ELIAS PAULUS

ELIAS  PAULUS
ELIAS PAULUS THE BIG LOVE الحب الكبير -اضغط على الصورة-

torsdag 6 oktober 2011

حبوب للسكري من إفرازات الجسم



 
تمكّن علماء أميركيون عبر استخدام مركّب يفرزه الجسم طبيعياً لدى الفئران من إعادة استقلاب السكر بالدم لدى الحيوانات المصابة بالسكري إلى الحالة الطبيعية، مما يعزز إمكانية التوصل إلى تصنيع حبوب من هذا المركب تؤخذ يومياً للعلاج أو حتى منع الإصابة بالنوع الثاني من السكري.



وقال العلماء الذين أجروا الدراسة بجامعة واشنطن للطب، إنهم استطاعوا أن يسترجعوا المعدلات الطبيعية لاستقلاب السكر بدم الفئران المصابة بالسكري عن طريق استخدام مركّب موجود طبيعياً بالجسم يدعى "أن أم أن" (NMN) ويلعب دوراً حيوياً في تحديد كيفية استخدام الخلايا للطاقة.


وقال الباحث المشارك بالدراسة شين أشيرو إيماي إنه بعد إعطاء الفئران جرعات من مركّب المذكور، فإن الغلوكوز عاد بشكل تام إلى الدرجة الطبيعية لدى الفئران الإناث.


وذكر أنه لوحظ تأثير أقل لـ "أن أم أن" عند الذكور مقارنة بالإناث، مشددا مع ذلك على وجود تأثير له، وقال "هذه حقاً نتائج ملحوظة، إن المركّب حسّن أعراض السكري على الأقل عند الفئران".


ولفت إيماي إلى أهمية هذا البحث في الوصول إلى علاج لمرضى السكري، وأشار بهذا الصدد إلى أن الآليات التي يؤثر عليها المركّب عند الفئران هي مشابهة بشكل كبير لتلك الموجودة عند الإنسان، مؤكدا أن الأمر يتطلب الاختبار والبحث.


وقد اعتبر الباحثون عملهم خطوة أولى نحو التوصّل إلى تصنيع حبوب تؤخذ كالفيتامينات يومياً للمعالجة أو حتى منع الإصابة بالنوع الثاني من السكري عند البشر

lördag 17 september 2011

أيقونة المسيح الضابط الكل

أيقونة المسيح الضابط الكلإنّ تطبيق المناهج النقدية الحديثة لفن الرسم على الأيقونات غير كافٍ، بحدّ ذاته، لفهم هذه الصور الكنسية بكافة أبعادها. هذا لا يعني أن الأيقونة غير قابلة للبحث العلميّ، بل أنه من أجل إستخلاص جوهر الرسالة المحتواة فيها، علينا الإلتفات إلى الخلفيّة الإيمانية العميقة التي وراء كل أيقونة. فأشكال الأيقونات وأصنافها تستند إلى تلك الحكمة الشاملة التي نجدها في الكتابات اللاهوتية والليتورجية للكنيسة الأرثوذكسية كما أنها مرتبطة بالحياة الروحية المعاشة في وسط جماعة المؤمنين.

أما نمط الأيقونة الممثلة في الصورة الظاهرة أعلاه، فهو النمط المدعوّ بـ"المسيح الضابط الكل" (في اليونانية o Christos o Pantokrator). ومن أشهر النسخ الأصليّة لدينا هي هذه الأيقونة الروسيّة التي تعود إلى القرن الخامس عشر وتُحفَظ حاليًّا في متحف المتروبوليتان للفنون في مدينة نيو يورك. وتشير أيقونات المسيح الضابط الكل إلى الجلال الإلهي الذي يتصف به الخالق وحده، كما وأنه هناك ملامح ساطعة لناسوت الابن المتجسد نلاحظها في الرسم المفصّل لجسمه البشريّ.

يجلس المسيح في هذا الرسم على عرشٍ منحوتٍ جميلٍ يليق بجلالة صاحبه، ومنه يبارك الربّ بيمينه كل مَن يقف أمامه وبالتالي الخليقة بأسرها. ونرى في حضنه كتاب الأناجيل المفتوح، ونقرأ فيه نصًا مكوّنًا من استشهادين: "لا تحكموا حسب الظاهر بل احكموا حكمًا عادلاً لأنكم بالدينونة التي بها تدينون تدانون" (يوحنا 7: 24 ومتى 7: 2أ). إنّ ملك الملوك وقاضي القضاة يظهر هنا داخل هالة خضراء بيضاويّة الشكل وفي مربعَين أحمرَين منحنيَي الجوانب يشكلان نجمة ثمانية الأطراف ترمز إلى الخَلق الجديد أي إلى القيامة والدهر الآتي. ونجد نجمةً كهذه في أيقونات التجلّي أيضًا حيث يظهر مجد الرب السرمديّ لرسله (راجع متى 17: 1-13 ولوقا 9: 28-36).

وفي أيقونتنا يضمّ المربع الأول الصغير جسد المسيح الجليل بكل بهائه الملحوظ في طريقة جلوسه وخصوصًا في لون ردائه الذهبيّ. ومن زوايا المربع الصغير تنبع خطوط الهالة البيضاويّة التي تضمّ في داخلها عالم الملائكة الممثّل بالشاروبيم لأنّهم، حسب التقليد، هم والسرافيم يحيطون بالعرش السماويّ (راجع مزامير 80: 1؛ 99: 1؛ حزقيال 10: 1-20). من هنا نرى أنّ في خدمة القداس الإلهي تسمّى جماعة المؤمنين المزمِعين أن يستقبلوا ملك الكل بـ "الممثلين الشاروبيم سرّيًا"، لأن حضور المسيح في سرّ الأفخارستيا يجعلنا إزاءَ المجد الإلهي كما هو حال الشاروبيم في هذه الأيقونة. وأما إختيار اللون الأحمر للنجمة الثمانيّة الأطراف واللون الأخضر للهالة البيضاويّة، فهو مستوحى دون شك من وصف يوحنّا الحبيب للعرش الإلهي الذي يقول: "… وإذا عرش موضوع في السماء وعلى العرش جالسٌ. وكان الجالس في المنظر شبه حجر اليشب والعقيق (لونهما الأحمر) وقوس قزح حول العرش في المنظر شبه الزمرّد (لونه الأخضر)" (رؤيا 4: 2-3).

وفي زوايا المربع الثاني الكبير، تقع رموز الإنجيليّين الأربعة الذين بشروا بالخبر السارّ في اتجاهات الأرض الأربعة. ونجد في الزاوية العليا، إلى يسار المشاهد، رمز متى الإنجيلي الذي على شكل إنسان، ويظهر في الأسفل أسد يرمز إلى الإنجيليّ مرقس. وإلى الأعلى في الزاوية اليمنى نرى نسرًا يرمز إلى يوحنا الإنجيليّ، يليه في الأسفل ثورٌ يرمز إلى الإنجيليّ لوقا. وهناك تقليد كتابيّ قديم جدًا يعود تاريخه إلى ما قبل سفر حزقيال النبيّ (راجع حزقيال 1: 4-10) يربط هذه الكائنات الأربعة بالعرش السماويّ. وقد تبنّى سفر رؤيا يوحنا هذا التقليد (راجع رؤيا 4: 6-8) الذي نسبتْه الكنيسة، منذ القديس إيريناوس أسقف ليون (القرن الثاني م.)، إلى الأنجيليّين لأنه كما كانت تحمل الكائنات الأربعة العرش الإلهي حيث يشاء، هكذا تحمل الأناجيل مجد الرب إلى مَن آمن بالكلام الوارد فيها وحفظه. وتجدر الإشارة إلى أنّ صور الإنسان والأسد والنسر والثور تشير بالتسلسل إلى أحكم وأشرف وأسرع وأقوى المخلوقات على الأرض التي تخضع لخالقها من أجل نقل الخبر الخلاصيّ لكلّ البشر. ومن هنا نرى أنّ في الكنائس يرسم الأنجيليون على العواميد الأربعة المركزية رمزًا لأحكم وأشرف وأسرع وأقوى ما يحمل أساس الكنيسة وبنيتها.

