ELIAS PAULUS

ELIAS  PAULUS
ELIAS PAULUS THE BIG LOVE الحب الكبير -اضغط على الصورة-

onsdag 1 september 2010

الصليب المحيي

الاب باسيليوس محفوض - النهار
مع بداية السنة الكنسية الجديدة في اول شهر ايلول تضع الكنيسة الارثوذكسية أمام اعيينا الهدف الذي يسعى اليه كل مؤمن وهو الوصول الى الخلاص الذي تحقق بالصليب. لذلك تهتم الكنيسة بالصليب اهتماماً عظيماً اذ تعيّد في الرابع عشر من ايلول لرفع وظهور الصليب الذي صلب عليه رب المجد. كذلك خصصت الكنيسة له احدين: "الاحد قبل رفع الصليب" و"الاحد بعد رفع الصليب".
لذلك تعتبر الكنيسة عيد رفع الصليب "المحيي" من اكبر اعيادها ولهذا كان يعرض الصليب المقدس على المؤمنين للسجود له قبل العيد بثلاثة ايام، ولم تكتف الكنيسة بتعييده ليوم واحد بل خصصت له يومين آخرين بالسجود للصليب، وهو الأحد الثالث من الصوم الكبير، والاول من شهر آب، دفعاً للأمراض.
يعود سبب نشوء عيد رفع الصليب الى اكتشاف الصليب المقدس على يد الملكة القديسة هيلانة والدة الامبراطور القديس قسطنطين وتكريس بناء كنيسة القيامة. السبب الثاني هو ظهور علامة الصليب في السماء مع عبارة "بهذه العلامة ستنتصر" التي ظهرت للامبراطور قسطنطين عندما كان يحارب خصومه. والسبب الثالث هو استرجاع خشبة الصليب من الفرس على يد الامبراطور هرقل حيث رفع الصليب في مكانه الأصلي.
أول من اشار الى حادثة اكتشاف خشبة الصليب بواسطة القديسة هيلانة، القديس امبرسيوس اسقف ميلان (339-397 م)، وقد ذكرها في احدى عظاته عن (انتقال ثيوذوسيوس) سنة (395 م)، وايضاً نقل قصة اكتشاف خشبة الصليب عن القديس امبرسيوس كل من القديس يوحنا الذهبي الفم (347 - 407م)، والقديس يولينوس (353 - 431 م). لكن الأسقف كيرلس الاورشليمي، هو اكثر من استفاض في ذكر اكتشاف خشبة الصليب في عظاته التي القاها سنة (348 م)، وكان يخاطب المؤمنين وهو داخل كنيسة القيامة مشيراً الى التابوت الموضوع فيه الصليب وكان قد مرّ على اكتشافه ما يقرب 25 سنة، اذ قال في إحدى عظاته: "لقد صلب المسيح حقاً، ونحن ان كنا ننكر ذلك فهذه الجلجلة تناقضني، التي نحن مجتمعون حولها الآن. وها هي خشبة الصليب ايضاً تناقضني التي وزّع منها على كل العالم".
لقبت الكنيسة الصليب بلقب "المحيي" لأنه صليب ربنا هو قوة حقيقية للخلاص. كما ان كلمة "قوة" تأتي في اللغة اليونانية من الأصل "ديناموس" ومنها كلمة "دينامو" Dynamo ومن المعروف ان الدينامو هو مولد الطاقة، والصليب بهذا المعنى هو مصدر ومولد الطاقة لحياتنا المسيحية. كذلك كلمة "ديناموس" اليونانية والتي تُترجم قوة، تأتي منها الكلمة Dynamite ديناميت"؛ وجميعنا يعرف ما للديناميت من قوة، وهنا يستخدم الرسول بولس لكلمة قوة الله، الكلمة اليونانية "ديناموس"، فيقول: "فإن كلمة الصليب عند الهالكين جهالة وأما عندنا نحن المخلّصين فهي قوة الله".
