ELIAS PAULUS

ELIAS  PAULUS
ELIAS PAULUS THE BIG LOVE الحب الكبير -اضغط على الصورة-

الثلاثاء، 1 يونيو 2010

صوم الرسل

 ان صوم الرسل موجود منذ عهد الرسل القديسين لاكرام كل من يعمل الخير وقد حافظت عليه الكنسية حتى يومنا هذا ، لانه يدخل في صلب التقليد الشريف . فلا يليق بنا نحن ابناء الكنسية الارثوذكسية الذين نفتخر باننا مستقيمو الراي وقد حافظنا على التقليد الرسولي ان نذعن لتبريرنا عدم التزامنا بهذا ااصوم .
فعلى مدى احقاب ودهور اقتبل صوم الرسل رهط من البطاركة القديسين والعديد من الملوك والولاة والامراء والحكماء والعلماء والمؤمنين المنتمين الى الكنيسة المستقيمة الرأي ولم يظهر له اي معارض سوى الهراطقة المنشقين عن تعاليم الرسل القديسين الاطهار .
صحة هذا الصوم المنسوب الى الرسل القديسين ، ما قام به الرسل انفسهم الذين هم مبدأ وقاعدة هذا الصوم ، انه بعد مرور عيد العنصرة باسبوع واحد يجب على المسيحيين ان يصوموا ودعوا هذا الصوم صوم الخمسيني وهذا الامر نجده في الاوامر الرسولية اذ نقرأ: " انكم بعد تعييدكم عيد البنديكوستي عيَدوا سبة واحدة وبعد تلك السبة صوموا لانه من الواجب ان نفرح مسرورين بالموهبة الممنوحة من الله ونصوم بعد فرحنا "

لقد درس الرسل اهمية هذا الصوم فلم يأمروا المؤمنين بتطبيقه دون معرفة ضرورته لحياتهم الروحية . فمن يطالع الكتاب السادس من اوامر الرسل يجد ان الرسل اوردوا امثلة عديدة من الكتاب المقدس تتحدث عن انبياء ومختارين صاموا ، مثل موسى وايليا . لقد اراد الرسل ان يوضحوا للمسيحين بهذه الامثلة مقدار التزامهم هم ايضا بالصوم بعد عيد الخمسين ، بما انهم اَهلوا لحلول الروح القدس واستحقوا ايضا سر التجسد الالهي الذي لا يدرك . ثم بعد ذلك يذكرون ايضا صوم الثلاثة الاسابيع التي صامها دانيال النبي وايضا يصفون صوم حنة المغبوطة وصيام اهل نينوى وصيام استير ويهوديت وداود الملك . فعلى مثال هؤلاء يجب على المسيحيين ايضا ان يصوموا لذلك كتب الرسل قائلين " انتم ايضا عندما تصومون اطلبوا سؤالكم من لدن الهنا " .
اما المجمع المسكوني الاول قد اكرم الرسل لانهم معلموا العبادة الحسنة ورعاة المسكونة كلها ، فسموا هذا الصوم " صوم الرسل " لاجل ذلك حددوا انه بعد مرور عيد الخمسين باسبوع واحد يجب على المسيحيين بان يصوموا عن اللحم والجبن وكل مشتقاتهما وذلك كل الايام التي تلي ذلك الاسبوع الى يوم عيد الرسل في 29 حزيران .

هذا المرسوم الرسولي قد حفظه القديس سابا المتقدس والقديس يوحنا الدمشقي وثاودورس السطوديتي وغيرهم من الاباء الاقدمين اما معلما المسكونة القديس باسيليوس الكبير والقديس يوحنا الذهبي الفم فيعلمان في عظاتهما ومقالاتهما بشكل كاف عن هذا الصوم ويفرضانه . فالقديس يوحنا الذهبي الفم في احدى عظاته عن الروح القدس يذكر اهل انطاكية بهذا الاصوم المنسوب الى الرسل القديسين ويحثهم على المحافظة عليه وتطبيقه.