يُرسَم الخالق المحاط بالشاروبيم في حركة قويّة وهادئة في آنٍ واحدٍ تنعكس على عالم الإنسان عبر رفرفة أجنحة الملائكة ووقوفهم في اتجاهات متعددة، وأخيرًا من خلال حركة الكائنات، التي تبدو متوجهة نحو المشاهد. تجدر الإشارة إلى أنّ الأيقونة تقدّم الأناجيل الأربعة على أنّها تنبعث من العرش الإلهيّ وتبحث عن أفراد جنس البشر كلّهم ليعرفوا من خلالها ربّنا يسوع المسيح وشريعته الخلاصيّة.

تأتينا هذه الأيقونة ببضعة أفكار في لمحة واحدة. إنّها تذكّرنا أولاً بأنّ يسوع المسيح هو الرب والسيد الأعلى إذ أنّ مجده يمتدّ ليس فقط في هذا العالم، بل أيضًا في كل زمان ومكان. كما وأنّها تذكّرنا بأن السيد هو محب البشر والمحسن إليهم ولذلك حركته الطبيعية هي حركة البركة والإعتناء. وأخيرًا تخبرنا الأيقونة بقانون ملكوت المسيح وهو وارد في النص الأنجيليّ الذي يدعو قرّاءه إلى الغفران ومسامحة بعضهم البعض.

يسوع المسيح يملك على الكنيسة والمسكونة بأسرها وهو ملك إلى الأبد. قانونه نجده في الأناجيل وإرادته الأولى هي أن يخلّصنا نحن وكل البشر. هذه هي رسالة أيقونة المسيح الضابط الكل وهي تعزّي قلوبنا كلّما رأيناها ورأينا مَن يطبّق رسالتها على الأرض.

د. دانيال عيّوش
معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتيّ

أيقونة المسيح الضابط الكل

يارب اطلع من السماء

يارب يارب اطلع من السماء و انظر و تعهد هذه الكرمة و أصلحها لأن يمينك غرستها

fredag 2 september 2011

اذا اردت ان تتغير فلا تستمع لمن يحبطونك

يُحكى أن نسرا كان يعيش في إحدى الجبال ويضع عشه على قمة إحدى الأشجار، وكان عش النسر يحتوي على 4 بيضات، ثم حدث أن هز زلزال عنيف الأرض فسقطت بيضة من عش النسر وتدحرجت إلى أن استقرت في قن للدجاج، وظنت الدجاجات بأن عليها أن تحمي وتعتني ببيضة النسر هذه، وتطوعت دجاجة كبيرة في السن للعناية بالبيضة إلى أن تفقس. وفي أحد الأيام فقست البيضة وخرج منها نسر صغير جميل، ولكن هذا النسر بدأ يتربى على أنه دجاجة، وأصبح يعرف أنه ليس إلا دجاجة، وفي أحد الأيام وفيما كان يلعب في ساحة قن الدجاج شاهد مجموعة من النسور تحلق عالياً في السماء، تمنى هذا النسر لو يستطيع التحليق عالياً مثل هؤلاء النسور لكنه قوبل بضحكات الاستهزاء من الدجاج قائلين له: ما أنت سوى دجاجة ولن تستطيع التحليق عالياً مثل النسور، وبعدها توقف النسر عن حلم التحليق في الأعاليً، وآلمه اليأس ولم يلبث أن مات بعد أن عاش حياة طويلة مثل الدجاج.

أنك إن ركنت إلى واقعك السلبي تصبح أسيراً وفقاً لما تؤمن به، فإذا كنت نسراً وتحلم لكي تحلق عالياً في سماء النجاح، فتابع أحلامك ولا تستمع لكلمات الدجاج (الخاذلين لطموحك ممن حولك!) حيث أن القدرة والطاقة على تحقيق ذلك متواجدتين لديك بعد مشيئة الله .
واعلم بأن نظرتك الشخصية لذاتك وطموحك هما اللذان يحددان نجاحك من فشلك! لذا فاسع أن تصقل نفسك، وأن ترفع من احترامك ونظرتك لذاتك فهي السبيل لنجاحك، ورافق من يقوي عزيمتك .

ولكن قف اولا وقفة مع نفسك.. حدد فيها ما تريده .. وأصلح عيوبك حتى تصل الى هدفك ....

المس الشيطاني وهم أم حقيقة ؟

المس الشيطاني وهم أم حقيقة ؟


خلص يارب شعبك وبارك ميراثك، ومنح عبيدك المؤمنين الغلبة على الشرير ، واحفظ بقوة صليبك جميع المختصين بك. المس الشيطاني وهم أم حقيقة ؟ يو 1 : 12 واما كل الذين قبلوه فاعطاهم سلطانا ان يصيروا اولادا لله اي المؤمنون باسمه. 1 كور 6 :. 19 ام لستم تعلمون ان جسدكم هو هيكل للروح القدس ......

تأمل

براعم الخريف


  براعم الخريف من العدم كونت الحياة والصفرانطلاقها ويوم نولد نبحر في الغد الآتي والذي يأتي ولن يتثنى لنا الإختبار . لذاصعب على المرء ان ينطلق مرتين . نشعر بالألم حين تفشل المسيرة لأن بعدها بداية جديدة وتخيفنا أن تحمل معها سقوطاً جديدا. صعب علينا ان نخسر مرتين أن نقف مرتين عند البدايات . ولكن ......
                                                                     مع تحيات نبع الجبل
انشرهمومك فوق أعنآق الريآح

فـ لربمآ طآرت بهآ وصفآ فؤآدك واسترآح


الإبتسآمةطريقك الأقصر إلى قلوب الآخريــن
مع تحيات موقع نبع الجبل .الراي القويم ......

tisdag 29 mars 2011

المسبحة الارثوذكسية

ليست المسبحة للرهبان فقط بل للعلمانين ايضا ولكل نفس مصلية
يارب يايسوع المسيح ارحمني انا عبدك الخاطىء.
كما ويمكن بهذه المسبحة ان ندخل فيها ابتهالا للسيدة العذراء .
ايتها الفائق قدسها والدة الاله خلصينا

torsdag 24 mars 2011

عيد البشارة

شرح ايقونة عيد البشارة

إن ذكر مريم يرتبط إرتباطاً وثيقاً بعلاقتها بإبنها الوحيد
وبالأحداث الخلاصية التي كانت شاهدة لها.
ولا ذكر في العهد الجديد لمريم من دون إبنها.
ذلك ان الإنجيل هو "إنجيل يسوع المسيح إبن الله" كما ورد في فاتحة إنجيل مرقس الرسول.

فالشخص المحوري هو يسوع المسيح ومريم هي ضمن إطار هذا الحوار. لذلك التقليد الارثوذكسي لا يرسم والدة الاله بمفردها، هي دائماً مع إبنها ونحن نكرّمها لأنها ولدة الاله، والدة يسوع، وهمها أن تدفعنا إلى ابنها.

هناك فقط أربع أيقونات ترسم فيها والدة الإله من دون السيد:   

1- أيقونة ميلاد السيدة، حيث ترسم طفل مقمّط في سرير .
2- أيقونة دخولها الى الهيكل؛ مع والديها يواكيم وحنة .
3- أيقونة القديسة حنة؛ حيث ترسم الطفلة، مريم، على ساعديها.
4- أيقونة البشارة؛ ترسم على الباب الملوكي إشارة أنها الباب الذي دخل منه الله

وسكن بين البشر بتجسد المسيح يسوع. الروح القدس ممثل بشكل حمامة تبثق من النور الذي لا يدنى منه، وهو متجه نحو والدة الاله بواسطة شعاعات تتكاثف نحوها وتنحصر فيها،

مريم تنتصب بخشوع، حاملة بيدها اليسرى مغزلاً ومكباً من الصوف : " كما يعطي الغنم صوفه ليلبس الناس، كذلك تعطي العذراء جسدها ودمها ليبلس ابن الله الازلي ثوبه الانساني". إنها تحني رأسها، لا تواجه الملاك، تومىء قائلة:

" ها أنا أمة للرب ليكن بحسب قولك. ( لوقا 26:1-38)

الملاك يحيّي ويؤدي الرسالة. وكأن به، في وقفته هذه، في حركة مستمرة ثابتة. إنه الملاك جبرائيل واسمه يعني قوة الله وجبرؤوته الذي يرتعد لرؤيته الأنبياء.
تعتريه الدهشة أمام فتاة الناصرة التي سمت على السارافيم والشاروبيم.