مما ساعد في تصوير المسيح مصلوباً هو المجمع الخلقيدوني (451م) الذي اراد مقاومة اليعاقبة الذين ينكرون الطبيعة البشرية في المسيح، ويجحدون حقيقة ذبيحته على الصليب، لهذا تصدّوا لهم واكثروا من تصوير المصلوب ليقرروا الطبيعة البشرية في الرب، من هنا نستنتج ان صورة المصلوب كثرت في الشرق بعكس الغرب، ولم تدخل صورة المصلوب الى الغرب إلا في القرن الثامن الميلادي، على يد الرهبان الشرقيين عند دخولهم الى ايطاليا.
في نصوصنا الليتورجية نقول: "لصليبك يا سيد نسجد ولقيامتك المقدسة نمجد" هذا ليس معناه إطلاقاً عبادة أوثان... هناك فرق بين عبادة الأوثان والعبادة المسيحية (السجود للصليب...) عندما ينفصل الله عن المادة تصير المادة وثناً وعندما يتحد الله بالمادة تصير المادة مقدسة. عباد الأوثان كانوا يسجدون للأوثان (حيوانات - كواكب... الخ) بمعزل عن الله لذلك كانت عبادتهم نجسة... وهذا يعلن إيماننا بالتجسد، وأن التجسد ليس قصة وهمية إنما في نظر الله مقدسة وأنه يمكن أن يتحد بها... وهذا يعلن إيماننا بالتجسد، وأن التجسد ليس قصة وهمية إنما واقع يومي وبرهانه أن الله فينا... وأن المادة صارت مقدسة... وأن الله يتحد بالمادة لذلك فأنا أتقدم للمادة بكل وقار... وأتلاقى مع الله خلال هذه المواد...
أن كنا نؤمن ان الله خلق المادة كما هو خلق الروح... تصير المادة مقدسة، وإن كنا نؤمن ان الله تجسد فإن المادة بالأحرى أكثر قداسة لذلك يمكنني ان أسجد للصليب، وعندما نسجد للصليب فنحن نسجد للمصلوب لذلك يقول القديس بولس لرسول "عاملا الصلح بدم صليبه" المقصود هنا بدم الذي صلب على الصليب أي المصلوب بقصد الاتحاد بين الصليب والمصلوب صار كأنه اتحاد مطلق.
بالصليب ترسم وتبدأ صلواتنا وتنتهي، لذلك لا تنفك الكنيسة المرتبطة بصليب النور والخلاص تذكر في كل صلواتها الليتورجية الصليب على مدار السنة وخاصة يوم الاربعاء والجمعة وفي الايام الاعياد التي تختص بالصليب "المحيي". ولأهمية يوم عيد رفع الصليب "المحيي" تصوم الكنيسة هذا النهار وتصلي بحرارة الى الصليب" متذكرة آلام وصلب المسيح وقيامته.
ولأهمية هذه الحقيقة الايمانية نظم رهبان دير رقاد السيدة في حمطورة (الجبل المقدس) صلاة ابتهال (براكليسي) الى الصليب "المحيي"، باعتبار الصليب استأصل الشر من جذوره وصار الصليب "اصل حياتنا" حياة جديدة في المسيح.

