقضة والأنماط والأشكال البارزة. يحبّ العديد من الأطفال الألعاب التي تُصدر الموسيقى. اربطيها في أحد جوانب سريره. ينظر الأطفال في هذا السنّ في 80 في المئة من الحالات إلى جهة اليمين، لذا تجنّبي تعليق اللعبة فوق رأسه أو إلى يساره. لكن حاولي أن تُبقيها بعيداً عن متناول طفلك للحفاظ على سلامته.
المرآة غير القابلة للكسر: سيُحب طفلك انعكاس وجهه في المرآة رغم أنّه لن يتعرّف على نفسه. عندما يبلغ شهره الثالث، سيبدأ بالابتسام عندما ينظر في المرآة. فتّشي عن مرآة يمكن تعليقها في أحد جوانب السرير أو إلى جانب طاولة تغيير ملابس الرضيع.
كتب طرية بألوان متناقضة: إنّ الكتب الطرية ذات الصور أو الزينة التي يسهل رؤيتها هي مخصّصة فقط للأطفال. استلقي بقرب طفلك حتى يتاح له رؤيتك وأنت تتصفّحين الكتاب واقرئي له بصوت عالٍ، فهذا الأمر مفيد حتى في هذا السنّ.
الألعاب المرتبطة بالحواس: إنّ اللعبة التي تُصدر صوتاً أو تقلّد أصواتاً عندما يتم الضغط عليها ستثير اهتمام طفلك على مدى أشهر. كما أنه سيدرك ما تستطيع يده القيام به عندما يضغطها بالصدفة فتُطلق صوتاً.
خشخيشة المعصم والكاحل: اربطي الخشخيشة في معصم طفلك أو كاحله أو ألبسيه جوارب تُصدر أصواتاً فيستمتع بالأصوات الجديدة التي يصدرها بنفسه.
الأجراس الموسيقية: يعشق الطفل الموسيقى الهادئة، لذا علّقي مجموعة من الأجراس الموسيقية في مكان بحيث يستطيع سماعها ورؤيتها تتحرّك. إذا كانت الأجراس فوق سريره، ستصبح عادة لدى طفلك أن يراقبها قبل أن ينام. احمليه أحياناً كي يلمس الأجراس ويطلق صوتها بنفسه.
الألعاب السوداء والبيضاء والحمراء إنّ هذه الألعاب ذات الألوان البارزة مصمّمة لمساعدة الطفل على تمييز الأشكال والأنماط، كما تحفّز نمو حاسة البصر لديه .
متى يتكلم طفلى؟
سوف يتعلم طفلك بالتدريج استعمال الكلمات لوصف ما يرى ويسمع، وما يشعر به أو يفكر فيه وهو يتقدم بخطى سريعة من النواحي العقلية والعاطفية والسلوكية. يعرف الباحثون الآن أنه قبل أن ينطق الطفل بكلمته الأولى، فإنه يتعلم قواعد اللغة وكيفية استخدام الكبار لها بهدف التواصل.
متى تتطور القدرات اللغوية؟
يتعلم الأطفال كيفية الكلام خلال العامين الأولين من العمر. سوف يبدأ طفلك باستعمال لسانه وشفتيه والحنك (الفكّ) وأي أسنان نابتة لإصدار أصوات (مثل "أووو" و "آه" في الشهرين الأول والثاني، ثم يبدأ بالمناغاة (المكاغاة) بعد ذلك بقليل). وسرعان ما تتحول هذه الأصوات إلى كلمات حقيقية (وقد ينطق بكلمتي "ماما" و"بابا" خلال شهره الرابع أو الخامس فتفيض عيناك بالدموع). منذ هذه اللحظة، يشرع طفلك في التقاط مزيد من الكلمات منك أو من زوجك ومن كل المحيطين به. وما بين العام والعامين من العمر، يشكّل جملاً من كلمتين أو ثلاث.
كيف يتطور الكلام
إن بكاء طفلك عند الولادة هو أول تجربة له مع عالم اللغة. يمر بتجربة صادمة حين يخرج من دفء الرحم إلى عالم جديد وغريب عليه. ومنذ تلك اللحظة، يستمر في سماع الكثير من الأصوات والنغمات والكلمات التي ستكوّن مخزونه لبناء طريقته في الكلام.
يرتبط النطق والكلام بشكل وثيق جداً بالسمع. عندما يسمع طفلك الآخرين يتحدثون، يتعلم كيفية نطق الكلمات وتكوين الجمل. ويعتقد بعض الباحثين أن فهم اللغة يبدأ عندما يكون الطفل ما زال جنيناً داخل رحم أمه. فكما يعتاد طفلك الذي لم يولد بعد على النغمة الثابتة لدقات قلبك، فإنه يعتاد أيضاً على سماع صوتك. يمكنه بعد أيام قليلة من الولادة تمييز صوتك عن أصوات الآخرين.
من سنّ الشهر إلى الثلاثة أشهر
تكون وسيلة طفلك الوحيدة للتواصل هي البكاء. قد تعني صرخة حادة أنه يشعر بالجوع، بينما قد يعني النشيج والبكاء المتقطع أنه يحتاج إلى تغيير الحفاض. ومع تقدمه في العمر، يطلق العديد من الأصوات اللطيفة التي تجمع بين الغرغرة والتنهدات والهدهدة، ليصبح وكأنه ورشة صغيرة للأصوات. أما بالنسبة لقدرته على فهم اللغات، فيقول الخبراء اللغويون أن الأطفال الرضع قد يتمكنون بداية من الأسبوع الرابع من التمييز بين المقاطع المتشابهة مثل "ما" و "نا".