والمظلة الالهية معبّر عنها في القماشة المرمية على البرجين وراء الملاك ومريم. القماشة رمز خيمة الاجتماع حيث يقابل يهوه شعبه في العهد القديم(خروج22:25) وبما أن مريم هي تابوت حي لله، فحضور العلي يغمر الجو الذي توحيه اللوحة ويفرض الاحترام والخشوع.

قد يرمز البرجان إلى العهدين القديم الجديد المجتمعين في مريم.

" من يستطيع أن يقدّر هذا الفرح ومن يستطيع أن يفيه حقّه؟ من لا يريد أن يقتنيه، ومن لا يتعطّش له؟" فيا للعجب ان الإله خالط البشر. والغير المتحيّز حل في الحشا.
إزاء حلول  ملء الزمن في العذراء مريم لا يسعنا إلا أن نذيع مسبّحين الاله العلي بذاك النشيد:
" اليوم ينكشف السر الذي قبل الدهور

وابن الله يصير ابن البشر لكي انه باتخاذه يهبني الأفضل
.


 لقد خاب آدم قديماً فلم يصر الهاً كما كان قد اشتهى فصار الاله انسانا لكي يصير آدم الهاً.

 فلتبتهج إذاً الخليقة وتتباشر الطبيعة
لأن رئيس الملائكة انتصب لدى العذراء باحتشام وقدّم لها الفرح عوض الحزن
.

فيا الهنا الذي بتحنّن مراحمك تأنّست المجد لك.


( القطعة على ذكصا كانين الإينوس).


tisdag 22 mars 2011

ا'دا تصورت كثرة افعالي

ا'دا تصورت كثرة افعالي
يا رحيم ارحمني يا الله كعظيم رحمتك وبحسب كثرة رأفتك امحو مآثمي
اذا تصورت كثرة افعالي الرديئة انا الشقي، فإني ارتعد من يوم الدينونة الرهيب لكني اذ أنا واثق بتحننك، اهتف اليك مثل داوود ارحمني يا الله بحسب عظيم رحمتك
http://www.youtube.com/watch?v=fj3EQrsyNK8&feature=player_embedded

lördag 12 mars 2011

إلانسان هو أيقونة الله الحي

http://www.alsiraj.org/blog/archives/1237http://www.alsiraj.org/blog/archives/1237
عظة الاحد الاول من الصوم الكبير
احد الارثوذكسية
النص الانجيلي :
يوحنا (1: 43-51)

نيقولاي غوغول كاتب روسي عظيم

ولد نيقولاي غوغول في عام 1809 في أوكرانيا التي كانت جزءاً من الامبراطورية الروسية، ثم انتقل للإقامة في سانكت بطرسبورغ.
 بدأ غوغول بنشر قصصه القصيرة في بطرسبورغ من خلال مجلاتها الأدبية. ومن ثم اصدرها ضمن مجموعة قصصية بعنوان  "أمسيات في مزرعة ديكانكا" حيث يتحدث عن أسلوب حياة  الأوكرانيين وتقاليدهم ونمط تفكيرهم . وبعد ذلك كتب مسرحيته المشهورة "المفتش العام" التي سخر فيها من أوضاع الفساد الإداري السائدة  في الأقاليم الروسية، وفيما بعد صدرت له قصة "شارع نيفسكي".
ويثير اهتماماً خاصاً لدى القراء والنقاد خلال  أكثر من قرن ونصف رواية" الانفس الميتة " التي تعد واحدة من أهم وأروع مؤلفات الأدب الروسي. وتعكس هذه الرواية شتى  أشكال الطبائع البشرية في ظل نظام القنانة . كما تضم الرواية وصفاً مسهباً ودقيقاً للمدن والقرى الروسية على تخوم القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.
وكتب غوغول عشرات القصص التي أسست لأدب مختلف ومغاير لما كان  سائداً آنذاك. وقد اعتبرت قصته  "الأنف" نقلة نوعية في مسار الأدب الروسي عامة، فهي تروي حكاية  الرائد كوفاليوف الذي تنتابه حالة عصبية ،فهو يبحث عن أنفه الذي اختفى في عاصمة القيصر بينما يعيش الأنف حياة خاصة به.
لقد كان نيقولاي غوغول كاتبا استشرافيا يقرأ الحاضر بلغة الغد، ولشدة عمقه الإنساني عاشت كتاباته وصمدت طيلة تلك السنوات، ورغم ظهور عشرات، بل مئات القصص  والمسرحيات بعد "المعطف"، إلا أن "معطفه" كان العمل الفني المكتمل، الذي لا يتجاوزه الدارسون أو المبدعون.
توفي غوغَول في 4 آذار من عام 1852 في فقر مدقع و بعد أن عانى الكثير من المرض.

torsdag 10 mars 2011

معنا هو الله

لانه هكذا

لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من

يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية" يو3: 16

معنا هو الله

معنا هو الله, فاعلموا أيّها الأمم وانهزموا...
لأن الله معنا
اسمعوا الى أقصى الأرض...
لأن الله معنا
أيّها الأقوياء انغلبوا...
لأن الله معنا
لأنّكم ولو قويتم, فستنغلبون أيضاً...
لأن الله معنا
وأيّ رأي افتكرتم به, يشتّته الرب...
لأن الله معنا
وأيّ قول قلتموه, لا يسكت فيكم...
لأن الله معنا
أمّا خوفكم فلا نتّقيه, ولا نتزعزع له...
لأن الله معنا
والرّب الهنا, فهو الّذي نقدّسه, وهو يكون لنا خوفا...
لأن الله معنا
هاانذا والأولاد الّذين أعطانيهم بالله...
لأن الله معنا
إنّ الشّعب السالك في الظلمة, قد أبصر نوراً عظيما...
لأن الله معنا
أيّها السّكان في بلد الموت وظلمته, نورٌ يشرق عليكم...
لأن الله معنا
لأنّه قد ولد لنا صبيّاً, وابناً عظيما...
لأن الله معنا
الهاً قوياً حاكماً رئيس السّلام...
لأن الله معنا
آب الدهر الآتي...
لأن الله معنا
معنا هو الله, فاعلموا أيها الأمم وانهزموا...
لأن الله معنا

söndag 27 februari 2011

الخرائط الكاملة لتقسيم الدول العربية ...


حتي لا ننسي ..
مخطط برنارد لويس لتفتيت العالم الاسلامى
الذين لم يقرؤا التاريخ يظنون ما صنعته امريكا بالعراق من احتلال وتقسيم هو امر مفاجيء
جاء وليد الاحداث التي انتجته
وما يحدث الان في جنوب السودان له دوافع واسباب
ولكن الحقيقة الكبري انهم نسوا ان ما يحدث الان هو تحقيق وتنفيذ للمخطط الاستعماري
الذي خططته وصاغته واعلنته الصهيونية والصليبية العالمية لتفتيت العالم الاسلامي
وتجزئته وتحويله الي ” فسيفساء ورقية ”
تكون فيه اسرائيل هي السيد المطاع وذلك منذ انشاء هذا الكيان الصهيوني علي ارض فلسطين 1948 .