tisdag 31 augusti 2010

مرض البواسير اسبابه وعلاجه .

البواسير

تعتبر البواسير من أكثر اضطرابات الشرج شيوعاً في وقتنا الحاضر، وهي مشكلة شائعة خاصة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 50 سنة، وهو يصيب الرجال والنساء على حد سواء.

ولنتعرف أكثر على أحد أمراض هذا العصر، نبدأ بتعريف البواسير أو الدوالي.

تعرف البواسير أو الدوالي على أنها
تضخم الأوردة في منطقة المستقيم، حيث يوجد في المستقيم نوعان من الأوردة: الأوردة الداخلية والأوردة الخارجية. فأما الداخلية فهي التي تبطن الجزء السفلي من المستقيم وتمتد للأعلى. أما الخارجية فهي التي توجد تحت الجلد في الشرج، وعندما تتسع هذه الأوردة تتحول إلى بواسير؛ ولهذا تسمى البواسير بالأوردة الدوالية في منطقة المستقيم والشرج. ويمكن أن تتدلى أيضا خارج فتحه الشرج. وهي تشبه إلى حد ما دوالي أوردة الساقين إلا أنها تحدث في قناة الشرج.

أنواع البواسير
يمكن تقسيم البواسير حسب نوع الأوردة المتدلية إلى بواسير داخلية وبواسير خارجية.

أولا: البواسير الداخلية
وهي الأكثر شيوعا وانتشارا، وتتدلى من الداخل (المستقيم)، ويحس المريض بتدليها كذلك برجوعها، وهي بواسير نازفة.

وتقسم البواسير الداخلية حسب تدليها الى درجات:
• الدرجة الأولى: وفيها تنزف البواسر ولا تتدلى.
• الدرجة الثانية: وهنا تتدلى البواسير وترجع تلقائيا وقد يصاحبها نزيف.
• الدرجة الثالثة: في هذه الدرجة تتدلى البواسير ولا ترجع تلقائياً بل يدوياً، وقد يصاحبها نزيف أيضا.
• الدرجة الرابعة: بواسير متدلية لا ترجع تلقائياً أو يدوياً.



ثانيا: البواسير الخارجية
وهي خارج فتحة الشرج، وغالبا لا تنزف بل تتخثر تلقائيا. وأحيانا تسبب ألماً حاداً، قد يستدعي فتحها جراحيا. وعادة تفتح تلقائياً وتلتئم تلقائياً وتترك ندبة صغيرة، أو تبقى مقفلة وتترك انتفاخا بحجم حبة الحمص، تزيد أو تقل حسب حالة البراز والعوامل الجوية.

الأعراض والمضاعفات
• البواسير الخارجية لا تسبب الألم أو الضيق كثيراً، إلا إذا تكونت جلطة دموية في الوريد وسببت التهابا.
• أما البواسير الداخلية فهي الأشد حيث أنها قد تنزف وتنزل خارج الشرج وهذا النوع يسبب الكثير من الألم والحكة.
ومن الأعراض التي يحس بها المريض أيضاً:
• نزيف شرجي، وعادة ما يكون العرض الوحيد للمريض، وقد يسبب فقر الدم إذا كان مستمراً.
• إفرازات مخاطية.
• حكة في منطقة الشرج.
• تدلي البواسير (الأوردة) خارج فتحة الشرج.
• وقد يتحسس المريض خروج الأوردة خاصة عند التبرز.



العوامل التي تساعد على ظهور البواسير
من أهم العوامل والأسباب التي تساعد على ظهور البواسير ما يلي:

1. الإمساك المتكرر والمزمن.
2. الأعمال الشاقة التي تتطلب رفع أشياء ثقيلة.
3. الحمل: بسبب اضطراب نسبة الهرمونات في الجسم فتسبب ضعف الأغشية، وزيادة الضغط داخل الأوعية الدموية وبالتالي تكون البواسير.
4. عدم تناول الغذاء الغني بالألياف وعدم تناول الفواكه والخضراوات بانتظام، وقلة شرب الماء والسوائل بشكل عام.
5. الأعمال التي تعتمد على الجلوس لفترات طويلة: كالجلوس أمام شاشة الكمبيوتر أو القيادة الطويلة.
6. السمنة وقلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة، والتي تؤدي إلى كسل في حركة الأمعاء.
7. الأمراض الصدرية المزمنة كالسعال الحاد. كذلك التدخين الذي يؤدي بلا شك للأمراض الصدرية.
8. ارتفاع ضغط الدم في الأوردة نتيجة الوقوف لفترات طويلة.
9. الاستخدام المفرط للملينات والذي يغير من وظيفة الإخراج الطبيعية.
10. الضغط الشديد بقوة عند التبرز يزيد من إمكانية حدوث البواسير؛ لذلك يجب أن يأخذ الشخص وقته الكافي في الحمام، وأن ينظم عملية البراز بحيث تكون مرة واحدة يومياً على الأقل.
11. الإجهاد أثناء قضاء الحاجة، حيث يفضل استعمال الحمام العربي.