فنفترض ان صوم الرسل هو من التقليد غير المكتوب وقد حفظ الى يومنا فهل يجوز ان نرفضه ؟ بالطبع لا لان القديس باسيليوس الكبير يحذرنا من مغبة اهمال تطبيق ما وصل الينا في التقليد " لاننا ان قصدنا ترك السنن غير المكتوبة على انها بلا قوة عظيمة نكون قد خسرنا الانجيل في الامور الضرورية نفسها من غير ان ندرك ذلك " .

القديس باسيليوس الكبير قد كتب بشأن هذه الامور مادحا الرسل القديسين وخلفاءهم ايضا لانهم تركوها بدون كتابة فيقول :" ان اباءنا قد حفظوا التقليد بسكوت خال من كثرة الاستقصاء والبحث عنه وقد تعلم اولئك حسنا ان شرف الاسرار يحفظ في الكنسية سالما محترما بصمت " ويضيف القديس في الفصل التاسع والعشرين من مقالته مجيبا الذين يستهينون بالتقليد غير المكتوب بانه اذا كانت الكنسية متمسكة باشياء كثيرة غير مكتوبة فيجب ان يحفظ هذا الصوم ايضا " ان كان لا يوجد شيء اخر مكتوب فلا يقبل هذا الامر ايضا ولكن ان كانت اكثر الاشياء السرية ( المتعلقة بالاسرار) جارية عندنا من غير كتابة فلنقبل هذا الامر ايضا من جملة الامور المقبولة " .
يكتب القديس باسيليوس الكبير في رسالته المئة والسابعة والتسعين خطابا الى ديودوروس اسقف طرطوس قائلا:" ان الامر الاول والاعظم في مثل هذه الامور هي العادة الموجودة عندنا التي يمكننا ان نوردها ولها قوة الناموس " .
فان كان صوم الرسل موجودا منذ القديم في الكنسية فقد صار عادة . والعادة الصالحة تعتبر ناموسا حسب ما ورد عند القديس باسيليوس الكبير ، ومن تعدى الناموس يكون خاطئا وغريبا عن كنيسة المسيح. لذلك يجب علينا نحن معشر محبي المسيح ألا نتجاسر من اجل هوى بشرتنا الحيواني على احتقار هذا الصوم ( وكل صوم) المنسوب الى الرسل القديسين الذين اهرقوا دماءهم وازدروا بهذه الحياة الوقتية لكي يمنحونا الحياة الحقيقية ويصيَرونا ابناء الله وبني النور .

السراج الأرثوذكسي

الاثنين، 31 مايو 2010

علاقة الرجل والمرأة
 
   علاقة الرجل والمرأة   
- علاقة الرجل والمرأة:
يتطلب الوصول لتحقيق العلاقة الناجحة بين الشريكين قدر من المهارات الخاصة، وتحتاج دائماً هذه المهارات إلي التجديد والإبداع حتى تتفاعل مع المواقف والظروف المحيطة.

*هناك بعض الأفكار التي تساعد علي بقاء والعلاقات الخاصة بشكل قوي واستمرارها:
 

- الشعور بالاستقلال: يحتاج كل فرد منا أن يشعر بحريته ويستمتع بقدر جيد من هذه الحرية. لذلك يجب أن تعطي شريكك في الحياة هذا القدر من الحرية ومساندته لتحقيق أهدافه وطموحاته في الحياة واحترام احتياجه إلي الشعور بالخصوصية في بعض الأوقات.

- التحكم: إدراك أن مفهوم العلاقة هي مشاركة بين شخصين متساوين في الحقوق، بدلاً من محاولة الإصرار علي بناء علاقة لمحاولة التحكم وفرض السيطرة أو محاولة تتغير شخصية الطرف الآخر للاعتقاد بأنها سوف تتناسب أكثر مع شخصيتك.