في سنّ الأربعة أشهر
يبدأ طفلك في هذه المرحلة بالمناغاة أو المكاغاة (أي الثرثرة) بحيث يجمع بين الحروف الساكنة والمتحركة (مثل "بابا" أو "يايا") وقد تخرج من بين شفتيه كلماته الأولى مثل "ماما" أو "بابا" بين الحين والآخر، وبالرغم من أن ذلك سيمنحك شعوراً بالسعادة الغامرة، إلا أن طفلك لن يكون قادراً حتى الآن على المطابقة ما بين الكلمة المنطوقة ومعناها، ويأتي هذا فيما بعد عند بلوغه العام الأول تقريباً.
ستبدو محاولة طفلك الكلام وكأنها أحد مونولوجات تيار الوعي بلغة أخرى، فهي عبارة عن كلمات لا حصر لها متشابكة مع بعضها البعض. يعتبر طفلك إصدار نغمات الكلمات لعبة بالنسبة إليه ويستمر في التجارب مستخدماً لسانه وأسنانه وحنكه (فكّه) وحباله الصوتية لإصدار كل أنواع الأصوات المضحكة. في هذه المرحلة، تكون أصوات المكاغاة أو الثرثرة واحدة بين الأطفال سواء أكنت تتحدثين في المنزل اللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية أو اليابانية. وقد تلاحظين أن لدى طفلك بعض الأصوات المفضّلة ("كا" أو "دا" على سبيل المثال) التي يكررها مرات ومرات عديدة لأنه يحب سماع صوتها ويحب أيضاً الشعور الذي تخلفه في فمه عند النطق بها.
من سنّ الستة إلى التسعة أشهر
عندما يصدر طفلك أصوات المكاغاة والنغمات، سيبدو لك وكأنه بدأ يعرف اللغة أكثر الآن لأنه يستعمل نغمات وأنماطاً مماثلة لتلك التي تستعملينها. ادعمي ثرثرة طفلك بالقراءة له.
من سنّ الإثني عشر شهراً إلى الشهر السابع عشر
يمكنه الآن استعمال كلمة أو أكثر ومعرفة معناها. كما يبدأ أيضاً بالتدرّب على التغيير في مقام الصوت رافعاً نبرة صوته عند توجيه سؤال، مثل قول "أوبه؟" عندما يريدك أن تحمليه على سبيل المثال. هو يدرك الآن أهمية الكلام ومدى قوته في التعبير عن حاجاته.
من الشهر الثامن عشر إلى الشهر الرابع والعشرين
قد تتضمن مفردات اللغة لديه الآن ما يقارب مئتي كلمة، يكون معظمها أسماء وليس أفعالاً. بين الشهرين الثامن عشر والعشرين، يتعلم الأطفال بمعدل عشر كلمات أو أكثر يومياً. بعض الأطفال يتعلمون كلمات جديدة كل تسعين دقيقة، لذا انتبهي إلى ما تنطقينه أمامه. قد يضم كلمتين معاً مكوناً بذلك جملة مثل "احمليني أنا". وعندما يتمّ العامين تقريباً، سوف يستخدم جملاً مكونة من ثلاث كلمات ويبدأ في التحدث عن نفسه - ماذا يحب وماذا يكره معبّراً عن رأيه ومشاعره. قد يسبّب له استخدام الضمائر بعض الحيرة فتجدينه يحاول التهرب من استعمالها، كأن يقول "الطفل يرمي" بدلاً من "أنا أرمي".
من الشهر الخامس والعشرين إلى الشهر السادس والثلاثين
سوف يجد طفلك صعوبة لفترة في ضبط معدل الصوت المناسب للاستعمال عندما يتحدث، ولكنه سرعان ما سيتعلم. كما سيفهم الضمائر أكثر من ذي قبل مثل: أنا، أنت وما إلى ذلك. وبين سن العامين والثلاثة أعوام، يزداد مخزونه اللغوي ليبلغ حوالى 300 كلمة. وسيضمّ الأسماء والأفعال معاً لتكوين جمل مفيدة لكن بسيطة مثل "أنا أذهب الآن".
وحين يتمّ عامه الثالث تقريباً، يصبح طفلك متحدثاً لبقاً أكثر. سيكون قادراً على تبادل أطراف الحديث بثبات ويستطيع أيضاً تعديل نبرة صوته وأنماط الحديث ومفردات اللغة وهو يتكلم مع الآخر. على سبيل المثال، سيستخدم كلمات بسيطة مع طفل آخر، إلا أنه سيستعمل كلمات أكثر تعقيداً معك. في هذه المرحلة، يكون كلامه مفهوماً تماماً تقريباً. يعرف كيف ينطق اسمه وعمره بطلاقة ويجيب فوراً حين يُسأل عنهما.
ماذا يأتي بعد ذلك؟
عندما يكبر طفلك، يصبح ثرثاراً كبيراً حتى أنك بالكاد تتذكرين الوقت عندما لم يكن يتكلم مطلقاً، وسوف تستمتعين بسماع حكاياته عن الألعاب التي أداها مع رفاقه والغذاء الذي تناوله صديقه اليوم وعن رأيه في إحدى شخصيات القصص التي تروينها له وعن أي شيء آخر يشغل تفكيره. كما يبدأ الآن في تعلم المهارة الأكثر تعقيداً وهي الكتابة.