العلاج
الوقاية خير من العلاج حكمة مفيدة للتغلب على هذا المرض. وأول النصائح المقدمة في هذا الشأن تكون بتجنب العوامل المساعدة على ظهور هذا المرض: كتجنب الإمساك المزمن، والإهتمام بالتغذية الجيدة. ويعتمد العلاج الدوائي أو الجراحي على نوع ودرجة الإصابة بالبواسير.

وبصفة عامة إذا أصيب الشخص بهذا المرض فيجب عليه:
تنظيف منطقة الشرج بالماء والصابون مع التجفيف المستمر للمنطقة، وبشكل يومي.

أما العلاج المستخدم فهو على نوعين: علاج دوائي، وآخر جراحي، وهذا للحالات الصعبة والمتقدمة.

أولاً: العلاج الدوائي
• باستخدام بعض المراهم أو التحاميل والمسكنات الموضعية التي تساعد على تخفيف الاحتقان، وعلى تقليص حجم البواسير كما تستخدم بعض الملينات.

• يمكن تثبيت البواسير بالحقن، أو التبريد، أو الكي الضوئي، كما يمكن ربط البواسير بشرائط مطاطية ــ لدى المصابين من كبار السن ــ لمنع التهدل في الغشاء المخاطي المتراخي.

• التغطيس بالماء الدافيء المملح.


ثانياً: العلاج الجراحي
أما إذا لم ينفع العلاج الدوائي فقد يلجأ الطبيب إلى:

الحقن الموضعي بمادة خاصة لتقلص حجم البواسير، وفي بعض الحالات الصعبة قد يتطلب الامر التدخل الجراحي.

وختاماً نؤكد على ضرورة ممارسة الرياضة لمرضى البواسير، وخاصة رياضة المشي، كما نؤكد على ضرورة علاج الإمساك وبسرعة، لأنه أصل المشكلة، والاقلال من تناول لحوم البقر، والحوامض والتوابل الحارة، والإستمرار في دهن فتحة الشرج.

ونؤكد على ضرورة التوجه للطبيب، عند ملاحظتنا لأي عارض، وبدون أي تردد، حتى لا تستفحل الأمور ويتأخر العلاج .

التعاسة

ان التعاسة هي شيء طبيعي و انها في طبيعةالانسان

الانسانية المسكينة . فلسفة

مسكينة هذه الانسانية !لا تزال في عطش شديد الي دماء الشهداء ،بل لعل العطش الشديد يزداد كلما ازدادت فيها افات الاثرة و الانانية و نسيان المصلحة الخادلة في سبيل المصلحة الزائلة ،او لعل العطش الشديد الي دماء الشهداء يزداد في هذاالزمن خاصة دون سائر الازمنة الغابرة ،لانه الزمن الذي وجدت فيه الوحدة الانسانية وجودا ماديا فعليا و اصبح لزاما لها ان توجد في الضمير و في الروح كما وجدت في الخريطة الجغرافية و في برامج السفن و الطيارات

الحب هو ,,,,

الحب هو تلك الفتره القصيره جدا من عمرك بين حبك لفتاه جميله و بين التفكير في الزواج منها
انيس منصور

fredag 27 augusti 2010

ألعاب للمواليد الجدد ...



في الأشهر الأولى من عمر طفلك،سيحبّ الأشياء التي يمكنه النظر أو الاستماع إليها. لن يرى بطريقة واضحة وسيركّز فقط على الأشياء التي تبعد عنه 8 أو 14 إنشاً. وهو ينجذب عادةً إلى وجه الأشخاص ويمكنه التعرّف إلى وجهك عندما يبلغ شهره الأوّل لكنّه سيستمتع أيضاً بصور متنوّعة للوجوه.

تلفت انتباهه الألعاب ذات الألوان المتناقضة أو المبهجة لسهولة رؤيتها. وأصبح يستمتع الآن بالأصوات والموسيقى الهادئة. وهو يفضّل الألعاب التي تتحرّك قليلاً وتُصدر صوتاً هادئاً على تلك الثابتة والصامتة.
الألعاب المحمولة باليد: يحبّ الطفل في هذا السنّ الألعاب التي تبقى في مجال رؤيته لأن نظره ما زال قصير المدى. صحيح أنّه لن يستطيع حمل الألعاب لفترة، لكنّه سيختار ما يفضّله عبر ضرب اللعبة التي يحبّها.