وعندما ننشر هذه الوثيقة الخطيرة لـ ” برنارد لويس “
فاننا نهدف الي تعريف المسلمين بالمخطط وخاصة الشباب الذين هم عماد الامة وصانعو قوتها وحضارتها ونهضتها
والذين تعرضوا لأكبر عملية ” غسيل مخ “ يقوم به فريق يعمل بدأب لخدمة المشروع الصهيوني الامريكي
لوصم تلك المخططات بانها مجرد ” نظرية مؤامرة “
رغم ما نراه رأي العين ماثلا امامنا من حقائق في فلسطين والعراق والسودان وافغانستان والبقية آتية لاريب اذا غفلنا ….
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شارون يحمل خريطة اسرائيل الكبرى


وحتي لا ننسي ما حدث لنا وما يحدث الان وما سوف يحدث في المستقبل
فيكون دافعا لنا علي العمل والحركة لوقف الطوفان القادم …
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
برنارد لويس

” برنارد لويس “ من هـــو ؟

  • العراب الصهيوني …
  • أعدي أعداء الاسلام علي وجه الارض ..
  • حيي بن اخطب العصر الحديث
  • والذي قاد الحملة ضد الاسلام ونبي الاسلام
  •  وخرج بوفد يهود المدينة ليحرض الجزيرة العربية كلها علي قتال المسلمين والتخلص من رسولهم …
  • صاحب أخطر مشروع في هذا القرن لتفتيت العالم العربي والاسلامي
  • من باكستان الي المغرب والذي نشرته مجلة وزارة الدفاع الامريكية
ولد ” برنارد لويس ” في لندن عام 1916
وهو مستشرق بريطاني الاصل
يهودي الديانة
صهيوني الانتماء
امريكي الجنسية .
تخرج في جامعة لندن 1936 وعمل فيها مدرس في قسم التاريخ – الدراسات الشرقية الافريقية

كتب ” لويس ” كثيرا وتداخل في تاريخ الاسلام والمسلمين
حيث اعتبر مرجعا فيه فكتب عن كل ما يسيء للتاريخ الاسلامي متعمدا
فكتب عن الحشاشين واصول الاسماعيلية والناطقة والقرامطة
وكتب في التاريخ الحديث نازعا النزعة الصهيونية التي يصرح بها ويؤكدها .

نشرت صحيفة ” وول ستريت جورنال “ مقالا قالت فيه :
ان برنارد لويس ” 90 عاما “ المؤرخ البارز للشرق الاوسط
وقد وفر الكثير من الذخيرة الايدلوجية لادارة بوش في قضايا الشرق الاوسط والحرب علي الارهاب
حتي انه يعتبر بحق منظرا لسياسة التدخل والهيمنة الامريكية في المنطقة .

قالت نفس الصحيفة :
ان لويس قدم تاييدا واضحا للحملات الصليبية الفاشلة
واوضح ان الحملات الصليبية علي بشاعتها كانت رغم ذلك ردا مفهوما علي الهجوم الاسلامي
خلال القرون السابقة وانه من السخف الاعتذار عنها .

رغم ان مصطلح “ صدام الحضارات ” يرتبط بالمفكر المحافظ ” صموئيل هنتينجتون”
فإن ” لويس ” هو من قدم التعبير اولا الي الخطاب العام
ففي كتاب ” هنتينجتون” الصادر في 1996 يشير المؤلف الي فقرة رئيسية في مقال كتبه ” لويس “ عام 1990
بعنوان جذور الغضب الاسلامي قال فيها :
هذا ليس اقل من صراع بين الحضارات
ربما تكون غير منطقية لكنها بالتاكيد رد فعل تاريخي منافس قديم لتراثنا اليهودي والمسيحي
وحاضرنا العلماني والتوسع العالمي لكليهما .

طور ” لويس “ روابطه الوثيقة بالمعسكر السياسي للمحافظين الجدد في الولايات المتحدة
منذ سبعينيا القرن العشرين
حيث يشير ” جريشت “ من معهد العمل الامريكي
الي ان لويس ظل طوال سنوات ” رجل الشئون العامة ” كما كان مستشارا لادارتي بوش الاب والابن .

في 1 /5 /2006 القي ” ديك تشيني ” نائب الرئيس ” بوش الابن ” خطابا يكرم فيه ” لويس “
في مجلس الشئون العالمية في فيلادلفيا
حيث ذكر ” تشيني “ ان لويس قد جاء الي واشنطن ليكون مستشارا لوزير الدفاع لشئون الشرق الاوسط .

لويس الاستاذ المتقاعد بجامعة ” برنستون “ ألف عشرين كتابا عن الشرق الاوسط
من بينها ” العرب في التاريخ ”
و ” الصدام بين الاسلام والحداثة في الشرق الاوسط الحديث ”
و ” ازمة الاسلام ”
حرب مندسة وارهاب غير مقدس .

لم يقف دور برنارد لويس عند استنفار القيادة في القارتين الامريكية والاوربية
وانما تعداه الي القيام بدور العراب الصهيوني
الذي صاغ للمحافظين الجدد في ادارة الرئيس بوش الابن استراتيجيتهم في العداء الشديد للاسلام والمسلمين
وقد شارك لويس في وضع استراتيجية الغزو الامريكي للغراق
حيث ذكرت الصحيفة الامريكية ان ” لويس “ كان مع الرئيس بوش الان ونائبه تشيني خلال اختفاء الاثنين
علي اثر حادثة ارتطام الطائرة بالمركز الاقتصادي العالمي
وخلال هذه الاجتماعات ابتدع لويس للغزو مبرراته واهدافه التي ضمنه في مقولات
” صراع الحضارات ” و ” الارهاب الاسلامي “

في مقابلة اجرتها وكالة الاعلام مع ” لويس “ في 20/5/2005 قال الاتي بالنص :
ان العرب والمسلمين قوم فاسدون مفسدون فوضويون لا يمكن تحضيرهم
واذا تركوا لأنفسهم فسوف يفاجئون العالم المتحضر بموجات بشرية ارهابية تدمر الحضارات وتقوض المجتمعات
ولذلك فان الحل السليم للتعامل معهم هو اعادة احتلالهم واستعمارهم
وتدمير ثقافتهم الدينية وتطبيقاتها الاجتماعية
وفي حال قيام امريكا بهذا الدور فان عليها ان تستفيد من التجربة البريطانية والفرنسية في استعمار المنطقة
لتجنب الاخطاء والمواقف السلبية التي اقترفتها الدولتان ,
انه من الضروري اعادة تقسيم الاقطار العربية والاسلامية الي وحدات عشائرية وطائفية
ولا داعي لمراعاة خواطرهم او التاثر بانفعالاتهم وردود الافعال عندهم
ويجب ان يكون شعار امريكا في ذلك
 ” اما ان نضعهم تحت سيادتنا او ندعهم ليدمروا حضارتنا “
ولا مانع عند اعادة احتلالهم ان تكون مهمتنا المعلنة هي تدريب شعوب المنطقة علي الحياة الديمقراطية ,
وخلال هذا الاستعمار الجديد لا مانع ان تقدم امريكا بالضغط علي قيادتهم الاسلامية
– دون مجاملة ولا لين ولا هوادة -
ليخلصوا شعوبهم من المعتقدات الاسلامية الفاسدة ,
ولذلك يجب تضييق الخناق علي هذه الشعوب ومحاصرتها
واستثمار التناقضات العرقية والعصبيات القبلية والطائفية فيها
قبل ان تغزوا أمريكا وأوربا لتدمر الحضارة فيها .


انتقد ” لويس “ محاولات الحل السلمي وانتقد الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان
واصفا هذا الانسحاب بانه عمل متسرع ولا مبرر له
فاسرائيل تمثل الخطوط الامامية للحضارة الغربية وهي تقف امام الحقد الاسلامي الزائف نحو الغرب الاوربي والامريكي
ولذلك فان علي الامم الغربية ان تقف في وجه هذا الخطر البربري دون تلكؤ او قصور
ولا داعي لاعتبارات الراي العام العالمي
وعندما دعت امريكا عام 2007 الي مؤتمر ” انابوليس “ للسلام
كتب لويس في صحيفة – وول ستريت - يقول :
يجب الا ننظر الي هذا المؤتمر ونتائجه الا باعتباره مجرد تكتيك موقوت
غايته تعزيز التحالف ضد الخطر الايراني وتسهيل تفكيك الدول العربية والاسلامية
ودفع الاتراك والاكراد والعرب والفلسطينيين والايرانيين ليقاتل بعضهم بعضا
كما فعلت امريكا مع الهنود الحمر من قبل .