ما هو دورك؟
ببساطة، تحدثي فقط إلى طفلك. تظهر الدراسات أن الأطفال الذين تحدث إليهم آباؤهم بصورة مكثفة عندما كانوا أطفالاً رضعاً، يتمتعون بمعدل ذكاء أعلى من غيرهم من الأطفال. كما أن مفردات اللغة عندهم أكثر ثراء من الأطفال الذين لم يتلقوا الكثير من التنبيه اللفظي. يمكنك البدء مبكراً من بداية فترة الحمل حتى يعتاد طفلك سماع صوتك. اقرئي كتاباً لطفلك أو غنّي له أثناء الاستحمام. وعندما يولد طفلك، تحدثي إليه أثناء تغيير الحفاض والرضاعة أو عند إعطائه حماماً، وامنحيه بعض الوقت ليتجاوب معك بابتسامه أو بنظرة عين. في قرابة الشهر الخامس، قد تلاحظين أنه يراقب فمك باهتمام. استمري في الكلام، وسرعان ما ستجدينه يحاول الرد عليك.
سيكون هناك مكان لكلام الأطفال، ولكن أيضاً يجب أن تتحدثي معه جملاً حقيقية. يتعلم طفلك الكلام جيداً فقط إذا علمته ذلك. لا يلزمك تجنب الكلمات المعقدة. في حين أنك قد تحتاجين لجعل أسلوب كلامك سهلاً حتى يفهم طفلك معناه، إلا أن أفضل طريقة لتوسيع قاعدة مفردات الكلمات التي يعرفها هي عن طريق استعمالك كلمات جديدة أمامه. وينطبق الشيء نفسه على الأطفال الكبار ومن هم في مرحلة الإعداد لدخول المدرسة، والذين تستمر مهارات تعلمهم اللغة في النمو طالما تستمرين في تحفيزهم عن طريق حواراتك.
القراءة هي طريقة ممتازة لتطوير مهارات طفلك اللغوية. سوف يسعد الطفل الرضيع بسماع صوتك، أما الطفل الدارج فسيستمتع بالقصص، والطفل في مرحلة ما قبل دخول المدرسة سوف يقفز من فرط الإثارة حتى يكمل لك هو أحداث القصة.
متى تستدعي الحالة القلق؟
يتوقف الأطفال الذين يعانون من مشاكل في السمع عن الثرثرة في سنّ الستة أشهر تقريباً. إذا لم يصدر طفلك أي أصوات (أو حتى يحاول) أو لم يتواصل معك بنظرة العين وجهاً لوجه، عليك استشارة طبيبك. في حين يبدأ بعض الأطفال بتكوين كلمات في سنّ التسعة أشهر، ينتظر العديد من الأطفال الآخرين حتى بلوغ شهرهم الثالث عشر أو الرابع عشر. إذا لم يكن طفلك ينطق بأي كلمة عند بلوغه الشهر الخامس عشر، أو ما زلت لا تفهمين أي كلمة يقولها، يجب مناقشة الموضوع مع طبيبك.
إذا استمر طفلك حتى سنّ الثالثة في إسقاط الأحرف الساكنة (فيقول "كل" بدلاً من "كلب" على سبيل المثال) أو يستبدل صوتاً أو مقطعاً بدلاً من الآخر (فيقول "طار" بدلاً من "فار" على سبيل المثال أو "عيس" بدلاً من "عيش"، قد يكون لديه مشكلة في السمع أو التخاطب. تحدثي مع الطبيب لتحديد موعد وعرضه عليه.
أحياناً يتلعثم الأطفال الدارجون (من هم في مرحلة تعلّم المشي) من حين إلى آخر. في بعض الأوقات، يشعرون بإثارة كبيرة لسرد ما يجول في خاطرهم، حتى أنهم لا يستطيعون إخراج الكلام بسهولة. امنحي طفلك الفرصة ليكمل كلامه وتجنبي مساعدته بإكمال الجمل له. قد يشعره هذا بالإحباط ولن يساعده في التعلم.
غير أن التلعثم بصفة مستمرة يحتاج الكشف عليه من قبل معالج مختص بالتخاطب واللغة. عادة ما يحرز الطفل تقدماً أفضل إذا تمّ عرضه على المعالج المختص بعد ستة إلى إثني عشر شهراً من ملاحظة الحالة، بغض النظر عن عمره. يمكنك أن تطلبي من الطبيب العام أن يحيل حالة طفلك إلى المعالج المختص، إلا أن معظم أقسام علاج مشاكل التخاطب واللغة سوف تقبل أيضاً التوجه إليها مباشرة من الآباء والأمهات القلقين على أطفالهم.
الخميس، 26 أغسطس 2010
ما هو مرض التوحد ؟
على الرغم من أنه قد تم التعرف على مرض التوحد فى سنة 1943, ما زال هذا المرض إعاقة غير معروفة نسبيآ. حتى وقتنا هذا يقدر أن ما يفوق عدد ال 500,500 أسرة فى المملكة المتحدة تتأثر بالتشكيلة الواسعة لمرض التوحد.
لا يعتبر الشخص المصاب بمرض التوحد معاقا جسديآ بنفس الطريقة لشخص آخر مصاب بالشلل الدماغى : فهم لا يحتاجون إلى كرسى متحرك و " تبدو" هيئتهم كهيئة أى شخص غير معاق. و نظرآ لهذه الطبيعة اللامرئية يصبح أمر رفع الوعى العام و فهم هذه الحالة أكثر صعوبة. ’لأن الطفل المصاب بالتوحد يبدو "طبيعيا" يفترض الآخرون أنه طفل شقى أو أن والديه لا يتحكمان فيه. و يعلق الغرباء مرارآ على هذا الفشل،.