مشغِّل شريط الكاسيت أو صندوق الموسيقى: الموسيقى هي أفضل وسيلة للترفيه عن طفلك وطمأنته. ضعي أنواعاً مختلفة من الموسيقى لكن ابتعدي عن الأنغام الصاخبة وراقبي كيف يتجاوب معها.

الألعاب المتحركة : تضيف الألعاب المتحركة أبعاداً جديدة لنظرة الطفل إلى الحياة. فتّشي عن الألوان المتناقضة والأنماط والأشكال البارزة. يحبّ العديد من الأطفال الألعاب التي تُصدر الموسيقى. اربطيها في أحد جوانب سريره. ينظر الأطفال في هذا السنّ في 80 في المئة من الحالات إلى جهة اليمين، لذا تجنّبي تعليق اللعبة فوق رأسه أو إلى يساره. لكن حاولي أن تُبقيها بعيداً عن متناول طفلك للحفاظ على سلامته.

المرآة غير القابلة للكسر: سيُحب طفلك انعكاس وجهه في المرآة رغم أنّه لن يتعرّف على نفسه. عندما يبلغ شهره الثالث، سيبدأ بالابتسام عندما ينظر في المرآة. فتّشي عن مرآة يمكن تعليقها في أحد جوانب السرير أو إلى جانب طاولة تغيير ملابس الرضيع.

كتب طرية بألوان متناقضة: إنّ الكتب الطرية ذات الصور أو الزينة التي يسهل رؤيتها هي مخصّصة فقط للأطفال. استلقي بقرب طفلك حتى يتاح له رؤيتك وأنت تتصفّحين الكتاب واقرئي له بصوت عالٍ، فهذا الأمر مفيد حتى في هذا السنّ.

الألعاب المرتبطة بالحواس: إنّ اللعبة التي تُصدر صوتاً أو تقلّد أصواتاً عندما يتم الضغط عليها ستثير اهتمام طفلك على مدى أشهر. كما أنه سيدرك ما تستطيع يده القيام به عندما يضغطها بالصدفة فتُطلق صوتاً.

خشخيشة المعصم والكاحل: اربطي الخشخيشة في معصم طفلك أو كاحله أو ألبسيه جوارب تُصدر أصواتاً فيستمتع بالأصوات الجديدة التي يصدرها بنفسه.

الأجراس الموسيقية: يعشق الطفل الموسيقى الهادئة، لذا علّقي مجموعة من الأجراس الموسيقية في مكان بحيث يستطيع سماعها ورؤيتها تتحرّك. إذا كانت الأجراس فوق سريره، ستصبح عادة لدى طفلك أن يراقبها قبل أن ينام. احمليه أحياناً كي يلمس الأجراس ويطلق صوتها بنفسه.

الألعاب السوداء والبيضاء والحمراء إنّ هذه الألعاب ذات الألوان البارزة مصمّمة لمساعدة الطفل على تمييز الأشكال والأنماط، كما تحفّز نمو حاسة البصر لديه .

متى يتكلم طفلى؟


سوف يتعلم طفلك بالتدريج استعمال الكلمات لوصف ما يرى ويسمع، وما يشعر به أو يفكر فيه وهو يتقدم بخطى سريعة من النواحي العقلية والعاطفية والسلوكية. يعرف الباحثون الآن أنه قبل أن ينطق الطفل بكلمته الأولى، فإنه يتعلم قواعد اللغة وكيفية استخدام الكبار لها بهدف التواصل.