نقرتين

 لعرض الصورة في صفحة مستقلة

"بريجنسكي"مستشار الأمن القومى الأمريكى

مشروع برنارد لويس لتقسيم الدول العربية والاسلامية والذي اعتمدته الولايات المتحدة لسياسيتها المستقبلية
1- في عام 1980 والحرب العراقية الايرانية مستعرة صرح مستشار الامن القومي الامريكي ” بريجنسكي ” بقوله :
” ان المعضلة التي ستعاني منها الولايات المتحدة من الان
 ( 1980)
هي كيف يمكن تنشيط حرب خليجية ثانية تقوم علي هامش الخليجية الاولي
– التي حدثت بين العراق وايران –
 تستطيع امريكا من خلالها تصحيح حدود سايكس- بيكو *

2- عقب اطلاق هذا التصريح وبتكليف من وزارة الدفاع الامريكية ” البنتاجون “
بدأ المؤرخ الصهيوني المتأمرك ” برنارد لويس ” بوضع مشروعه الشهير الخاص
بتفكيك الوحدة الدستورية لمجموعة الدول العربية والاسلامية جميعا كلا علي حدة
ومنها العراق وسوريا ولبنان ومصر والسودان وايران وتركيا وافغانستان وباكستان والسعودية ودول الخليج ودول الشمال الافريقي …الخ ,

وتفتيت كل منها الي مجموعة من الكانتونات والدويلات العرقية والدينية والمذهبية والطائفية …
وقد ارفق بمشروعه المفصل مجموعة من الخرائط المرسومة تحت اشرافه
تشمل جميع الدول العربية والاسلامية المرشحة للتفتيت

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

جيمى كارتر - الرئيس الأسبق لأمريكا

 
بوحي من مضمون تصريح ” بريجنسكي ” مستشار الامن القومي في عهد الرئيس ” جيمي  كارتر ” *
الخاص بتسعير حرب خليجية ثانية تستطيع الولايات المتحدة من خلالها تصحيح حدود سايكس بيكو
بحيث يكون هذا التصحيح متسقا مع الصالح الصهيو امريكي .

3- في عام 1983 وافق الكونجرس الامريكي بالاجماع في جلسة سرية علي مشروع الدكتور ” برنارد لويس “
وبذلك تم تقنين هذا المشروع واعتماده وادراجه في ملفات السياسة الامريكية الاستراتيجية لسنوات مقبلة .

تفاصيل المشروع الصهيو أمريكي لتفتيت العالم الإسلامي “لبرنارد لويس”

مصر والسودان

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

خريطة تقسيم مصر والسودان

(1) مصـــــــر



4 دويلات
1. سيناء وشرق الدلتا:

  • “تحت النفوذ اليهودي”
  • (ليتحقق حلم اليهود من النيل إلى الفرات).
2. الدولة النصرانية:
  • عاصمتها الأسكندرية.
  • ممتدة من جنوب بني سويف حتى جنوب أسيوط واتسعت غربًا لتضم الفيوم
  • وتمتد في خط صحراوي عبر وادي النطرون ليربط هذه المنطقة بالأسكندرية.
  • وقد اتسعت لتضم أيضًا جزءًا من المنطقة الساحلية الممتدة حتى مرس مطروح.
3. دولة النوبة:
  • المتكاملة مع الأراضي الشمالية السودانية.
  • عاصمتها أسوان.
  • تربط الجزء الجنوبي الممتد من صعيد مصرحتى شمال السودان باسم بلاد النوبة بمنطقة الصحراء الكبرى
  • لتلتحم مع دولة البربر التي سوف تمتد من جنوب المغرب حتى البحر الأحمر.
4. مصر الإسلامية:
  • عاصمتها القاهرة.
  • الجزء المتبقى من مصر.
  • يراد لها أن تكون أيضًا تحت النفوذ الإسرائيلي
  • (حيث تدخل في نطاق إسرائيل الكبرى التي يطمع اليهود في إنشائها.
(2) الســــــــودان
انظر الخريطة السابقة
(خريطة تقسيم مصر والسودان)

4 دويلات
1- دويلة النوبة:
المتكاملة مع دويلة النوبة في الأراضي المصرية التي عاصمتها أسوان.

2- دويلة الشمال السوداني الإسلامي:

3- دويلة الجنوب السوداني المسيحي:
وهي التي سوف تعلن انفصالها في الاستفتاء  9/1/2011
ليكون أول فصل رسمي طبقا للمخطط.

4- دارفور:
والمؤامرات مستمرة لفصلها عن السودان بعد الجنوب مباشرة حيث أنها غنية باليورانيوم والذهب والبترول.

(3) دول الشمال الأفريقي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

خريطة تقسيم شمال افريقيا


تفكيك ليبيا والجزائر والمغرب بهدف إقامة:
1- دولة البربر:
على امتداد دويلة النوبة بمصر والسودان.

2- دويلة البوليساريو
3- الباقي دويلات المغرب والجزائر وتونس وليبيا

(4) شبه الجزيرة العربية (والخليج)

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

خريطة تقسيم شبه الجزيرة العربية والخليج


- إلغاء الكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان واليمن والإمارات العربية من الخارطة
ومحو وجودها الدستوري بحيث تتضمن شبه الجزيرة والخليج ثلاث دويلات فقط.

1- دويلة الإحساء الشيعية:
(وتضم الكويت والإمارات وقطر وعمان والبحرين).
2- دويلة نجد السنية.
3- دويلة الحجاز السنية.


(5) العـــــــــــراق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

خريطة تقسيم سوريا والعراق


تفكيك العراق على أسس عرقية ودينية ومذهبية على النحو الذي حدث في سوريا في عهد العثمانيين.
3 دويلات
1- دويلة شيعية في الجنوب حول البصرة.
2- دويلة سنية في وسط العراق حول بغداد.
3- دويلة كردية في الشمال والشمال الشرقي حول الموصل (كردستان)
 تقوم على أجزاء من الأراضي العراقية والإيرانية والسورية والتركية والسوفيتية (سابقا).

ملاحظة:

[صوت مجلس الشيوخ الأمريكي كشرط انسحاب القوات الأمريكية من العراق في 29/9/2007
على على تقسيم العراق إلى ثلاث دويلات المذكور أعلاه
وطالب مسعود برزاني بعمل استفتاء لتقرير مصير إقليم كردستان العراق
واعتبار عاصمته محافظة (كركوك) الغنية بالنفط محافظة كردية
ونال مباركة عراقية وأمريكية في أكتوبر 2010
والمعروف أن دستور "بريمر" وحلفائه من العراقيين
قد أقر الفيدرالية التي تشمل الدويلات الثلاث على أسس طائفية:
شيعية في (الجنوب)/ سنية في (الوسط)/ كردية في (الشمال)،
عقب احتلال العراق في مارس-إبريل 2003
].

(6) ســــــــــوريا
انظر الخريطة السابقة(خريطة تقسيم سوريا والعراق)
تقسيمها إلى أقاليم متمايزة عرقيا أو دينيا أو مذهبيا
4 دويلات
1- دولة علوية شيعية (على امتداد الشاطئ).
2- دولة سنية في منطقة حلب.
3- دولة سنية حول دمشق.
4- دولة الدروز في الجولان ولبنان
(الأراضي الجنوبية السورية وشرق الأردن والأراضي اللبنانية.

(7) لبنــــــــــان
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

خريطة تقسيم لبنان

تقسيم لبنان إلى ثمانية كانتونات عرقية ومذهبية ودينية:
1- دويلة سنية في الشمال (عاصمتها طرابلس).
2- دويلة مارونية شمالا (عاصمتها جونيه).
3- دويلة سهل البقاع العلوية (عاصمتها بعلبك)
خاضعة للنفوذ السوري شرق لبنان.
4- بيروت الدولية (المدوّلة)
5- كانتون فلسطيني حول صيدا وحتى نهر الليطاني تسيطر عليه منظمة التحرير الفلسطينية (م.ت.ف)
6- كانتون كتائبي في الجنوب والتي تشمل مسيحيين ونصف مليون من الشيعة.
7- دويلة درزية (في أجزاء من الأراضي اللبنانية والسورية والفلسطينية المحتلة).
8- كانتون مسيحي تحت النفوذ الإسرائيلي.