مقدم العناية
ما هو مرض التوحد؟التوحد هو إعاقة فى النمو تستمر طيلة عمر الفرد و تؤثر على الطريقة التى يتحدث بها الشخص و يقيم صلة بمن هم حوله. و يصعب على الأطفال و على الراشدين المصابين بالتوحد إقامة صلات واضحة و قوية مع الآخرين. وعادة لديهم مقدرة محدودة لخلق صداقات ولفهم الكيفية التى يعبر فيها الآخرون عن مشاعرهم.
و فى كثير من الأحيان يمكن أن يصاب المصابين بالتوحد بإعاقات فى التعلم و لكن يشترك كل المصابين بهذا المرض فى صعوبة فهم معنى الحياة.
هنالك حالة تسمى مرض أسبرجر و هى نوع من أنواع التوحد تستعمل عادة لوصف الأشخاص الذين هم فى أعلى درجة وظيفية من تشكيلة التوحد. للمزيد من المعلومات المرجو الإطلاع على نشرتنا ما هو مرض أسبرجر ؟
’ يعتبر الواقع للشخص المصاب بالتوحد ئى محير و عبارة عن كتلة من الأحداث المتفاعلة و عن أشخاص و أمكنة و أصوات و مناظر. و لا يبدو أن هنالك أى حدود واضحة أو نظام أو معنى لأى شئ. أقضى جزءآ كبيرآ من حياتى فى محاولة فهم شكل و معنى كل شئ.،
الشخص الإنطوائى
ما هى مميزات مرض التوحد ؟
عادة تواجه المصابين بالتوحد ثلاثة أنواع رئيسية من الصعاب : و تعرف هذه الصعاب بالإعاقة الثلاثية.- التفاعل الإجتماعى ( صعوبة فى العلاقات الإجتماعية كأن يبدو الشخص متحفظآ و غير مباليآ بالآخرين).
- الإتصال الإجتماعى ( صعوبة فى الإتصال الشفهى و الإتصال غير الشفهى كألا يفهم تمامآ معنى الإيماءات الشائعة و تعابير الوجه و نغمات الصوت).
- الخيال (صعوبة فى تنمية الخيال و اللعب مع الآخرين كأن يكون لديه عدد محدود من الأنشطة الخيالية و من المحتمل أن تكون منسوخة و منتهجة بطريقة صارمة و متكررة).
ما هى مسببات مرض التوحد ؟
إن مسبب أو مسببات مرض التوحد ما زالت غير معروفة و لكن تظهر البحوث أهمية العوامل الجينية. كما تؤكد البحوث على أن التوحد يمكن ربطه بمجموعة من الحالات التى تؤثر على نمو الدماغ و التى تحدث قبل أو أثناء أو مباشرة بعد الولادة.التشخيص
إذا تم التشخيص فى أقرب وقت تكون فرصة الشخص أفضل فى الحصول على المساعدة و الدعم المناسبين.هل يمكن مساعدة الأشخاص المصابين بالتوحد ؟
يمكن أن يؤثر التعليم المتخصص و الدعم المنظم بصورة فعلية فى حياة الشخص المصاب بمرض التوحد و ذلك بمساعدته فى زيادة مهاراته و تحقيق أقصى حد من مقدراته عند بلوغه سن الرشد.القديس سمعان العمودي
ولد القديس سمعان عام 389 م في سيسان وهي بلدة على الحدود القائمة بين سوريا الحالية وكيليكية (تركيا) حيث نشأ في بيت رعاة غنم وإذ تكثر كثافة الثلج وتضطر الغنم أن تبقى داخلاً كان يغتنم الفتى الفرصة ليذهب مع أهله إلى الكنيسة. سمع الكاهن يتلو التطويبات من الإنجيل فحركت هذه الكلمات قلبه. لم يكن سمعان قد بلغ الخامسة عشرة من عمره ولكنه ذكر كيف أسرع إلى الكنيسة وتوسّل بحرارة إلى الرب أن يرشده إلى طريق التقوى الكاملة .بقي في هذه الحالة وقتاً طويلاً فأخذه النعاس إلى أن غفا. وفي غفوته عاين الرؤيا التالية : بدا له كأنه يحفر أساسات لبناء وإذا بصوت يقول له : "هذا ليس كافياً عمّق الحفرة أكثر...." فاستمرَّ. وعاد إليه الصوت أربع مرّات بنفس الكلمات إلى أن قال له أخيراً : كفاك الآن هيا باشر بالبناء وسيكون الأمر سهلاً. وأدرك سمعان أنها دعوة له من عند الرب ليجاهد في حياة القداسة فقام من هناك وذهب إلى منسك بعض الرهبان المقيمين في بلدة تل أدانة القريبة من سيسان.