متى تتطور القدرات اللغوية؟


يتعلم الأطفال كيفية الكلام خلال العامين الأولين من العمر. سوف يبدأ طفلك باستعمال لسانه وشفتيه والحنك (الفكّ) وأي أسنان نابتة لإصدار أصوات (مثل "أووو" و "آه" في الشهرين الأول والثاني، ثم يبدأ بالمناغاة (المكاغاة) بعد ذلك بقليل). وسرعان ما تتحول هذه الأصوات إلى كلمات حقيقية (وقد ينطق بكلمتي "ماما" و"بابا" خلال شهره الرابع أو الخامس فتفيض عيناك بالدموع). منذ هذه اللحظة، يشرع طفلك في التقاط مزيد من الكلمات منك أو من زوجك ومن كل المحيطين به. وما بين العام والعامين من العمر، يشكّل جملاً من كلمتين أو ثلاث.

كيف يتطور الكلام

إن بكاء طفلك عند الولادة هو أول تجربة له مع عالم اللغة. يمر بتجربة صادمة حين يخرج من دفء الرحم إلى عالم جديد وغريب عليه. ومنذ تلك اللحظة، يستمر في سماع الكثير من الأصوات والنغمات والكلمات التي ستكوّن مخزونه لبناء طريقته في الكلام.

يرتبط النطق والكلام بشكل وثيق جداً بالسمع. عندما يسمع طفلك الآخرين يتحدثون، يتعلم كيفية نطق الكلمات وتكوين الجمل. ويعتقد بعض الباحثين أن فهم اللغة يبدأ عندما يكون الطفل ما زال جنيناً داخل رحم أمه. فكما يعتاد طفلك الذي لم يولد بعد على النغمة الثابتة لدقات قلبك، فإنه يعتاد أيضاً على سماع صوتك. يمكنه بعد أيام قليلة من الولادة تمييز صوتك عن أصوات الآخرين.

من سنّ الشهر إلى الثلاثة أشهر

تكون وسيلة طفلك الوحيدة للتواصل هي البكاء. قد تعني صرخة حادة أنه يشعر بالجوع، بينما قد يعني النشيج والبكاء المتقطع أنه يحتاج إلى تغيير الحفاض. ومع تقدمه في العمر، يطلق العديد من الأصوات اللطيفة التي تجمع بين الغرغرة والتنهدات والهدهدة، ليصبح وكأنه ورشة صغيرة للأصوات. أما بالنسبة لقدرته على فهم اللغات، فيقول الخبراء اللغويون أن الأطفال الرضع قد يتمكنون بداية من الأسبوع الرابع من التمييز بين المقاطع المتشابهة مثل "ما" و "نا".

في سنّ الأربعة أشهر

يبدأ طفلك في هذه المرحلة بالمناغاة أو المكاغاة (أي الثرثرة) بحيث يجمع بين الحروف الساكنة والمتحركة (مثل "بابا" أو "يايا") وقد تخرج من بين شفتيه كلماته الأولى مثل "ماما" أو "بابا" بين الحين والآخر، وبالرغم من أن ذلك سيمنحك شعوراً بالسعادة الغامرة، إلا أن طفلك لن يكون قادراً حتى الآن على المطابقة ما بين الكلمة المنطوقة ومعناها، ويأتي هذا فيما بعد عند بلوغه العام الأول تقريباً.

ستبدو محاولة طفلك الكلام وكأنها أحد مونولوجات تيار الوعي بلغة أخرى، فهي عبارة عن كلمات لا حصر لها متشابكة مع بعضها البعض. يعتبر طفلك إصدار نغمات الكلمات لعبة بالنسبة إليه ويستمر في التجارب مستخدماً لسانه وأسنانه وحنكه (فكّه) وحباله الصوتية لإصدار كل أنواع الأصوات المضحكة. في هذه المرحلة، تكون أصوات المكاغاة أو الثرثرة واحدة بين الأطفال سواء أكنت تتحدثين في المنزل اللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية أو اليابانية. وقد تلاحظين أن لدى طفلك بعض الأصوات المفضّلة ("كا" أو "دا" على سبيل المثال) التي يكررها مرات ومرات عديدة لأنه يحب سماع صوتها ويحب أيضاً الشعور الذي تخلفه في فمه عند النطق بها.

من سنّ الستة إلى التسعة أشهر
عندما يصدر طفلك أصوات المكاغاة والنغمات، سيبدو لك وكأنه بدأ يعرف اللغة أكثر الآن لأنه يستعمل نغمات وأنماطاً مماثلة لتلك التي تستعملينها. ادعمي ثرثرة طفلك بالقراءة له.