(8) إيران وباكستان وأفغانستان

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تقسيم ايران وباكستان وافغانستان


تقسيمها إلى عشرة كيانات عرقية ضعيفة:
1- كردستان.
2- أذربيجان.
3- تركستان.
4- عربستان.
5- إيرانستان
(ما بقى من إيران بعد التقسيم).
6- بوخونستان.
7- بلونستان.
8- أفغانستان
(ما بقى منها بعد التقسيم).
9- باكستان
(ما بقى منها بعد التقسيم).
10- كشمير.

(9) تركيــــــــا
انتزاع جزء منها وضمه للدولة الكردية المزمع إقامتها في العراق.

(10) الأردن
تصفية الأردن ونقل السلطة للفلسطينيين.

(11) فلســــــطين

نقرتين لعرض

 الصورة

 في صفحة مستقلة

خريطة فلسطين


ابتلاعها بالكامل وهدم مقوماتها وإبادة شعبها.
(12) اليمــــــــن
إزالة الكيان الدستوري الحالي للدولة اليمنية بشطريها الجنوبي والشمالي واعتبار مجمل أراضيها جزءًا من دويلة الحجاز.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

خريطة اسرائيل الكبرى

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • اتفاقية سايكس –بيكو 1916 وفيها تم اقتسام ما تبقي من المشرق العربي
  • عقب الحرب العالمية الاولي بين انجلترا وفرنسا والذي اعقبها وعد بلفور 1917 لليهود في فلسطين
  • جيمي كارتر حكم امريكا منذ ( 1977 – 1981)
  • وفي عهده تم وضع مشروع التفكيك
  • وهو قس داهية يعتمد السياسة الناعمة
  •  وهو الان يجوب الدول العربية والاسلامية بحجة تحقيق الديمقراطية ونشر السلام في المنطقة !!!!

onsdag 9 februari 2011

شرح محتوى الأيقونوغرافيا الأرثوذكسية

استعانت الكنيسة بالفن التصويري لتفسّر تعليمها الأرثوذكسي الذي تداخل مع حياة المؤمنين بحيوية وعيشٍ للتقليد،
وخاصةً عندما صعب على الكنيسة إبراز عقائدها وذلك من جرّاء الحذر الذي فرضته الاضطهادات عليها.
فكان هدف الفن الكنسي إبراز الشخصيات التي عاشت الإيمان، ليتمثّل بهم المؤمنون في جهادهم ضد قوى الشر ولحماية المؤمنين وقيادتهم وتشجيعهم للوصول بهم إلى الشهادة كما فعل المخلص ورسله وشهداؤه.
فكان الفن يقدّم هذه الخدمة من خلال رموزه حاملاً هدفاً روحياً ومتضمناً لفحوى عقائدية معبّر عنها بالشكل والألوان. فهِم المؤمنون في العصور الأولى الأفكار العظيمة التي للإيمان الجديد من خلال رموز بسيطة مثل :

"السمكة" و "الحمل" و "الراعي" و "الطاووس".
بعد انتصار المسيحية تحوّل التصوير من رمزي إلى تاريخي. وبعد حرب الأيقونات وانتصار الأرثوذكسية توضَّحت الناحية العقائدية في فن الأيقونات.
فالضابط الكل في القبة يمثّل الآب والابن معاً. وعبَّرَ عن عقيدة أم الإله بالعذراء على العرش الحاملة ابنها في حضنها. وكذلك بعد حرب الأيقونات رُسم العرش ( έτείμασις τοϋ ξρόνου ) كتعبير عن عقيدة المجيء الثاني.
 فن الخدمة الروحية
وبما أن إيمان الكنيسة روحي سماوي، كان من الطبيعي أن تهتمّ بشكل رئيسي بإظهار جمال العالم الروحي.
وهذا أمر لا يعبَّر عنه بسهولة. فبينما يركّز العالم اليوناني القديم على المثال بإظهار صلاح الطبيعة وجمالها،
ركّزت الكنيسة، في إظهارها للمثال، في الفن الأرثوذكسي، بالتعبير عن حالة القداسة.
لم تعتقد الكنيسة المسيحية بأن الجمال محدود بالجمال الطبيعي للأشياء ولكن بفحواها.
لذلك، قال القديس يوحنا الذهبي الفم: "نقول أنّ كلّ وعاء أو حيوان أو نبات هو جيد، ولكن ليس في تكوينه ولا في لونه. ولكن في الخدمة التي يؤدّيها".

فالأيقونة لا تصّور الطبيعة كما هي ولا تعتمد غايةً لها الشكل واللون، ولكنها تستخدم هذه العناصر بتقنية جيدة لأنها ضرورية للمؤمن حتى يألف روح الأيقونة.

الفن الليتورجي

أظهر الفن في الآثار القديمة المعاني الأساسية الإفخارستية مستنداً إلى تفاسير الآباء القديسين. وبما أن الفنانين وضعوا خبراتهم الفنية في خدمة الكنيسة وأهدافها السامية،
بات الفن الأيقونوغرافي فناً ليتورجياً بالخطوط والألوان في إفهام المؤمنين أسرار الليتورجيا. فإننا نجد في الدياميس صورة السمكة التي ترمز إلى الإفخارستية،
وكذلك في الإسكندرية وأورشليم نجد صورة أعجوبة إكثار السمك والخبز كرمز عن القداس الإلهي. وكذلك رسم الحمل الذي يرمز إلى حمل الله رافع خطايا العالم.
وفي الدياميس أيضاً صور الفتية الثلاثة في أتون النار ودانيال النبي في جبّ الأسود وتضحية إبراهيم بإسحق التي اعتُبرت رمزاً للتقدمة المقدسة. تحدّد مثل هذه المواضيع الليتورجية الدائرة التصويرية الليتورجية التي تشكّل حلقة وصل بين دائرتي العقائد والأعياد.
مثلاً عندما تدعونا الكنيسة لترك الاهتمامات الدنيوية من أجل استقبال ملك الكل الذي تواكبه الملائكة، يأتي التصوير الأرثوذكسي ليساعدك بشكل عملي لتبلغ إلى فهم الأمر بأوضح ما يمكن.
فيُرسم الملائكة معبّرين عن رهبة حملهم التقدمة إلى الله والرسل يقتربون ليتناولوا من يد الرب بنفس الخشوع.
هاتان الأيقونتان تفرضان استيعابهما بنفس الروحية التي تقدمانها. وينبغي الانتباه إلى أنه ما من فن في العالم توصّل إلى تعبير كامل ودقيق عن مضمونه بقدر ما أعطت الأيقونة وأبرزت مضامينها.
ففي ميستاس تعطي أيقونة الملائكة للمشاهد رؤية في العالم السماوي، وفي الحقيقة أن المصورين الأرثوذكس بأسلوبهم وتقنيتهم قد نجحوا في تفسير الشاروبيكون لرفع المؤمنين إلى مشاركة ليتورجية على مستوى عال.
وبمجرد المقارنة بين رسم الملائكة في الأيقونة الأرثوذكسية والملائكة في الأيقونات الغربية كافٍ لتوضيح فكرة الأيقونة وهدفها كفن ليتورجي.
أعتقد بأن أهمية التصوير الأرثوذكسي أصبح ظاهراً كفن ليتورجي يهدف إلى جعل محتوى الليتورجيا مفهوماً للمؤمنين وبالأخص الإفخارستية المقدسة.

فن اللاهوت السامي

ليست الأيقونات الأرثوذكسية مجرد فن تزيني ديني، بل هي لاهوت أيضاً. في الغرب تزيَّن الكنائس بأيقونات تمثل درب الصليب وآلام المسيح بينما الكنائس الأرثوذكسية تزدان بأيقونات القديسين والأعياد، لأننا لا نشدد على الآلام فقط بل على حياة الرب يسوع بمجملها.
يقول القديس غريغوريوس النيصّي: "بينما هناك سكوت على الحائط، فإن الرسم يتكلّم عن أشياء مفيدة".
إن الصليب في قبة الكنيسة يجعل الناس يشعرون أنهم تحت حماية علامة الرب، ما يعبّر عن التعليم المسيحي. القبّة أصبحت رمز السماء، والضابط الكل هو الآب والابن معاً، وهو تعبير عن مساواة الآب للابن في الجوهر. يظهر الضابط الكل أن الرب هو الخالق والمخلص والحاكم.