- الالتزام: بقاء العلاقة بين الطرفين في مستوي عالٍ من التفاهم والمحاولة بإصرار على ذلك من أجل بقاء العلاقة ناجحة. إسمح لنفسك بقبول تأثير الطرف الآخر عليك، إذا شعرت أنه سوف يكون تأثير إيجابي.

- الاتصال: الاستمتاع بقضاء وقت كافٍ مع شريكك. تعلم كيف تدرك وتشعر بمشاعره وأحاسيسه. كن علي استعداد للتكيف معه وتغيير الجوانب السلبية في شخصيتك مثلما يحاول الطرف الآخر.

- الشعور بالمسؤولية: يجب القيام بمناقشة المسؤوليات المشتركة بينكم لبناء مشاركة حقيقية والمبادرة بتقديم الجانب الخاص بك أولاً.

- الحوار: بناء الحوار مع الطرف الآخر من أهم سمات نجاح العلاقة. إستخدم ألفاظ جذابة ورقيقة في التعامل مع الطرف الآخر، صف له مشاعرك وطموحك وأحاسيسك واحتياجك لمشاركته لك في هذه الأحلام وتشجيعه للقيام بنفس الشيء معك. البحث عن المواضيع ذات الاهتمام المشترك بينكم.

- الاتفاق: يجب مناقشة الأشياء الهامة في حياتك مع الطرف الآخر قبل اتخاذ قرارات بشأنها، وكن مستعد لتقديم بعض التنازلات للطرف الأخر وتقبل فكرة قابلية عدم الاتفاق علي بعض الأشياء.

- السيطرة علي الخلافات: تعلم كيف تتفهم وتتعامل مع إمكانية حدوث خلاف بينك وبين الطرف الآخر وذلك لمنع تحول الاختلاف في وجهات النظر إلي شجار.بينكم.
في هذه الحالة، قم بتغيير الموضوع، التراجع، إدخال روح الدعابة في الحوار وأخذ فرصة للهدوء.

- الجاذبية: ساعد شريكك في الشعور بأهميته في حياتك، ثقته بنفسه وبشكله العام وكيف تراه جميلاً في نظرك. إستخدم كلمات تعبر بها عن إعجابك بمظهره وشكله ومدي جاذبيته بالنسبة لك.

- العاطفة: إظهر عاطفتك وشعورك تجاه شريكك، وذلك ببقائك منتبه معه، ومراعٍ ومتفهم لمشاعره. .يحب أن يظهر هذا الاهتمام من خلال المشاعر، العاطفة والإحساس وليس عن طريق الكلام والعبارات فقط.

- الرومانسية: يجب أن يشعر شريكك دائماً بحبك له عن طريق الإحساس والكلام معاَ. قل له أنك تحبه. تذكروا واحتفلوا معاَ بالمناسبات الجميلة والخاصة بينكم مثل أعياد الميلاد والزواج.

- الجنس: العلاقة الجنسية بين الشريكين من الأشياء الهامة في الحياة لذلك يجب الاهتمام بها ومناقشة الاحتياجات الجنسية لكل طرف منكم، الأشياء التي يفضلها، متطلباته واحتياجاته.لا تخجلوا من طلب المساعدة في أي مشكلة جنسية يمكن أن تواجهكم.
 
الاعضاء التناسلية
 
تتكون الاعضاء التناسلية Reproductive Organs عند الاطفال حتى قبل ان يبصرو النور.
وفي الحقيقة ، تولد الطفلة وفيها كل البويض التي ستطلقها تباعآ خلال حياتها البالغة.
أما المرحلة التظورية الكبرى للاجهزة التناسلية فهي تحدث عند الذكر والانثى
في مرحلة البلوغ Puberty.
وفي هذه المرحلة تؤدي التغيّرات الهرمونية في جسم كل منها الى حصول تبدّلات بدنية وذهنية كبيرة تحضّر الجهاز التناسلي لاداء دوره بعد البلوغ.
وقد صمّم كل من الجهاز التناسلي عند الذكر والانثي ليقوم بوظيفتين اساسيتين فريدتين هما الجماع والانجاب.