من سنّ الإثني عشر شهراً إلى الشهر السابع عشر
يمكنه الآن استعمال كلمة أو أكثر ومعرفة معناها. كما يبدأ أيضاً بالتدرّب على التغيير في مقام الصوت رافعاً نبرة صوته عند توجيه سؤال، مثل قول "أوبه؟" عندما يريدك أن تحمليه على سبيل المثال. هو يدرك الآن أهمية الكلام ومدى قوته في التعبير عن حاجاته.

من الشهر الثامن عشر إلى الشهر الرابع والعشرين
قد تتضمن مفردات اللغة لديه الآن ما يقارب مئتي كلمة، يكون معظمها أسماء وليس أفعالاً. بين الشهرين الثامن عشر والعشرين، يتعلم الأطفال بمعدل عشر كلمات أو أكثر يومياً. بعض الأطفال يتعلمون كلمات جديدة كل تسعين دقيقة، لذا انتبهي إلى ما تنطقينه أمامه. قد يضم كلمتين معاً مكوناً بذلك جملة مثل "احمليني أنا". وعندما يتمّ العامين تقريباً، سوف يستخدم جملاً مكونة من ثلاث كلمات ويبدأ في التحدث عن نفسه - ماذا يحب وماذا يكره معبّراً عن رأيه ومشاعره. قد يسبّب له استخدام الضمائر بعض الحيرة فتجدينه يحاول التهرب من استعمالها، كأن يقول "الطفل يرمي" بدلاً من "أنا أرمي".

من الشهر الخامس والعشرين إلى الشهر السادس والثلاثين
سوف يجد طفلك صعوبة لفترة في ضبط معدل الصوت المناسب للاستعمال عندما يتحدث، ولكنه سرعان ما سيتعلم. كما سيفهم الضمائر أكثر من ذي قبل مثل: أنا، أنت وما إلى ذلك. وبين سن العامين والثلاثة أعوام، يزداد مخزونه اللغوي ليبلغ حوالى 300 كلمة. وسيضمّ الأسماء والأفعال معاً لتكوين جمل مفيدة لكن بسيطة مثل "أنا أذهب الآن".

وحين يتمّ عامه الثالث تقريباً، يصبح طفلك متحدثاً لبقاً أكثر. سيكون قادراً على تبادل أطراف الحديث بثبات ويستطيع أيضاً تعديل نبرة صوته وأنماط الحديث ومفردات اللغة وهو يتكلم مع الآخر. على سبيل المثال، سيستخدم كلمات بسيطة مع طفل آخر، إلا أنه سيستعمل كلمات أكثر تعقيداً معك. في هذه المرحلة، يكون كلامه مفهوماً تماماً تقريباً. يعرف كيف ينطق اسمه وعمره بطلاقة ويجيب فوراً حين يُسأل عنهما.

ماذا يأتي بعد ذلك؟

عندما يكبر طفلك، يصبح ثرثاراً كبيراً حتى أنك بالكاد تتذكرين الوقت عندما لم يكن يتكلم مطلقاً، وسوف تستمتعين بسماع حكاياته عن الألعاب التي أداها مع رفاقه والغذاء الذي تناوله صديقه اليوم وعن رأيه في إحدى شخصيات القصص التي تروينها له وعن أي شيء آخر يشغل تفكيره. كما يبدأ الآن في تعلم المهارة الأكثر تعقيداً وهي الكتابة.


ما هو دورك؟

ببساطة، تحدثي فقط إلى طفلك. تظهر الدراسات أن الأطفال الذين تحدث إليهم آباؤهم بصورة مكثفة عندما كانوا أطفالاً رضعاً، يتمتعون بمعدل ذكاء أعلى من غيرهم من الأطفال. كما أن مفردات اللغة عندهم أكثر ثراء من الأطفال الذين لم يتلقوا الكثير من التنبيه اللفظي. يمكنك البدء مبكراً من بداية فترة الحمل حتى يعتاد طفلك سماع صوتك. اقرئي كتاباً لطفلك أو غنّي له أثناء الاستحمام. وعندما يولد طفلك، تحدثي إليه أثناء تغيير الحفاض والرضاعة أو عند إعطائه حماماً، وامنحيه بعض الوقت ليتجاوب معك بابتسامه أو بنظرة عين. في قرابة الشهر الخامس، قد تلاحظين أنه يراقب فمك باهتمام. استمري في الكلام، وسرعان ما ستجدينه يحاول الرد عليك.