في ربع الكرة فوق الهيكل نرسم السيدة العذراء حاملةً يسوع وحولهما ملاكان.
أن ربع الكرة هذا هو القسم المعماري الذي يوحِّد السقف مع الأرض،
وهذا يناسب العذراء كونها الإنسانة التي وحّدَت بين السماوات والأرض بواسطة ولادتها المسيح.

إذاً، للأيقونة دور في إبراز العقيدة ودلالة على الحياة الإيمانية. فن التصوير الأرثوذكسي يبرز العالم الممجَّد الذي أُعيدت ولادته بالمحبة الإلهية حيث الشمس التي لا تغيب.
لا يهتمّ الفن الأرثوذكسي بالشكل الطبيعي الفيزيولوجي، بل يحاول أن يستخدمه كتعبير عن الفكر والإيمان. وهو ليس فناً شخصياً إذ لا يعبِّر عن الإدراك الشخصي للفنان بقدر ما يعبِّر عن أهمية حوادث الإعلان الإلهي.
يحاول الفنان الأرثوذكسي أن يرفع عالم الإيمان إلى ما وراء العالم الحاضر وقد نجح فنانونا بإِبراز الفروقات بين القديسين المرسومين في الأيقونات وبين باقي الأشخاص المرتبطين بالعالم الحاضر.
على عكس ذلك، لم ينجح التصوير الغربي في إظهار الفرق بين العالمين الروحي والمادي.

التصوير الأرثوذكسي فن عميق

إذا انطلقنا من افتراضات انطباعية لنحكم على الأيقونة البيزنطية الأرثوذكسية التي هي فن تعبيري، سنخطئ وسنفهمها بمحدودية، كما كان حاصلاً في الغرب.
وبما أن الفن الأرثوذكسي فن تعبيري فيتوجّه إلى المشاعر وإلى الروح أيضاً إذ ليس هدفه إبراز انطباع خارجي بل ينبغي ترك أثر في الروح.
هذا الكلام يصبح أكثر وضوحاً إذا فحصنا أيقونات الصلب في الفن الغربي وقارنّاها مع مثيلاتها من الفن الأرثوذكسي.