انضم إلى جماعة من النساك قرب سيسان وبقي معهم مدة سنتين، انتقل من بعدها إلى منسك آخر يرأسه إيليوذوروس العجيب حيث تتلمذ على يده في أصول الحياة النسكية. أمضى القديس سمعان في هذا الدير عشر سنوات قضاها في الصلاة والتقشّف. في العام 412م لجأ سمعان إلى دير تلانيسوس (قرية دير سمعان حالياً) فعاش في هذه البلدة مدة ثلاث سنوات حيث واصل سمعان جهاده فكان يصوم أيام عدة يبقى فيها واقفاً مسبّحاً الله اعتزل بعدها في الجبل المعروف اليوم باسمه شمالي سيسان. وذاع صيت البار سمعان بسرعة فأخذ الكل يقبلون إليه منهم المرضى لينعموا بالشفاء ومنهم العواقر ليرزقهن الله أولاداً وغيرهم ليمدّهم بالنصح والإرشاد لحل مشاكلهم المستعصية.
أوصى في البداية أن يرتفع العمود إلى ستة أذرع ثم إلى اثنين وعشرين ذراعاً حسب رأي ثيودوريتس وبارتفاع ذراعين بحسب النص السرياني للسيرة . وأخذ العمود يزداد ارتفاعاً حتى وصل ارتفاعه إلى 40 ذراعاً بحسب النص السرياني و36 ذراعاً بحسب قول الأسقف ثيوذوريتس. أمضى القديس سمعان على هذا العمود اثنين وأربعين عاماً حسب رأي ثيودوريتس وسبعة وثلاثين عاماً حسب النص السرياني للسيرة .
انتابت سمعان حمى لازمته أربعة أيام. ثم نهار الأربعاء 2 أيلول عام 459م حوالي الساعة التاسعة وبعد أن منح سمعان بركته للجموع رفع عينيه ثلاث مرات نحو السماء ثم أسند رأسه إلى كتف تلميذيه أنطونيوس وسرجيوس اللذان صعدا إليه حتى رأس العمود وأسلم الروح.
كنيسة القديس سمعان العمودي:
كانت أواصر الصداقة والمودة تربط بقوة بين الإمبراطور زينون والعمودي دانيال، وهذه العلاقة دفعت بالإمبراطور إلى تشييد كنيسة على شرف قديس فاح شذى فضائله حتى شمل كل الإمبراطورية، لذلك يمكن أن ننسب لزينون بداية العمل في بناء كنيسة القديس سمعان في العام 476م. ويرى الباحث الأثري تشالنكو ان كنيسة سمعان قد انتهى بناؤها في العام 490م. تعتبر هذه الكنيسة جوهرة كنائس "المدن المنسية" ومن أجمل روائع الفن المسيحي ومن أعظم وأضخم الكنائس التي بنيت في العالم، فأضحت دُرّة فريدة لا تضاهيها كنيسة أخرى بعظمتها وضخامتها. أقيمت الكنيسة حول العمود، وكانت على شكل صليب مؤلف من أربعة أجنحة متعامدة فيما بينها عدا الجناح الشرقي الذي كان يميل مع الحنية ست درجات أي 2.43م منحرفاً نحو الشمال. ارتبطت الأجنحة مع بعضها حول العمود بواسطة مثمّن قطره 28م كانت تعلوه قبّة خشبية عظيمة وكان يغطي كل جناح سقف خشبي مائل يستند على الجدران بجملونات مثلثية وربما أخذت فكرة الصليب من المدافن ذات الدهاليز الأربعة. كان كل جناح بحدّ ذاته عبارة عن كنيسة ذات بهو رئيسي وبهوين جانبيين يفصل بينهما صفان من الأعمدة والأقواس البديعة العالية مشابهاً بذلك نمط الكنائس البازيليك المعروفة من القرن الخامس في المنطقة. بنيت الحنية في الجناح الشرقي حيث أقيم الهيكل فيها، كماأقيمت في شماله غرفة الخدمة (الدياكونيكون) وغرفة الشهادة(المرتيريون ) في الجنوب وهما على شكل نصف دائرة.ومما يذكر أن هاتين الغرفتين تكونان في جميع الكنائس على شكل مربع أو مستطيل.
وأقيم في الجنوب الشرقي من حنية الكنسية الرئيسة كنيسة صغيرة للرهبان لتأدية الفروض والصلوات اليومية كما أقيم في جنوبها دير للرهبان بطبقتين.
انضم إلى جماعة من النساك قرب سيسان وبقي معهم مدة سنتين، انتقل من بعدها إلى منسك آخر يرأسه إيليوذوروس العجيب حيث تتلمذ على يده في أصول الحياة النسكية. أمضى القديس سمعان في هذا الدير عشر سنوات قضاها في الصلاة والتقشّف. في العام 412م لجأ سمعان إلى دير تلانيسوس (قرية دير سمعان حالياً) فعاش في هذه البلدة مدة ثلاث سنوات حيث واصل سمعان جهاده فكان يصوم أيام عدة يبقى فيها واقفاً مسبّحاً الله اعتزل بعدها في الجبل المعروف اليوم باسمه شمالي سيسان. وذاع صيت البار سمعان بسرعة فأخذ الكل يقبلون إليه منهم المرضى لينعموا بالشفاء ومنهم العواقر ليرزقهن الله أولاداً وغيرهم ليمدّهم بالنصح والإرشاد لحل مشاكلهم المستعصية.
أوصى في البداية أن يرتفع العمود إلى ستة أذرع ثم إلى اثنين وعشرين ذراعاً حسب رأي ثيودوريتس وبارتفاع ذراعين بحسب النص السرياني للسيرة . وأخذ العمود يزداد ارتفاعاً حتى وصل ارتفاعه إلى 40 ذراعاً بحسب النص السرياني و36 ذراعاً بحسب قول الأسقف ثيوذوريتس. أمضى القديس سمعان على هذا العمود اثنين وأربعين عاماً حسب رأي ثيودوريتس وسبعة وثلاثين عاماً حسب النص السرياني للسيرة .