سيكون هناك مكان لكلام الأطفال، ولكن أيضاً يجب أن تتحدثي معه جملاً حقيقية. يتعلم طفلك الكلام جيداً فقط إذا علمته ذلك. لا يلزمك تجنب الكلمات المعقدة. في حين أنك قد تحتاجين لجعل أسلوب كلامك سهلاً حتى يفهم طفلك معناه، إلا أن أفضل طريقة لتوسيع قاعدة مفردات الكلمات التي يعرفها هي عن طريق استعمالك كلمات جديدة أمامه. وينطبق الشيء نفسه على الأطفال الكبار ومن هم في مرحلة الإعداد لدخول المدرسة، والذين تستمر مهارات تعلمهم اللغة في النمو طالما تستمرين في تحفيزهم عن طريق حواراتك.

القراءة هي طريقة ممتازة لتطوير مهارات طفلك اللغوية. سوف يسعد الطفل الرضيع بسماع صوتك، أما الطفل الدارج فسيستمتع بالقصص، والطفل في مرحلة ما قبل دخول المدرسة سوف يقفز من فرط الإثارة حتى يكمل لك هو أحداث القصة.

متى تستدعي الحالة القلق؟


يتوقف الأطفال الذين يعانون من مشاكل في السمع عن الثرثرة في سنّ الستة أشهر تقريباً. إذا لم يصدر طفلك أي أصوات (أو حتى يحاول) أو لم يتواصل معك بنظرة العين وجهاً لوجه، عليك استشارة طبيبك. في حين يبدأ بعض الأطفال بتكوين كلمات في سنّ التسعة أشهر، ينتظر العديد من الأطفال الآخرين حتى بلوغ شهرهم الثالث عشر أو الرابع عشر. إذا لم يكن طفلك ينطق بأي كلمة عند بلوغه الشهر الخامس عشر، أو ما زلت لا تفهمين أي كلمة يقولها، يجب مناقشة الموضوع مع طبيبك.

إذا استمر طفلك حتى سنّ الثالثة في إسقاط الأحرف الساكنة (فيقول "كل" بدلاً من "كلب" على سبيل المثال) أو يستبدل صوتاً أو مقطعاً بدلاً من الآخر (فيقول "طار" بدلاً من "فار" على سبيل المثال أو "عيس" بدلاً من "عيش"، قد يكون لديه مشكلة في السمع أو التخاطب. تحدثي مع الطبيب لتحديد موعد وعرضه عليه.

أحياناً يتلعثم الأطفال الدارجون (من هم في مرحلة تعلّم المشي) من حين إلى آخر. في بعض الأوقات، يشعرون بإثارة كبيرة لسرد ما يجول في خاطرهم، حتى أنهم لا يستطيعون إخراج الكلام بسهولة. امنحي طفلك الفرصة ليكمل كلامه وتجنبي مساعدته بإكمال الجمل له. قد يشعره هذا بالإحباط ولن يساعده في التعلم.

غير أن التلعثم بصفة مستمرة يحتاج الكشف عليه من قبل معالج مختص بالتخاطب واللغة. عادة ما يحرز الطفل تقدماً أفضل إذا تمّ عرضه على المعالج المختص بعد ستة إلى إثني عشر شهراً من ملاحظة الحالة، بغض النظر عن عمره. يمكنك أن تطلبي من الطبيب العام أن يحيل حالة طفلك إلى المعالج المختص، إلا أن معظم أقسام علاج مشاكل التخاطب واللغة سوف تقبل أيضاً التوجه إليها مباشرة من الآباء والأمهات القلقين على أطفالهم.