الجهاز التناسلي عند الانثى

تقع الاعضاء التناسلية عند الانثى في التجويف الحوضي وهي لذلك محاطة ومحمية بعظام الحوض.
وللمبيضين دور رئيسي في الجهاز التناسلي الانثوي لانهما يحملان ويحفظان جميع البيوض الانثوية.
يطلق المبيضان بيضة واحدة أثناء عملية الاباضة التي تحدث لاول مرة عند البلوغ، تمر البيضة بعد اطلاقها في انبوي فالوب الى الرحم Uterus وهو عضو عضلي مجوّف قادر على التمدد بشكل كبير للتكيّف مع نمو الجنين خلال الحمل.
ويمتد عنق الرحم Cervix الى الامام باتجاه المهبل Vagina.
والمهبل هو عضو عضلي قادر على التمدد بشكل اكبر اثناء الجماع والولادة.

((انظر الصورة أدناه))
 
الهرمونات والدورة الشهرية

يفرز المبيضان نوعين من الهرمونات ، الاستروجين Oestrogen والبروجسترون Progesterone .
ويتم ضبط هذين الهرمونين بواسطة الغدة النخامية، التي تفرز الهرمون المنبّه للجريبات((FSH والهرمون الملوتن (LH)، اللذين ينظمان الدورة الشهرية(الحيض).
خلال النصف الأول من الدورة الشهرية تفرز الغدة النخامية الهرمون المنبّه للجريبات، الذي يحث البيضة على النضوج داخل المبيض تمهيداً لإطلاقها.
ومع الإقتراب من منتصف الدورة، تبدأ مستويات الهرمون الملوتن بالأرتفاع وتحفيز إطلاق البيضة(ويحدث هذا عادة قبل حوالي 14يوماً من بدأ الحيض).
يدفع هرمون البروجسترون بطانة الرحم إلى التغلظ أثناء النصف الثاني للدورة الشهرية، إستعداداً لاحتمال إنغراس بيضة ملقحة في حال تم الإخصاب.
في حال لم يحدث الأخصاب تُنبذ بطانة الرحم إلى خارج الجسم على شكل نزف حيضيز
عندما يتوقف مبيضا المرأة عن الإستجابة لتأثيرات الهرمون  المنبه للجريبات والهرمون الملوتن(عادةً بين سن 45-55) يأخذ إنتاج المرأة من هرموني الأستروجين والبروجسترون بالإنخفاض، وتكون هذه بداية سن اليأس(الإياس)، حيث يضمحل الطمث بصورة تدريجية وتنعدم الخصوبة.