انتابت سمعان حمى لازمته أربعة أيام. ثم نهار الأربعاء 2 أيلول عام 459م حوالي الساعة التاسعة وبعد أن منح سمعان بركته للجموع رفع عينيه ثلاث مرات نحو السماء ثم أسند رأسه إلى كتف تلميذيه أنطونيوس وسرجيوس اللذان صعدا إليه حتى رأس العمود وأسلم الروح.
كنيسة القديس سمعان العمودي:
كانت أواصر الصداقة والمودة تربط بقوة بين الإمبراطور زينون والعمودي دانيال، وهذه العلاقة دفعت بالإمبراطور إلى تشييد كنيسة على شرف قديس فاح شذى فضائله حتى شمل كل الإمبراطورية، لذلك يمكن أن ننسب لزينون بداية العمل في بناء كنيسة القديس سمعان في العام 476م. ويرى الباحث الأثري تشالنكو ان كنيسة سمعان قد انتهى بناؤها في العام 490م. تعتبر هذه الكنيسة جوهرة كنائس "المدن المنسية" ومن أجمل روائع الفن المسيحي ومن أعظم وأضخم الكنائس التي بنيت في العالم، فأضحت دُرّة فريدة لا تضاهيها كنيسة أخرى بعظمتها وضخامتها. أقيمت الكنيسة حول العمود، وكانت على شكل صليب مؤلف من أربعة أجنحة متعامدة فيما بينها عدا الجناح الشرقي الذي كان يميل مع الحنية ست درجات أي 2.43م منحرفاً نحو الشمال. ارتبطت الأجنحة مع بعضها حول العمود بواسطة مثمّن قطره 28م كانت تعلوه قبّة خشبية عظيمة وكان يغطي كل جناح سقف خشبي مائل يستند على الجدران بجملونات مثلثية وربما أخذت فكرة الصليب من المدافن ذات الدهاليز الأربعة. كان كل جناح بحدّ ذاته عبارة عن كنيسة ذات بهو رئيسي وبهوين جانبيين يفصل بينهما صفان من الأعمدة والأقواس البديعة العالية مشابهاً بذلك نمط الكنائس البازيليك المعروفة من القرن الخامس في المنطقة. بنيت الحنية في الجناح الشرقي حيث أقيم الهيكل فيها، كماأقيمت في شماله غرفة الخدمة (الدياكونيكون) وغرفة الشهادة(المرتيريون ) في الجنوب وهما على شكل نصف دائرة.ومما يذكر أن هاتين الغرفتين تكونان في جميع الكنائس على شكل مربع أو مستطيل.
وأقيم في الجنوب الشرقي من حنية الكنسية الرئيسة كنيسة صغيرة للرهبان لتأدية الفروض والصلوات اليومية كما أقيم في جنوبها دير للرهبان بطبقتين.
لمحة تاريخية عن كنيسة المهد بيت لحم عبر العصور
"ولما ولد يسوع في بيت لحم اليهودية في أيام هيرودس الملك اذا مجوس من المشرق قد قد جاءوا الى أورشليم قائلين أين هو المولود ملك اليهود فإننا رأينا نجمة في المشرق وأتينا لنسجد له فلما سمع هيرودس الملك اضطرب وجميع أورشليم معه فجمع كل رؤساء الكهنة وكتبة الشعب وسألهم أين يولد المسيح فقالوا له في بيت لحم اليهودية، لأنه هكذا مكتوب بالنبي "وأنت | | ||
يا بيت لحم أرض يهوذا لست الصغرى بين رؤساء يهوذا لأن منك يخرج مدبر يرعى شعبي اسرائيل "( متى 2: 1-6 ). نلاحظ هنا من بشارة القديس متى الانجيلي الذي كرز لليهود مستخدماً شواهد كثيرة من العهد القديم ليثبت صحة وقوة البشارة واثبات تجسد الكلمة اذ يقول في الاصحاح الأول والآية 23: هوذا العذراء تحبل وتلد ابناً ويدعى اسمه عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا " القديس متى يستشهد من أقوال النبي اشعيا، كذلك نراه يستشهد بما قاله النبي ميخا في الاصحاح الخامس والآية الثانية " وأنت يا بيت لحم أرض يهوذا لست الصغرى بين رؤساء لأن منك يخرج مدبر يرعى شعبي اسرائيل، لذلك نرى تحديداً للمكان لأن بيت لحم تقع في سبط يهوذا جنوبي سبط بنيامين وهي في أرض اليهودية ونرى كذلك الشهرة التي ستصل اليها مدينة بيت لحم بسبب ولادة السيد يسوع المسيح فيها. | |||
مدينة بيت لحم حيث ولد المسيح فيها عاشت هذا الحدث – منذ قدوم الرعاة الى المهد بعد أن قبلوا البشارة من الملائكة – حتى يومنا هذا محافظة على التقليد المعطى لها، لكننا سنذكر لمحات سريعة تاريخية لما مر على هذا الحدث على المغارة والتي هي مهد السلام لأن السيد المسيح هو سلامنا الحقيقي.نرى أن الحدث المهم يبدأ في القرن الرابع ما بين العام 326-339 | | ||
| فقد تم بناء كنيسة المهد فوق مغارة الميلاد تخليداً لذكرى ميلاد السيد المسيح له المجد على يد الامبراطورة البيزنطية القديسة "هيلانة" بأمر من ابنها الامبراطور القديس قسطنطين الكبير فدعيت هذه الكنيسة الأولى باسم والدة الاله ( ثيوطوكوس). | ||