مارون الخلقيدوني الأرثوذكسي قديس الكنيسة

تعيّد الكنيسة الانطاكية الارثوذكسية المقدسة في الرابع عشر من شهر شباط لعيد القديس الكاهن مارون المتوشح بالله.جاء في تاريخ القديسين ذكر قديس ناسك اسمه مارون رقد في بدايات القرن الخامس الميلادي، لأن تحديد تاريخ رقاده غير معلوم. البعض يقول 435 والبعض يجعل رقاده عام 410، ومارون في السريانية يعني تصغير للفظ "مار" الذي يعني: "السيد".مصدرنا الوحيد عن مارون الارثوذكسي الانطاكي هو ما كتبه ثيئوذوريطس في كتابه: "تاريخ اصفياء الله" عام 444 وهو كتاب يؤرخ فيه مؤلفه سير الرهبان معاصريه. ولكن لم يحرص على اعطائنا سيرة كاملة للقديسين، بل حرص على رسم لوحة رائعة عن القداسة النسكية في المناطق التي اتى على ذكرها متغنياً في بضع كلمات بامجاد النسك من مصر الى فلسطين فشمال سوريا، لذلك لم يرو لنا قصة كاملة لا عن ميلاد مارون الارثوذكسي وحياته ولا عن احواله ولا يذكر ثيئوذوريطس في اي نقطة جغرافية من سورية تنسك مارون الارثوذكسي، فهو يقول: "ان القديس الذي كان زينة في جوقة القديسين الالهيين" اتخذ له رابية كانت في الماضي كريمة لدى قوم من الكافرين حيث كان هيكل لشياطين فحوّل ما فيه الى عبادة الله ثم ابتنى لنفسه منسكاً حقيراً يلجأ اليه".وضمن التراث الابائي الارثوذكسي وصلنا رسالة بعثها القديس الانطاكي يوحنا الذهبي الفم الى القديس البار مارون الارثوذكسي، يذكر فيها بالصداقة القديمة ويوصيه بأن يصلي لأجله. فيقول يوحنا في هذه الرسالة التي دوّنت على الارجح بين عامي (404-405) "اننا لمرتبطون معك برباط المحبة حتى لو كنا بعيدين بالجسد نواصل التفكير بما يختص بنشاطك"...اذا كان القديس مارون ارثوذكسي الهوية والانتماء والممارسة فمن المؤكد ان قديسنا مارون قد توفي قبل نشوء الكنيسة المارونية المقدسة، ان تسمية الكنيسة المارونية تعود الى دير القديس مارون الذي بناه اتباع القديس مارون وتلاميذه في منطقة افاميا المعروفة الآن باسم قلعة المضيق قرب مدينة السقلبية قرب حماة في سوريا على ضفاف نهر العاصي. يقر الاختصاصيون لقديس مارون الارثوذكسي بأنه زعيم حركة الحبساء والمتوحدين والنساك في القورشية. وقد استقى ثيئوذوريطس معلوماته عن القديس مارون من تلميذي يعقوب وليمنينوس.ان منطقة قورش القديمة معروفة الآن باسم "قلعة النبي هودي" في منطقة مجاورة لمنطقتي عفرين واعزاز في محافظة حلب وهي منطقة جبلية جارتها منطقة دير القديس سمعان العمودي.يعتقد المؤرخون ان القديس مارون اختار هذه المنطقة "(قورش) لنسكه في جبل اسمه الآن "برساداغ" يبعد 10 كلم عن عمود القديس سمعان. كان مكرساً لعبادة ارطاميس برسيئا، يرتفع عن سطح البحر 850 مترا. المنطقة ممتازة للنسك بفضل مشارفها الجبلية.كان القديس مارون الارثوذكسي يعيش في العراء. وكان يتوقى الثلج والمطر بارتداء جلد الماعز. وكان مجلِّياً في ميدان النسك، فقطع اشواطاً بعيدة الاغوار احرز فيها قصب السبق على سواه. فابتكر الواناً من التقشف وشظف المعيشة. وكلل الله جهاداته بفيض غزير جداً من البركات والنِعم والمواهب. وإن كانت العجائب لا تدل على قداسة الحياة الشخصية، الا انها اكليل في جملة اكاليل الأبرار.فالقديس يوحنا السلمي ينوه بما يخص به الله الرهبان من مواهب. انما الحياة الشخصية الطاهرة الكاملة هي الاساس. وقد خص الله القديس مارون بموهبتي شفاء الامراض وطرد الشياطين حتى طبّقت شهرته الآفاق، فتقاطر اليه الناس من كل المناطق. فشفى الأمراض من جميع الالوان. ولم يكن يلجأ الى ادوات وعقاقير. اداته الوحيدة كانت الصلاة الطاهرة. وتعلّق الناس بالحبساء اكثر من الأطباء، فأتوهم خاضعين مستسلمين في الامور المستعصية وغير المستعصية.وما كان الحبساء يحبسون انفاسهم. فالقديس مارون اطلق العنان ليشفي مرضى النفوس من اسقامهم. فوقف مرشداً روحياً كبيراً يقود الخاطئين في سبل البر حتى تحولت منطقة قورش الى روضة مقدسة تعج بالغروس التي غرسها، اي بالرجال الافاضل.يوحنا الذهبي الفم ومكسيموس المعترف علَّمانا ان الاحسان الى الروح أهم من الاحسان الى الجسد بما لا يقاس. ويبدو ان القديس مارون كان ثقة حتى لدى اليهود. فكان قوم منهم قد التجأ الى سمعان القديم (هو غير العمودي)، فأجرى عجيبة على احدهم. ثم جاء يرويها (في حضرة مار يعقوب الكبير) لقديس مارون. فنقلها يعقوب لثيئوذوريطس الذي نعت هنا مار مارون بــ"الملهم" (3:6). وكان القديس مارون شديد الإعجاب بالناسك القديس زيبيناس. فكان ينصح زائريه بأن يقصدوا زيبيناس ليحصلوا على بركته. وبلغ إعجابه به حداً دعاه معه: "أباه ومعلمه والنموذج الكامل لكل انواع الفضائل. وكان يلتمس بالحاح كبير "ان يودَع جسداهما قبراً واحداً". ولكن توفي زيبيناس قبل القديس مارون.اما في اعماله التقشفية "فلم يكتف، القديس مارون، بتمريس نفسه على المعتاد منها "كالاصوام والصلوات المستطيلة، والليالي الساهرة في ذكر الله، وإطالة الركوع والسجود وتلاوة السواعي في مواعيدها، والتأملات في كمالات الله، ومناجاته تعالى، وحبس نفسه في منطقة محدودة لا يخرج منها الا لشغل الارض في اعمال يدوية تضني الجسم وتقمع شهواته، مع قهر الجسد باللباس الخشن والمسوح الشعرية، وتحريم الجلوس احياناً، ومنع النوم ليالي بكاملها؛ ثم الانصراف الى وعظ الزوار وارشادهم، وتعزية المصابين والحزانى منهم. كل هذا لم يكتف به مارون. "بل كان يزيد عليه ما ابتكرته حكمته جمعاً لغنى الحكمة الكاملة، لأن المجاهد يوازن بين النعمة والأعمال، فيكون جزاء المحارب على قياس عمله".ولا نرى في قدر هذه الحياة النسكية الكاملة، وتعداد نتائجها الخيّرة في نفس ممارسها، وفي افادة المجموع جسدياً ونفسياً، ورفع مستواه الروحاني، خيراً من كلام تيودوريطس، نورده بنصه، متذوقين ما فيه من نكهة البساطة وعمق التأثير. قال: "لكن القديس مارون لم يقتصر على شفاء امراض الجسد، بل كان يبرئ ايضاً امراض النفس. فكان يشفي انساناً من البخل، وآخر من الغضب، ويعلّم رجلاً الاقتصاد، ويعلّم غيره قانون العدل. وينهي واحداً عن استباحة المحرّمات، ويوقظ آخر من غفلة التواني". ولنتصور تلك الجموع المحتشدة حول منسك القديس تنتظر ان يُقبل عليها ببركة او نظرة او كلمة يخفف فيها من ادوائها الجسدية والنفسية.مات القديس محاطاً بجمهور من تلاميذه الذين كانوا قد اهلوا قم القورشية وأوديتها ومغاورها حتى اصبحت حديقة مزدهرة بثمار القداسة المتنوعة. فأوصى القديس مارون في آخر ايامه، بأن يُدفن في قبر زيبيناس، قاصداً البرهان على إعجابه بفضائل الشيخ الراحل، ورامياً الى اعطاء سائر التلاميذ امثولة اتضاع. الا ان وصيته لم تنفذ، فما ان فاضت روحه، حتى تزاحمت على جثته الجماهير المتقاطرة من القرى العديدة، وكل جمهور يود لو اختطف الجثمان فدفنه في قريته. وكان يؤدي النزاع الى العراك، (هذا النزاع على اجساد القديسين كان شائعاً جداً فبالقوة العسكرية تم نقل جثمان القديس سمعان العمودي الى انطاكية)، حتى ظفر اهل قرية من جنوبي القورشية، فنقلوا الجثة ودفنوها في قريتهم. وأقاموا على القبر تلك الكنيسة التي ذكرها ثيئوذوريطس، وجعلها بعيدة عن مركز اسقفيته اي قورش، من دون ان تكون خارجة عن الابرشية. قال: "ومع اننا بعيدون عن القديس، فان بركته تشملنا، وذكره يقوم لدينا مقام ذخائره". فيكون قبر القديس، والكنيسة الاولى المقامة على اسمه، إنما كانا "في شمالي سورية، جنوبي قورش، في نحو نصف المسافة بينها وبين حلب"، كما يستنتج الأب لامنس.اما تاريخ رقاد القديس مارون فمجهول. في حسابات Canivet كان مارون حياً في العام 406. ولا نعلم شيئاً سوى ذلك. ففي العام 406 تركه تلميذه يعقوب الكبير ليعيش في العراء، فكان ذلك في 444، عام تدوين التاريخ، اي بعد 38 سنة.نعرف انه في العام 536، في عهد الامبراطور جوستينيانوس الكبير، بُني دير هام على اسم القديس مارون في "ارمناز" احتل المكانة الاولى في سوريا الثانية البيزنطية. وكان الأمبراطور مركيانوس قد أمر في العام 452 بإشادة دير بالقرب من أفاميا على اسم مار مارون. وهناك غالباً أديرة اخرى. الا ان أشهرها هو الدير المذكور الذي اختفت آثاره كلياً، فلا يهتدي الباحثون اليوم الى اطلاله. والجدير بالذكر ان لغة رهبانه كانت اليونانية. فالبقعة كانت خاضعة للثقافة اليونانية فضلاً عن كون الكتاب المقدس المستعمل والتراث المسيحي آنذاك يونانيين بالدرجة الاولى. وقد حضر رهبان منه المجمعَ الخامس المسكوني. وترأس رئيسه بولس وفد رهبان سوريا الى مجمع في القسطنطينية في العام 536 وقدم شكاوى ضد سويروس أنطاكيا وبطرس أفاميا المعاديَين لخلقيدونيا.
الأب باسيليوس محفوض      

torsdag 3 februari 2011

لأن الرّبّ صنع

لتفرح السماويات ولتبتهج الأرضيات لأن الرّبّ صنع عزاً بساعده ووطىء الموت بالموت وصار بكر الأموات وأنقذنا من جوف الجحيم ومنح العالم الرحمة العظمى

lördag 22 januari 2011

إيرونيموس

سيقوم رئيس أساقفة اليونان إيرونيموس بزيارة رسمية إلى بطريركية أنطاكية وسائر المشرق، بين 24-31 من الشهر الجاري.


تشمل سورية و لبنان زيارة مباركة

söndag 9 januari 2011

اين توجد آلات تعذيب السيد المسيح

1- خشبة الصليب






===================





نقلت عام 670 م فى كنيسة أجيا صوفيا فى القسطنطينية

وبعد هذا التاريخ لا يعلم أحد أين ذهبت خشبة الصليب.

ولكن هناك رأي آخر يقول أنه بعد إكتشاف الصليب على يد الملكة

هيلانة فى أوائل القرن الرابع الميلادي قد قسم الصليب إلى أجزاء

عديدة وإنتشرت فى ربوع العالم ، وهذا هو الرأي الأرجح حيث

يوجد منها فى روما وفى القسطنطينية ويوجد حالياً جزء منها

فى مصر فى كنيسة القديس سيدهم بشاى بدمياط.









-2 إكليل الشوك



=================



محفوظ فى كاتدرائية نوتردام بفرنسا.







- 3 المسامير



==============



إكتشفتها الملكة هيلانة مع الصليب المقدس

وأرسلتها إلى الملك قسطنطين الذى فرح بها

وثبت إحداهم فى الخوذة الملكية.







والثلاث المسامير متوزعين فى:







- مسمار فى كنيسة الصليب بروما.

- ومسمار فى دير سان دنيس .

- المسمار الثالث فى دير سان جيرمان بفرنسا.







- 4 ملابس المسيح



=====================



تم العثور عليها مع درجات سلم قصر بيلاطس الذى صعد

عليه المسيح. والقصبة التى أعطيت للمسيح على

صولجان والأسفنجة المقدسة والحربة والعامود

الذى ربط عليه وتم جلده وعصابة الرأس

التى للعين فى بيت قيافا

وحجر التحنيط الذى إستخدمه يوسف الرامي

فى تحنيط جسد الرب يسوع المسيح موجود

فى كنيسة القيامة.







المصدر: منتديات سنكسار