الجهاز التناسلي عند الذكر

تقع الخصيتان  Testes في كيس الصّفن Scrotum ، الذي يتدلى خارج الجسم حيث تكون درجة الحرارة أكثر ملائمةً لإنتاج نطاف فعالة.
وتتحمل الخصيتان مسؤولية إنتاج النطاف(المني) Sperm وتحرير الهرمون الذكري ، التستوستيرون Testosterone.
يتحكم التستوستيرون بظهور الخصائص الجنسية الثانوية عند الذكر في مرحلة البلوغ، كجهارة الصوت وشعر الوجه والتغيرات التي تطرأ على القضيب والخصيتين وإنتاج النطاف.
بعد وصول الفتى الى مرحلة البلوغ، تبدأ خصيتاه بإنتاج النطاف بمعدل 125مليون نطفة كل يوم تقريباً.
تتجمع هذه النطاف في الخصيتين ثم تنتقل إلى شبكة أنبوبية ملتفة تدعى البربخ Epididymics ، حيث تنضج.
يصب البربخ في الأسهر Vas Deferens ومن هناك في القناتين الدافقتين Ejaculatory Ducts.
وخلال الجماع، تتقلص هاتان القناتان وتقذفان السائل المنوي عبر الإحليل بواسطة عملية تسمى القذف.
تُنقل النطاف في سائل تفرزه الحويصلات المنوية وغدة البروستات، وهذا السائل الذي يُعرف بالمني Semen ، غني بالمواد المغذية ويؤمن وسطاً فعالاً يساعد النطاف في البقاء على قيد الحياة بعد القذف.
تبقى النطاف نحو عشرين دقيقة دون حراك في مادة لزجة شبيهة بالهلام، بعد ذلك يصبح المني سائلاً، وتسبح فيه النطاف باتجاه هدفها النهائي-البيضة الأنثوية- حيث يحدث الإخصاب.
ترتبط العناصر الأخرى للجهاز التناسلي الذكري بالقضيب وتشمل الإحليل والقلفة Foreskin وحشفة القضيب Glans Penis.
أما الإحليل فهو الأنبوب الذي يُقذف من خلاله السائل المنوي أثناء  عملية الجماع، والذي يمر عبره أيضاً البول إلى خارج الجسم.
أما حشفة القضيب فهي إنتفاخ مخروطي الشكل يقع عند قمة القضيب، وعند الرجال غير المختونين تكون الحشفة محاطة بالقلفة المعلقة بعنق القضيب.
عند بلوغ عمر الثلاث سنوات تقريباً، تصبح القلفة عادةً قابلة للإرتداد الى الخلف حيث يمكن الكشف عن الحشفة، وهي حتى ذلك الوقت تكون متصلة بالحشفة، ويكون باطن القلفة مغطّى بغدد زهمية تفرز مادة تسمى اللّخن Smegma وهي مادة ينبغي إزالتها باستمرار عن طريق تنظيف القضيب بعناية وانتظام.

((أنظر الصورة أدناه))


هدية الى جميع الاصدقاء
البرنامج الاوتوماتيكي لإعطاء نتائج مباريات الدور الأول و هو هينظم مباريات الدور التاني و بنفس الطريقة نتابع عشان مباريات الأدوار التانية حتى المباراة النهائية


من غير تعب و حسابات النتائج حسابية باستخدام برمجة إكسل تقدر تديرها بكل سهولة -
الدخول من هناhttp://www.mediafire.com/?uwjlknyen2y
رسل المسيح الاثنا عشر.
سمعان بطرس - اندراوس- يعقوب بن زبدي - يوحنا بن زبدي - متى العشار - توما -
فيلبس - برثولماوس \نثناءيل - يعقوب بن حلفي - يهوذا تثاوس -
سمعان القانوي { الغيور }- يهوذا الاسخريوطي - متياس الذي اخذ مكان الاسخريوطي.
The twelve apostles of Christ
 Simon Peter - Andrew - James son of Zebedee - John son of Zebedee - When the publican - Thomas -
 Phelps - Nathanael Bartholomew - James son of Alphaeus - Judas Tthaos -
 Simon the Zealot (jealous) - Judas Iscariot - Matthias, who took the place of Iscariot. 

متى الإنجيلي

16 /11ش (29/ 11غ)
ان متى المذكور الذي كان يُدعى لاوي أيضاً كان ابن حلفى من الجليل وكان عشاراً ثم صار من تلاميذ يسوع الاثني عشر رسولاً وقد ألف بشارتهُ في فلسطين قبل الآخرين في اللغة العبرانية سنة 8 أو 9 وعلى رأي آخرين سنة 15 لصعود المخلص. ثم بعد أن اختفت هذه النسخة كتب بشارته مرة أخرى باللغة اليونانية وعلى رأي البعض أن أحد أتباعه قد ترجم البشارة لليونانية، واليوم لا توجد إلاّ البشارة باللغة اليونانية. وأما صورته فتصوَّر فيها إلى جانبهِ صورة إنسان وهو أول الحيوانات الأربعة الرمزية التي رآها حزقيال النبي (حزقيال 1: 10)) وذلك لأن بشارتهُ تبتدئ بالتكلم عن نسب يسوع المسيح بحسب الجسد.

تعيّد له كنيستنا الرومية الأرثوذكسية في السادس عشر من شهر تشرين الثاني.

http://www.youtube.com
الموسيقى الكلاسيكية