| |||
في العام 529 تعرضت الكنيـسة الى تـدمير بسبـب ثـورة السامريين بقيـادة "بن سبار" ضد البيزنطيين بعد 6 سنوات في العام 535 تم إعادة بناء الكنيسة للمرة الثانية على يد الامبراطور البيزنطي "يوستينيانوس" بدعوة ومبادرة القديس "سابا" المتقدس الغيورة لإعادة احيائها حيث دعيت باسم كنيسة المهد، هذا وقد تم تغيير شكل الكنيسة "الباسيليكا" أي الهيكل الملوكي من الشكل المثمن بحنية واحدة دون رواق في البناء الأول الى باسيليكا بشكل صليب ذات حنيات اضافة الى النرثكس في البناء الثاني. | |||
في العام 638 بدخول المسلمين الى الأراضي المقدسة، تم عقد معاهدة صداقة في الاخاء والمساواة ما بين المسحيين والمسلمين بالمعاهدة العمرية المعروفة التي تمت ما بين بطريرك الملة الملكية – بطريرك الروم الأرثوذكس بالقدس البطريرك صفرونيوس والخليفة عمر بن الخطاب بإعطاء الأمان للجميع وفرض الاحترام المتبادل ما بين الطرفين في المحبة والتسامح وحكمة عدم المساس بحرمة الأماكن المقدسة للمسيحيين أو الصلاة في كنائسهم جماعة. وبعدها من فترة حكم الأمويين حتى العباسيين في القرن التاسع بقيت الأمور كما هي محافظ عليها والكنيسة أنقذت سالمة رغم بعض المحاولات من بعض الفئات المغرضة أما في عهد الحاكم بأمر الله الفاطمي في العام 1009 فقد قام بهدم معظم المزارات المسيحية المقدسة، ولكنه هنا قد استثنى كنيسة المهد من الهدم وذلك نظراً لما ورد عن زيارة وصلاة الخليفة عمر بن الخطاب في الكنيسة في الحنية الجنوبية، فكان نتيجة هذا الاحترام لسلفه بهذه الميزة الخاصة أن أعرض عن هدمها وخاصة في اعتقاده الديني بمكانة سيده النبي عيسى كما يسموه، وإجلاله لميلاده الكريم. وهذا ما جاء مؤكداً في القرن التاسع، بما ورد في نصوص كتابات المؤرخ البطريرك افتيخيوس الاسكندري كما أوضح هذا البطريرك مؤكداً عن واقعة البناء الثاني للكنيسة من قبل "جوستينيان" في القرن السادس. | |||
أما هنا بعد حوادث الزلازل المتعددة كما في العام 1834 والعام 1927 فقد اضطر حينها للبدء في النظر لأساسات الكنيسة ودراسة الوضع ففي العام 1934 في فترة الانتداب البريطاني وإشرافهم على الكنيسة قامت دائرة الآثار بالتحريات والكشف في ارض الكنيسة بإشراف "هاملتون" وذلك للصيانة والبرهنة في التنقيب حيث تم ملاحظة أن قواعد الأعمدة مطمورة في ارض الكنيسة بأساسات متينة، | | ||
لا سيما بعد الكشف عنها بحفريات علماء بريطانيين والباحث "وليم هارفي" اذ ظهرت على عمق 70 سم بقايا الفسيفساء الرائعة التي تعود الى الكنيسة الأولى زمن القديسة "هيلانة"، والقرن الرابع حيث وجدت الرموز المسيحية وبعض الصلبان التي وضعت رسماً في ذلك الحين على أرضية الكنيسة، وهذا إثبات رسمي للبناء القسطنطيني الأول لأنه بعد العام 427 عقد مجمع محلي في مدينة اللد من قبل الإمبراطور البيزنطي "ثيوذوسيوس" الثاني بمنع وضع الصلبان على الأرض اذ أنها طريقة غير صحيحة في أن تكون مداساً للأرجل فاقتصر رسمها على الجدران أما رجوعاً الى التسلسل التاريخي للأحداث فبعد الفاطميين كذلك كان الحال مع الأيوبيين وخاصة بقيادة "صلاح الدين" في العام 1187 الذي قام بدوره هو أيضاً في احترام المكان المقدس حيث سلمت الكنيسة في عهده، أما في زمن خلفائه من المماليك الذين حولوا مراراً هدمها في القرن 13 "كالظاهر بيبرس" الذي لم يستطع ذلك بفعل آيات وعجائب حدثت كما جاء ذكرها في تاريخ تقليد كنيستنا الأرثوذكسية. | |||
في العام 1099 كان قدوم الصليبيين وسيطرتهم على البلاد التي كانت لأهداف خاصة ذات أطماع ذاتية قاموا من خلالها بتتويج بعض ملوكهم الصليبيين، بالهيمنة على إدارة زمام الأمور في الكنيسة طامحين الى تأسيس المملكة اللاتينية في القدس، ولكن قد باءت بالفشل هذه الأطماع عند مجئ القائد "صلاح الدين" وتصديه لهم، ولكن أيضاً قد تم هنا اتفاق تعاون رغم الصراعات المريرة التي مرت بها الكنيسة لنرى في هذه الفترة الصليبية ما بين العام 1169-1165 فنرى الفسيفساء المزين الجدران على الجوانب العليا من كلا القسمين الحائط الجنوبي بما يمثله من أشخاص من أجيال المسيح | | ||
