ELIAS PAULUS

ELIAS  PAULUS
ELIAS PAULUS THE BIG LOVE الحب الكبير -اضغط على الصورة-

måndag 28 juni 2010

البرنامج الطبي لغذاء الطفل حتى السنة الأولى من عمره .
البرنامج الطبي لغذاء الطفل حتى السنة الأولى من عمره طفل يأكل
لندن/ يؤكد أخصائيو التغذية وخبراء التغذية العلاجية أن لكل مرحلة سنية من مراحل نمو الطفل احتياجاتها الغذائية من حيث الكم والكيف ولأجل ذلك فإنهم يعتبرون أنه من المنطق التدرج في تغذية الطفل بحيث إن لكل عمر متطلباته من التغذية، وما يناسبها من مأكولات تناسب الجهاز الهضمي في ذلك السن.
تغذية الطفل خلال الأشهر الأربعة الأولى:
حليب الأم هو الأفضل إطلاقا في هذه المرحلة مع الأخذ بعين الأعتبار أن الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية فقط ولا يتعرض لشمس يحتاج لأخذ 400 وحدة من فيتامين د لكل كيلو من وزنه أو حسب رأي الطبيب لأن الأم عادة لا تتعرض للشمس، أو الحليب الاصطناعي المناسب له دون أية تغذية إضافية.
من الشهر الرابع وحتى الشهر السادس:
يكون البدء بالوجبات الخفيفة سهلة الهضم مثل التفاح والموز، ويكون البدء تدريجيا وتزاد المقادير تدريجيا، وجبة فواكه محل رضعة أو رضعات الطفل وهكذا.
من الشهر السادس وحتى الشهر الثامن:
إعطاء السيريلاك مسحوق القمح شوربة الخضار ومرق لحم الدجاج إضافة لما سبق.
من الشهر الثامن وحتى عمر السنة:
نبدأ هنا بإعطاء بياض البيض مع الصفار، وكذلك البسكويت بدلا من السيريلاك إضافة للأطعمة السابقة.
سنة وما فوق:
في هذه المرحلة يمكن البدء بإعطاء الطفل طعام العائلة العادي، ويلاحظ عدم إعطاء الطفل حليب البقر قبل عمر السنة خاصة للأطفال الذين يتحدرون من عائلة فيها سوابق للحساسية مثل الربو والرشح التحسسي.
مشاكل التغذية عند الأطفال:
أغلب المشاكل التغذية بعد عمر سنة هو أن وجبة الحليب هي أكثر الكمية التي يتناولها الطفل ويبعده عن باقي الغذاء الآخر، وهذا يسبب نقص في تغذية الطفل إضافة إلى نقص في الفيتامينات والبروتينات الأساسية. وحل المشكلة هنا يحتاج إلى صبر ومتابعة دؤوبة، وذلك بحرمان الطفل وجبة في البداية من الحليب مما يؤدي إلى إحساس الطفل بالجوع وإبداله بوجبة طعام أساسية سيستحسن أكلها فيما بعد.
إذا كان طفلك يحب تناول نوعا واحدا من الطعام في كل الوجبات فاسمحي له بذلك إذا كان هذا الطعام الذي يفضله صحيا ونافعا وأضيفي له أنواعا أخرى مفيدة في كل وجبة دون إرغامه على ذلك وبعد بضعة أيام ستجدين أنه سيرغب بتجربة أنواع أخرى من الطعام المتوفر أمامه.
يمكن إضافة أشكال مرحة أو حشو الأكل بالفواكه مثلا لترغيب الطفل بالأكل، وعدم الأكل مع مشاهدة التلفزيون لأنه يؤدي إلى الصرف عن لقاء الأسرة ويمنعها من التفاعل.
أيضا في كثير من الدراسات العلمية أثبتت أن الأكل مع مشاهدة التلفاز من المسببات إلى السمنة، كما يجب الاهتمام بالنشاط والحركة الجسدية.

Inga kommentarer:

Skicka en kommentar