حسب ( متى 1: 1-16) والحائط الشمالي الشرقي، بما يمثله من أشخاص من أجيال السيد المسيح حسب إنجيل لوقا ( لو 3: 23-28) وهناك الى فوق صور المجامع المسكونية السبعة والمجامع المكانية الستة بتفاصيلهم على كلا الجهتين والتي تؤكد المبادئ العقائدية لايماننا القويم في دحض البدع والهرطقات التى ظهرت في ذلك الوقت من القرن الثالث وبعده، وخاصة في الحديث عن شخص السيد المسيح وطبيعتيه الإلهية والإنسانية الكاملتين وبالفعل فقد كان هذا الفسيفساء المثال الحسن في الاتفاق والوحدة ما بين الشرق والغرب، بالتعاون مع الامبراطور البيزنطي "امانوئيل كومينينوس" والفنان "باسيليوس" مصمم العمل، ومنفذه الراهب اليوناني الفنان "أفرام"، كما نرى أيضاً رسومات على أعمدة كنيسة "الباسيليكا" من صور القديسين من الكنيسة الشرقية والغربية التي وضعت ما بين القرن 12-14 ميلادي. | |||
أما الباسيليكا الحاضرة التي من القرن السادس فتشمل على خمسة مقاطع لأربعة صفوف من الأعمدة على كلا الجهتين يمثلون 44 عمداً تبين أنها قطعت أصلاً من محجر من ضواحي بيت لحم يدعى " المصلب " حيث يبلغ طول العمود 6 أمتار كل منها قطعة حجرية واحدة من الرخام الوردي تتوجها راسيات كورنثية بيزنطية (نسبة لزهرة الكورنثس/اللوتس) الطابع من الرخام الأبيض بالاقتراب من مصطبة مربعة في صحن الكنيسة وترتفع عن أرضها حوالي متر لتعطي للزائر فكرة عن كونها سطح مغارة المهد وهو "الكاثوليكون" القـسم المـركزي لصحن كنيسة الروم الأرثـوذكس، فنــشاهـد " الأيوقونسطاس" وهي كلمة يونانية تعني الحائط الخشبي الذي يحمل الأيقونات حاجباً أو فاصلاً ما بين داخل الهيكل مكان "المذبح" وصحن الكنيسة مكان وقوف المؤمنين والمصليين، وهو الهيكل الأرثوذكسي الطابع المصنوع من خشب أرز لبنان والمحفور في القرن 17م، فتزينها الأيقونات البيزنطية المرسومة الذهبية منها والفضية، بالإضافة إلى الثريات النحاسية والفضية الضخمة التي صنعت في ننبرغ بالمانيا عام 1869م والتي قدمت من العائلة الروسية المالكة القيصر "نيقولا الثاني وزوجته الكسندرا". | |||
| |||
في العام 1517م بمجئ العثمانيين الأتراك أجريت التعديلات الأخيرة للكنيسة حيث صغر المدخل الى باب ضيق رمزاً للتواضع وحماية للمكان، كذلك تم تعديل سقف الكنيسة الخشبي التي تعرض الى الخراب لمرات عديدة، فعدل من جميع طوائف الكنيسة مما أدى إلى زرع حقوق وامتيازات لكافة الأطراف، وهذا الأمر استدعى ان يتم حل الوضع بنظام عالمي أي بقانون دولي ينظم أوقات ومواقع العبادات بين الطوائف وخاصة بعد حرب القرن 1854م، وبالتالي بعدها تم عقد مؤتمر في باريس عام 1856م ليكون هذا النظام نظام الوضع الرهن "الاستاتسكفو" نظام المزار بقوانين خاصة تجمع بين كافة الفئات كنتيجة للأحكام والفرمانات التي أعطيت من قبل المماليك والأتراك، وهكذا اتبع هذا النظام بإشراف الحكومة التركية وبعدها البريطانية وما تلي ذلك لتبقى الكنيسة موزعة ما بين الأطراف الثلاثة كل في موقعه بالتزام شديد حساس، إنهاء للنزاعات التي | | ||
زرعت سابقاً وهكذا فإننا نحتفل بعيد الميلاد المجيد ثلاث مرات في السنة نظراً لاختلاف التقويم حسب كل طائفة، اذ أن الروم الأرثوذكس يعيدون حسب التقويم "اليولياني الشرقي القديم" في 25 ديسمبر شرقي الواقع في 7 يناير غربي، أما الغربيين فيحتفلون بعيد الميلاد في 25 ديسمبر غربي فكلا الكنيستين تعيدان في25 من شهر ديسمبر لكن نتيجة الفرق بين التقويم "اليولياني" القديم الذي وضعه "يوليوس قيصر" سنة 45 قبل ميلاد المسيح، والتقويم "الغريغورياني الجديد" الذي وضعه البابا "غريغوريوس الثالث عشر" سنة 1582 في روما ونتيجة الفرق في يومنا هذا هو 13 يوماً. أما طائفة الأرمن فتعتبر أن ميلاد السيد المسيح مرتبط بظهوره في المعمودية في نهر الأردن لذلك يكون عيد الميلاد والظهور عند الأرمن في نفس يوم عيد الظهور عند الروم الأرثوذكس أي في 6 يناير شرقي19 يناير غربي. |
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)